قال المؤلف أحاول في هذا التقديم أن أعرّف بنظرية الكتاب تيسيراً وتلخيصاً للقارئ الكريم بعد أن شرحنا في كتابنا الأول ماهي الأسس الفلسفية للحداثة في دراسة مقارنة بينها وبين الإسلام، نقف اليوم وفي هذا الكتاب عند اكتشاف المنهج الذي يعتمده الحداثيون في رؤيتهم للدين وللمعتقدات الدينية الكبرى ، وبالطبع فاننا لا نتحدث في هذا الكتاب عن ال...
قراءة الكل
قال المؤلف أحاول في هذا التقديم أن أعرّف بنظرية الكتاب تيسيراً وتلخيصاً للقارئ الكريم بعد أن شرحنا في كتابنا الأول ماهي الأسس الفلسفية للحداثة في دراسة مقارنة بينها وبين الإسلام، نقف اليوم وفي هذا الكتاب عند اكتشاف المنهج الذي يعتمده الحداثيون في رؤيتهم للدين وللمعتقدات الدينية الكبرى ، وبالطبع فاننا لا نتحدث في هذا الكتاب عن الحداثة المادية التي ترفض الأديان الإلهية من الأساس، وإنما نتحدث عن الرؤية الحداثية التي تتصالح مع الدين وتحاول أن تنسجم معه. من محتويات الكتاب نظرية الكتابالرؤية الحداثية في قراءة الدينالأسس الفلسفيّة والبُنى الفوقيّة القانون الاول: حاكمية العقلالقانون الثاني: الملازمة بين حكم العقل وحكم الشرعالقانون الثالث: الانفتاح على الخبرة البشريةموقف الإسلام من الخبرة البشرية رفض المسكوت عنه خلاصة البحث في المقولة الحداثية الأولىرفض المقدسات مبررات فني ي القدسيّة عن الحقيقةالمبرر الأول:- الميتافيزيقا لا تقبل البرهاننقد المبرّر الأول الاتجاه المادي في المعرفة الاتجاه الذاتي في المعرفةنقد الذاتية المطلقةنقد الذاتية الخاصةالمبرر الثاني:- الإيمان والحريةنقد المبرّر الثاني:الحرية لا تتنافى مع التقديسثلاثة اسئلة حداثيةالإجابة على الأسئلة الثلاثة المبرر الثالث:ـ القدسيّة ظاهرة صنعها التاريخنقد المبرّر الثالث1. معاني القدسيّة:2. ما هو المراد من نفي المقدسات:3. دور التاريخ في صناعة المقدسات:4. سلطة النص وقداسة السُنَّة:5. النظرة التقديسيّة للأئمة الأطهار(ع):خلاصة البحث في المقولة الحداثية الثانيةرفض العقل التأملي أخطاء العقل التأمليالمنطق العقلي هل هو منطق عقيم؟مشكلات المنطق الوضعيمشكلة الاستقراء التاممشكلة الاستقراء الناقص القرآن يعتمد المنهج العلميخلاصة البحث في المقولة الحداثية الثالثةرفض العقل السكونيالإسلام والحقول الأربعة للتطور1. تطور الطبيعة2. تطوّر الحقيقة3. تطور الثقافة4. تطور العقلخلاصة البحث في المقولة الحداثية الرابعة إخضاع الدين للخبرة البشرية خلاصة البحث في المقولة الحداثية الخامسةنتيجة البحث في الفصل الأول 1. القرآن كلام الله2. المعاني والمقاصد الواقعية للنص القرآني3. الدلالة اللغوية هي الطريق لمعرفة معنى النص4. الاطلاق الزمكاني للنص القرآني5. باب الاجتهاد مفتوح في فهم المعاني القرآنية الوحي منُتجَ بشري الوحي مُعطىً الهي وليس مُنتَجاً بشرياًالكلام الإلهي هو أَحد أَشكال التجليتعدد معاني(الوحي) في القرآن الكريموحي النبوة هو نوع خاصاولاً : الوسيط السماويثانياً: الرسالة الالهيةثالثاً : القرآن معطىً الهيرابعاً : القرآن تنزيل من مواقع عليااستعمالات أخرى للتنزيلالتنزيل إشارة الى الصنع الالهي استنطاق السنة النبوية الشريفةالوحي تجربة شخصية قابلة للتطورمبررات نظرية تطور الوحي مناقشة أوجست كونت:-تاريخانية المعطيات القرآنيةمبررات التاريخانيّة المقياس هو دلالة النص القرآني:-التاريخانية نظرية غير مبرهنةالبرهان على إطلاق الشريعة الإسلامية وخاتميتهامصادر المعرفة بعد الوحي الإلهيمعطيات العقل لا تلغي رسالة الانبياءأسطورية النص القرآني وسقوطه عن الأعتبارمبررات التفسير الاسطوريلماذا لا نقبل التفسير الاسطوري؟ نقد المبررات الأربعة للتفسير الأسطورينظرية تعدد القراءاتمبررات نظرية تعدد القراءآتالمبرر الاولالمبرر الثانيالمبرر الثالثالمبرر الرابعشواهد لا تصلح للنظريةنقد ومناقشة:التلاعب بالقرآن الكريمالتلاعب الاول:نقد التلاعب الاول:التلاعب الثاني :نقد التلاعب الثاني:التلاعب الثالث:نقد التلاعب الثالث:مع الاثارة اللغوية: مع الاثارة التاريخية:التلاعب الرابع:نقد التلاعب الرابعالتلاعب الخامس:نقد التلاعب الخامس:الشاهد الاول: شاهد التاريخ الشاهد الثاني: شاهد القرآن:الشاهد الثالث: شاهد العترة:نتيجة البحث في الفصل الثاني