معجم الكنايات العامية الشامية تأليف: محمد رضوان الداية يتناول هذا الكتاب الكنايات العامية الشامية باعتبارها كناية ذات أصل فصيح. وفي البداية يتحدث عن كيفية اشتقاق الكناية العامية الشامية من كناية عربية معروفة، أو جريها على نهج كناية معروفة، مع شيء من تبديل وتغيير، ثم جرى أسلوب الكناية على مجرى عربي فصيح. ثم يتحدث عن انتفاع هذه ال...
قراءة الكل
معجم الكنايات العامية الشامية تأليف: محمد رضوان الداية يتناول هذا الكتاب الكنايات العامية الشامية باعتبارها كناية ذات أصل فصيح. وفي البداية يتحدث عن كيفية اشتقاق الكناية العامية الشامية من كناية عربية معروفة، أو جريها على نهج كناية معروفة، مع شيء من تبديل وتغيير، ثم جرى أسلوب الكناية على مجرى عربي فصيح. ثم يتحدث عن انتفاع هذه الكناية العامية من المعاني العربية الفصيحة القديمة، ثم اعتماد الكناية على بناء عربيٍّ لغويٍّ أو تراثي، أو معاصر، تظهر عليه علامات الإبانة والفصاحة، ثم يتحدث عن الشكل العامي للكناية، ثم تشويه بعض المفردات على نهج العامّة مع الأزمنة المتطاولة. بعد ذلك يتناول النظر في العاميّ الفصيح وردّه إلى مكانه، ثم استصغاء ما جرى على لسان العامة، مما يدخل في الفصيح، لجريانه على أساليب الفصحاء. ثم يتحدث عن كيفية الانتباه إلى مقاصد الكلام الدارج الذي يجري على مقاصد العرب في إقامة العبارة وإنشاء الكلام، ومجاراة الجملة العربية. ثم الانتباه إلى أهمية التطبيقات البلاغية في العاميّة الدارجة مما يجري على منهج جريانه في الأسلوب الفصيح. وركز الكتاب في إيراده هذه الكنايات العامية على الصياغة القريبة من لهجة دمشق والغوطتين وما داناهما. وتحدث عن تشابه الكنايات في بلاد الشام عامة. ثم يتحدث عن تقارب الكنايات ذات الأصل الفصيح في الأقطار العربية. ويتناول الحديث عن بعض العبارات الكنائية التي أدخلها ضمن دائرة الكناية. زيادة في توسيع دائرة البحث عن الفصيح. وقد رتبت المواد على النسق الهجائي المعجمي. آخذاً بأوائل الكنايات دون اعتماد ردّ المفردات إلى أصولها اللغوية، مع رسم الكناية على أقرب صورة لها إلى الوجه الفصيح. ويختم الكتاب بالفهارس التالية: الآيات القرآنية، الحديث والأثر، الشعر، الأمثال، الأعلام، الكتب الوارد ذكرها، الأماكن، فهرس لغوي. وأخيراً فهرس الكنايات.