إن اﻻﺟﺘﮫﺎد واﻟﺘﺠﺪﻳﺪ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ واﻟﻨﮫﻮض ﺗﻜﻠﯿﻒ ﻣﺴﺘﻤﺮ، وﻣﻠﻒ ﻣﻔﺘﻮح داﺋﻤﺎً، وأن اﻟﻨﻘﺪ واﻟﺘﻘﺪﻳﻢ واﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ واﻟﻤﻔﺎﻛﺮة واﻟﻤﺸﺎورة، ھﻲ أدوات ھﺬا اﻻﺟﺘﮫﺎدواﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، وھﺬا ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻐﺰو ﻓﻲ اﻟﺬھﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺴﺎﺣﺎت أﻛﺒﺮ ﻟﻠﻨﻘﺪ وﻣﺠﺎﻻت أوﺳﻊ ﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﺪراﺳﺎت وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت وﻧﻮﻋﯿﺔاﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ، ﻷن اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﯿﺴﺖ ...
قراءة الكل
إن اﻻﺟﺘﮫﺎد واﻟﺘﺠﺪﻳﺪ واﻟﺘﻄﻮﻳﺮ واﻟﻨﮫﻮض ﺗﻜﻠﯿﻒ ﻣﺴﺘﻤﺮ، وﻣﻠﻒ ﻣﻔﺘﻮح داﺋﻤﺎً، وأن اﻟﻨﻘﺪ واﻟﺘﻘﺪﻳﻢ واﻟﻤﺮاﺟﻌﺔ واﻟﻤﻔﺎﻛﺮة واﻟﻤﺸﺎورة، ھﻲ أدوات ھﺬا اﻻﺟﺘﮫﺎدواﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، وھﺬا ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻐﺰو ﻓﻲ اﻟﺬھﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺴﺎﺣﺎت أﻛﺒﺮ ﻟﻠﻨﻘﺪ وﻣﺠﺎﻻت أوﺳﻊ ﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﺪراﺳﺎت وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت وﻧﻮﻋﯿﺔاﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ، ﻷن اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﻓﻲ ﻧﺼﻮص اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺨﺎﻟﺪ، وإﻧﻤﺎ ﺑﻤﻔﮫﻮم اﻟﻨﺎس ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻗﯿﻢ اﻟﺪﻳﻦ.اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻏﯿﺎب اﻟﻔﮫﻢ اﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻸﺣﺪاث اﻟﻤﺘﺠﺪدة، ﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﻨﺺ اﻟﻘﺮآﻧﻲ اﻟﺨﺎﻟﺪ، واﻻﻧﻌﺘﺎق ﻣﻦ ﻋﻘﺪة اﻟﻮھﻢ، اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻠﺖ ﻋﺒﺮ ظﺮوف ﻏﯿﺮ طﺒﯿﻌﯿﺔ،ﻣﻦ أن اﻟﺤﺠﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻞ إﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮن ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻮﺣﻲ، دون أن ﻧﺪري أن اﻟﺤﺠﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻞ وإﻏﻼق ﻣﻨﺎﻓﺬ اﻻﺟﺘﮫﺎد واﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، ﻣﺤﺎﺻﺮة ﻟﻠﻮﺣﻲ اﻟﺨﺎﻟﺪ، وﻋﺰلواﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، وﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮن اﻟﻨﻜﻮل ﻋﻦ ﻣﮫﻤﺔ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ اﻟﺘﻲ ﺑﮫﺎ ﻳﺴﺘﻤﺮ اﻟﺘﺪﻳﻦ اﻟﺼﺤﯿﺢ، وﺗﻨﺘﻔﻲ اﻟﻌﻠﻞ وﻧﻮاﺑﺖ اﻟﺴﻮء. وھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺟﺎءت ﻓﻲ ﻟﻺﺳﻼم ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻟﺤﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻹﻧﺴﺎن، وإﻳﺠﺎد اﻟﻔﺮاغ ﻻﻣﺘﺪاد اﻵﺧﺮ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﻜﺮس اﻟﻌﺠﺰ واﻟﺘﺨﻠﻒ واﻟﺘﺒﻌﯿﺔ، وﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ أي أﻣﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﮫﻮض واﻻﺟﺘﮫﺎدﻓﺘﺮات ﻣﺘﻘﺎرﺑﺔ، ﻟﯿﻘﺪم اﻟﻤﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﮫﺎ ﻣﻼﺣﻈﺎت ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ واﻻﺟﺘﮫﺎد وﺑﻌﺾ ﻧﻤﺎذج ﻣﻦ رواد اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ واﻹﺻﻼح، وذﻟﻚ ﺑﻐﺎﻳﺔ اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﺑﺘﺤﺮﻳﻚاﻟﺮﻛﻮد، وﻟﺘﺸﻜﯿﻞ إﺿﺎءة ﺗﻀﻢ إﻟﻰ ﻏﯿﺮھﺎ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﺠﺎل، وذﻟﻚ ﻟﻤﻌﺎودة إﺧﺮاج اﻷﻣﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻟﻠﻨﺎس، واﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻨﻔﻖ اﻟﻤﻈﻠﻢ اﻟﺬي أدﺧﻠﺖ ﻓﯿﻪ.