لا يزال الأدب السيكولوجي يفتقر إلي إطار مرجعي مفاهيمي بنائي تركيبي متكامل حديث لطبيعة الإبداع ومكوناته وتعريفاته ونماذجه؛ لذلك فلا يزال الباحثون غير ملمين ورؤيتهم غير واضحة بالطرق والأساليب والأماكن والزمان المفضلين لتشجيع وتنمية الإبداع. ويضع مؤلف الكتاب نموذجاً متكاملاً حديثا للإبداع ثلاثي الأبعاد يضم كلا من: إبداع الأصالة، وا...
قراءة الكل
لا يزال الأدب السيكولوجي يفتقر إلي إطار مرجعي مفاهيمي بنائي تركيبي متكامل حديث لطبيعة الإبداع ومكوناته وتعريفاته ونماذجه؛ لذلك فلا يزال الباحثون غير ملمين ورؤيتهم غير واضحة بالطرق والأساليب والأماكن والزمان المفضلين لتشجيع وتنمية الإبداع. ويضع مؤلف الكتاب نموذجاً متكاملاً حديثا للإبداع ثلاثي الأبعاد يضم كلا من: إبداع الأصالة، والإبداع العملي، والإبداع الاجتماعي. كما يضم هذا النموذج متطلبات الإبداع ثلاثي الأبعاد التي تشمل ( درجة الاهتمام بالاكتمال المطلوب لكل بعد إبداعي، مستوي النبوغ والتفوق لكل بعد، التأكيد النسبي علي الإبداع الفردي / الجماعي، تعهد الفرد بالإبداع. ويعطي الكتاب أهمية خاصة لكل من الإبداع العملي، حيث أشار تورانس إلي أن القدرة ليست مؤشراً كافياً للتنبؤ بالإبداع. إذن فالإبداع يتطلب أكثر من القدرة فقط. ويمدنا هذا النموذج المقترح للإبداع ثلاثي الأبعاد بتصور جديد لفهم كيفية وسبيبية إسهام أساليب استشارة الإبداع، كما يتيح لنا أدوات ووسائل سهلة التنفيذ مما يحسن من العملية الإبداعية.