ﻳﻌﺪ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﻦ أﺟﻮد ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺑﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻤﺘﻜﻠﻤﯿﻦ واﻟﻤﺘﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺬﻳﻦ اﻧﺤﺮﻓﻮا ﺑﺘﻄﺮﻓﮫﻢ وﺗﻌﻤﻘﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺮ واﻷﻗﯿﺴﺔ واﻟﻤﺒﺎﺣﺚ، ﺣﺘﻰ ﺧﺮﺟﻮاﻋﻦ ﺻﺮاط اﻟﻤﺴﺘﻘﯿﻢ اﻟﺬي ﺳﺎر ﻋﻠﯿﻪ اﻟﺬي أﻧﻌﻢ ﷲ ﻋﻠﯿﮫﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﯿﯿﻦ واﻟﺼﺪﻳﻘﯿﻦ واﻟﺸﮫﺪاء واﻟﺼﺎﻟﺤﯿﻦ ﻣﻦ إﺛﺒﺎت ﺻﻔﺎت ﷲ اﻟﻜﻤﺎل Ϳ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻣﻪﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻋﻠﻮاً ﺣﻘﯿﻘﯿﺎً ﻳﺸﺎر إﻟﯿﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻋﺎء...
قراءة الكل
ﻳﻌﺪ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﻦ أﺟﻮد ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺑﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻤﺘﻜﻠﻤﯿﻦ واﻟﻤﺘﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺬﻳﻦ اﻧﺤﺮﻓﻮا ﺑﺘﻄﺮﻓﮫﻢ وﺗﻌﻤﻘﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺮ واﻷﻗﯿﺴﺔ واﻟﻤﺒﺎﺣﺚ، ﺣﺘﻰ ﺧﺮﺟﻮاﻋﻦ ﺻﺮاط اﻟﻤﺴﺘﻘﯿﻢ اﻟﺬي ﺳﺎر ﻋﻠﯿﻪ اﻟﺬي أﻧﻌﻢ ﷲ ﻋﻠﯿﮫﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﯿﯿﻦ واﻟﺼﺪﻳﻘﯿﻦ واﻟﺸﮫﺪاء واﻟﺼﺎﻟﺤﯿﻦ ﻣﻦ إﺛﺒﺎت ﺻﻔﺎت ﷲ اﻟﻜﻤﺎل Ϳ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻣﻪﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻋﻠﻮاً ﺣﻘﯿﻘﯿﺎً ﻳﺸﺎر إﻟﯿﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻋﺎء إﺷﺎرة ﺣﻘﯿﻘﯿﺔ، وأن اﻟﻘﺮآن ﻛﻼﻣﻪ ﺣﻘﺎً ﺣﺮوﻓﻪ وﻣﻌﺎﻧﯿﻪ ﻛﯿﻔﻤﺎ ﻗﺮء أو ﻛﺘﺐ، وأناﻹﻳﻤﺎن ﻳﺰﻳﺪ وﻳﻨﻘﺺ ﺣﻘﯿﻘﺔ، ﻳﺰﻳﺪ وﻳﻨﻘﺺ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺎت، وﻳﻨﻘﺺ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، وأن اﻷﻋﻤﺎل ﺟﺰء ﻣﻦ اﻹﻳﻤﺎن، ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﺎﻟﺘﺼﺪﻳﻖ واﻟﻘﻮل واﻟﻌﻤﻞ.ﺣﻘﻖ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻤﺆﻟﻒ ھﺬه اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻷدﻟﺔ اﻟﻔﻄﺮﻳﺔ واﻟﻨﻘﻠﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎب واﻟﺴﻨﺔ ﻋﻠﻰ طﺮﻳﻘﺔ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ وأﻛﺎﺑﺮ اﻟﺘﺎﺑﻌﯿﻦ وﻧﺎﻗﺶ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻒذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻛﺎﺑﻦ ﺳﯿﻨﺎ ورؤﺳﺎء ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم ﻛﺎﻟﺮازي واﻟﻐﺰاﻟﻲ واﻟﻌﻀﺪ واﻟﺴﻌﺪ ﻓﺄﺛﺒﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻗﺮره ﺷﯿﺦ اﻹﺳﻼم اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ اﻟﻤﺤﻘﻘﺔ اﻟﺸﺎﻓﯿﺔاﻟﻜﺎﻓﯿﺔ ﺑﺄوﺿﺢ ﺣﺠﺔ وأﻗﻮى ﺑﺮھﺎن.إن طﺮﻳﻘﺔ اﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﺼﻔﺎت ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ أﻋﻠﻢ وأﺣﻜﻢ وأﺳﻠﻢ، وأن طﺮﻳﻘﺔ اﻟﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﻓﻼﺳﻔﺔ وﻣﺘﻜﻠﻤﯿﻦ أﺟﮫﻞ وأظﻠﻢ وأھﻠﻚ. وﻓﻲ ﺳﺒﯿﻞ ﺗﺼﺤﯿﺢﻋﻠﯿﮫﻢ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﻟﻔﻄﺮي واﻟﻨﻘﻮل اﻟﺸﺮﻋﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﮫﺎ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻔﺴﺪ ﻋﻘﻠﯿﺘﻪ ﺑﺨﯿﺎﻻت اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ واﻟﻤﺘﻜﻠﻤﯿﻦ، ﻓﺴّﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺮاﻏﺎً ﻛﺎن ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺳﻨﻲ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ طﺎﻟﻊ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﻧﻈﺮﻳﺎت اﻟﻤﺘﻜﻠﻤﯿﻦ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻦ ﺟﺎء ﻣﻨﮫﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻧﺎﻗﺸﮫﻢ ﺷﯿﺦ اﻹﺳﻼم اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ وﺗﻠﻤﯿﺬه اﻹﻣﺎم اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ ﻛﺎﻟﻌﻀﺪ واﻟﺴﻌﺪ، ﺛﻢ ردهﺳﻠﻔﻲ ﺳّﺪه ﺑﻌﺪ ﺷﯿﺨﻲ اﻹﺳﻼم اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ واﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ.