إن اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻘﺮﻣﻄﯿﺔ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﻣﺮﺣﻠﯿﺔ ﻟﮫﺎ أھﺪاف ﻣﻌﯿﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ظﮫﻮرھﺎ وﺗﻌﺪ ﺧﻄﺮة ﻣﻦ ﺧﻄﻮرات اﻹﺳﻤﺎﻋﯿﻠﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺪو ﺑﺸﻜﻞ ﺣﺮﻛﺎت ﺗﻨﻈﯿﻤﯿﺔ، ﺗﺘﺤﺮكوﻓﻖ ﻣﺨﻄﻂ ﻋﻤﻠﻲ ﻣﺪروس، ﻳﻘﻮم ﻋﻠﻰ ﺧﺪاع اﻟﺠﻤﺎھﯿﺮ، واﺳﺘﻐﻼل ﻋﺎطﻔﺘﮫﻢ ﻧﺤﻮ آل اﻟﺒﯿﺖ، وﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﺘﻨﻈﯿﻢ اﻟﺴﺮي اﻟﻌﺴﻜﺮي. وﻣﻦ ھﻨﺎ اﺷﺘﺮﻛﺖ اﻟﻘﺮﻣﻄﯿﺔﻣﻊ اﻹﺳﻤﺎﻋﯿﻠﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﮫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﻔﻜﺮة.وأﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﯿﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﯿﺔ، ﻓﺈن...
قراءة الكل
إن اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻘﺮﻣﻄﯿﺔ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﻣﺮﺣﻠﯿﺔ ﻟﮫﺎ أھﺪاف ﻣﻌﯿﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ظﮫﻮرھﺎ وﺗﻌﺪ ﺧﻄﺮة ﻣﻦ ﺧﻄﻮرات اﻹﺳﻤﺎﻋﯿﻠﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺪو ﺑﺸﻜﻞ ﺣﺮﻛﺎت ﺗﻨﻈﯿﻤﯿﺔ، ﺗﺘﺤﺮكوﻓﻖ ﻣﺨﻄﻂ ﻋﻤﻠﻲ ﻣﺪروس، ﻳﻘﻮم ﻋﻠﻰ ﺧﺪاع اﻟﺠﻤﺎھﯿﺮ، واﺳﺘﻐﻼل ﻋﺎطﻔﺘﮫﻢ ﻧﺤﻮ آل اﻟﺒﯿﺖ، وﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﺘﻨﻈﯿﻢ اﻟﺴﺮي اﻟﻌﺴﻜﺮي. وﻣﻦ ھﻨﺎ اﺷﺘﺮﻛﺖ اﻟﻘﺮﻣﻄﯿﺔﻣﻊ اﻹﺳﻤﺎﻋﯿﻠﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﮫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﻔﻜﺮة.وأﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﯿﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﯿﺔ، ﻓﺈن ﻣﺮﻛﺰ ھﺬه اﻟﺪﻋﻮة ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﻳﻨﺔ "واﺳﻂ" اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ وﺳﻄﺎً ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻨﻤﻮ ھﺬه اﻟﺪﻋﻮة واﻧﺘﺸﺎرھﺎ، إذ ﻛﺎن أھﻠﮫﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺒﺪو ﻓﻘﺮاءﻣﻈﻠﻮﻣﯿﻦ، وﻟﺬا ﻓﻘﺪ اﺳﺘﺠﺎﺑﻮا ﻟﻠﻘﺮاﻣﻄﺔ واﻧﺨﺮطﻮا ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻓﮫﻢ. وﻗﺪ ﺗﻨﺎول اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﯿﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﻮل ھﺬه اﻟﻔﺮﻗﺔ، وﻣﻦ أھﻤﮫﻢاﻟﺠﻮزي ﻋﻦ ﻣﺎھﯿﺔ ﻣﺒﺎدﺋﮫﻢ، وﻣﺎ ﺗﻨﻄﻮي ﻋﻠﯿﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎطﺮ، ﻣﻦ وﺟﮫﺔ اﻟﻨﻈﺮ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ، ﺣﯿﺚ ﻳﻘﻒ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺧﻼل ﻣﻄﺎﻟﻌﺔ ﻛﺘﺎب اﺑﻦ اﻟﺠﻮزي "اﻟﻤﻨﺘﻈﻢ" ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎم اﺑﻦ اﻟﺠﻮزي وﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﻐﺰاﻟﻲ. وﻧﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻹﻣﺎم اﻟﺠﻮزي وﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ "اﻟﻤﻨﺘﻈﻢ" اﻟﺬي ھﻮ ﻣﺪار اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺸﻒ اﺑﻦﻓﺼﻞ ﻣﻄﻮل ﻋﻦ اﻟﻘﺮاﻣﻄﺔ.ﻳﻘﻮل اﺑﻦ اﻟﺠﻮزي ﻓﻲ أول ﺑﺤﺜﻪ أن اﻟﻘﺮاﻣﻄﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺬاھﺐ اﻟﻤﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺰدك، وﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮم أن ﻣﺰدك ﻛﺎن ﻳﺤﻞ اﻟﻨﺴﺎء، وﻳﺒﯿﺢ اﻷﻣﻮال وﻳﺠﻌﻞاﻟﻨﺎس ﺷﺮﻛﺔ ﻓﯿﮫﺎ ﻛﺎﺷﺘﺮاﻛﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺎدة واﻟﻜﻸ، وذﻟﻚ ﺑﺤﺠﺔ اﺳﺘﺌﺼﺎﻟﻪ أﺳﺒﺎب اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻨﺎس، ﻷن ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ واﻟﺒﻐﻀﺎء إﻧﻤﺎ ھﻮ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻨﺴﺎءواﻷﻣﻮال وﻳﻘﻮل اﺑﻦ اﻟﺠﻮزي ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ آﺧﺮ: "وﻛﺎن ھﺬا، أي ﻟﻔﻆ اﻟﺨﺮﻣﯿﺔ ﻟﻘﺒﺎً ﻟﻠﻤﺰدﻛﯿﺔ، وھﻢ أھﻞ اﻹﺑﺎﺣﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﻮس، اﻟﺬﻳﻦ ﻧﺒﺨﻮا ﻓﻲ أﻳﺎم ﻗﺒﺎذ وأﺑﺎﺣﻮااﻟﻤﺤﻈﻮرات، ﻓﻠﻘﺐ ھﺆﻻء، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﻘﺮاﻣﻄﺔ، ﺑﻠﻘﺐ أوﻟﺌﻚ ﻟﻤﺸﺎﺑﮫﺘﮫﻢ إﻳﺎھﻢ ﻓﻲ اﻋﺘﻘﺎدھﻢ وﻣﺬھﺒﮫﻢ. وﻳﻘﻮل ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ آﺧﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﻋﺮض ﻗﻮاﻋﺪ ﻣﺬھﺒﮫﻢ"ﻻ ﻳﺠﻮز ﻷﺣﺪ أن ﻳﺤﺠﺐ اﻣﺮأﺗﻪ ﻣﻦ أﺧﻮاﻧﻪ" وھﻜﺬا ﻓﺈن اﻟﻘﺪم ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻲ ﺷﺒﻮﻋﯿﺔ وﻗﺤﺔ ﺗﺠﺎوزت اﻷﻣﻮال واﻷراﺿﻲ إﻟﻰ اﻟﺤﺮﻣﺎت واﻟﻨﺴﺎء.وﻳﻘﻮل اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﺄﻧﻪ وﻗﻒ ﺧﻼل ﻣﻄﺎﻟﻌﺔ ﻛﺘﺎب "اﻟﻤﻨﺘﻈﻢ" ﻟﻺﻣﺎم اﺑﻦ اﻟﺠﻮزي ﻋﻠﻰ ﻓﺼﻞ ﻣﻄﻮل ﻋﻦ اﻟﻘﺮاﻣﻄﺔ، ﻣﻠﻔﺖ ﻧﻈﺮه ھﺬا ﻻﺳﺘﻄﺮاد، ﻓﻔﯿﻪ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦاﻟﺤﻘﺎﺋﻖ اﻟﺘﻲ ﻋﺮﺿﺖ ﺑﺮوح ﻋﻠﻤﯿﺔ، ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮة اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ اﻻﻟﺘﺰام اﻟﺼﺮﻳﺢ اﻟﻮاﺿﺢ، ﻓﻜﺎن ﻣﻨﻪ أن ﻗﺎم ﻧﺸﺮھﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺻﻔﺤﺎت ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻜﺘﺎب اﺑﻦاﻟﺠﻮزي ﻋﻦ اﻟﻘﺮاﻣﻄﺔ ھﻮ ﺧﯿﺮ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻘﺪم ﻟﻠﻘﺮاء ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع، ﻓﻜﺎن ﻋﻦ اﻟﺒﺎﺣﺚ أي ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ ھﺬا اﻟﻨﺺ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻮزي ھﻮ ﻛﺘﺎب ﻧﺎدر وأﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻤﺨﻄﻮطﺎت، واﻟﻤﻼﺣﻆ اﻧﻪ اﻋﺘﻤﺪ ﻓﯿﻪ اﻋﺘﻤﺎداً ﻛﻠﯿﺎً ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎب اﻹﻣﺎم اﻟﻐﺰاﻟﻲ "ﻧﺼﺎﺋﺢ اﻟﺒﺎطﻨﯿﺔ" ھﺬا وأن ﻣﺎ ﻛﺘﺒﻪ اﻹﻣﺎم اﺑﻦاﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛـ "اﻟﻜﺎﻣﻞ" ﻻﺑﻦ اﻷﺛﯿﺮ و"ﺗﺎرﻳﺦ اﺑﻦ ﺧﻠﺪون" و"اﻟﺒﺪاﻳﺔ واﻟﻨﮫﺎﻳﺔ" وﻛﺘﺐ اﻟﻔﺮق ﻛـ"اﻟﻤﺤﻠﻞ واﻟﻨﺤﻞ" ﻟﻠﺸﮫﺮﺳﺘﺎﻧﻲ وﻏﯿﺮھﺎ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻮاردة واﻟﺘﻌﻠﯿﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ورد ﻓﻲ اﻟﻨﺺ، ﻋﻨﻮﻧﺔ أﺑﺤﺎث ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻣﻌﺘﻤﺪاً ﻓﻲ ﻛﻞ ذﻟﻚ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻛﺘﺎب اﻹﻣﺎم اﻟﻐﺰاﻟﻲ "ﻓﻀﺎﺋﺢ اﻟﺒﺎطﻨﯿﺔ" ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎب اﻹﻣﺎم اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﺰم ﺑﻤﺎ ﻓﯿﻪ ﺗﺮﺟﯿﺢ ﻟﻠﺼﻮاب، إﺛﺒﺎت ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺒﺎرات، وﺗﺮﺟﯿﺢ اﻵﺧﺮ ﻣﻨﮫﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﻤﻪ اﻟﻤﻐﻨﻰ، ﺷﺮح اﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﺼﻌﺒﺔ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻟﻸﻋﻼماﺳﺘﻔﺎدﺗﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ اﻷﺳﺘﺎذ أﺣﻤﺪ أﻣﯿﻦ.