ليس لانطلاق من ماضي العلم العربي عندنا بالدرس و التمحيص مجرد ترف فكري يهدف إلى التعرف على مامضى وكان عند الأجداد من مفاخر قصد رد الاعتبار أو البحث عن سبق وهمي ما؛ بل هو أداة فعالة للمساهمة في علم عصرنا نحن الورثة المباشرين لذلك التراث المكتوب بالعربية. ألم يقل يوما أحد الغربيين عندما قام بنقل نص عربي إلى لغة قومه بأن مكان ذلك ال...
قراءة الكل
ليس لانطلاق من ماضي العلم العربي عندنا بالدرس و التمحيص مجرد ترف فكري يهدف إلى التعرف على مامضى وكان عند الأجداد من مفاخر قصد رد الاعتبار أو البحث عن سبق وهمي ما؛ بل هو أداة فعالة للمساهمة في علم عصرنا نحن الورثة المباشرين لذلك التراث المكتوب بالعربية. ألم يقل يوما أحد الغربيين عندما قام بنقل نص عربي إلى لغة قومه بأن مكان ذلك النص يجب أن يندرج في التراث الغربي لقدرته وكفاءته على تطوير العلم المنطقي؟ ألم يستفد ريشر Rescher في الثلث ألأخير من القرن العشرين من المنطق العربي الوسيط عندما طور المنطق الزمني متخذا له سبيلا الموجهات الزمنية عند القزريني الكاتبي؟