فى هذه المجموعة المختارة من القصص القصيرة، يواصل ماشادو ألعابه الخيالية السحرية التى جعلت منه، بحكم طبيعة الموضوعات وأساليب المعالجة الفنية، رائدا مباشرا للحداثة: من الهند الصينية فى القرن السادس عشر حيث نشهد ظهور كثرة من الفرق الدينية البوذية ”سرّ البونزو“؛ إلى الإسكندرية الپطلمية حيث يطبق فيلسوفان قبرصيان نظرية عن تحويل صفات ا...
قراءة الكل
فى هذه المجموعة المختارة من القصص القصيرة، يواصل ماشادو ألعابه الخيالية السحرية التى جعلت منه، بحكم طبيعة الموضوعات وأساليب المعالجة الفنية، رائدا مباشرا للحداثة: من الهند الصينية فى القرن السادس عشر حيث نشهد ظهور كثرة من الفرق الدينية البوذية ”سرّ البونزو“؛ إلى الإسكندرية الپطلمية حيث يطبق فيلسوفان قبرصيان نظرية عن تحويل صفات الإنسان بمواد مستخلصة من حيوانات وطيور لتنتهى الأحداث إلى جريمة نظرية يكون ضحيتها الإنسان ”حكاية سكندرية“؛ إلى إصرار الشيطان على تأسيس كنيسة للشر يناطح بها كنيسة الرب بدلا من مجرد تضليل المؤمنين ”كنيسة الشيطان“؛ إلى ”الفاصل الأخير“ لمنتحر؛ إلى ”الحياة الثانية“ التى يعيشها مجنون بها ؛ إلى ”دونا پاولا“ التى تثير نزوة ابنة أختها ذكرى أيامها الخوالى؛ إلى ”الممرض“ الذى يقتل رغم أنفه مريضه؛ إلى نجم موسيقى الپولكا الذى يدمره طموح مستحيل إلى تأليف الموسيقى الكلاسيكية ”رجل شهير“؛ إلى مُولع بعلم الطيور يعيش جنونه مع نظريات و ”أفكار عصفور كناريا“؛ إلى ليلة يقضيها نائب برلمانى متمنيا موتا فجائيا ينقذه من موت يعض ويمضغ ويحطم ويطحن ضحيته مات به ليلتها أحد أعدائه ولكنه يموت بعد سنين طويلة حيث يطلب وينال موتا طويلا متريثا تسربت خلاله عصارة حياته قطرة قطرة من قنينة إلى أخرى فلم يبق سوى الشوائب وعندئذ أدرك الفلسفة الكامنة وراء الموت الطويل المتريث: الرواسب وحدها ستذهب إلى القبر ”مارش جنائزى“.