هذا الكتاب "هو البنية العاشرة داخل مشروع إعادة بَنْينَة وأشكلة العقل العملي في الخطاب اليوناني - العربي - اللاتيني؛ ومن ثم داخل المدرسة العربية الراهنة في علوم الإنسان والمجتمع والعقل، أو في التربويات على نحو خاص. ويتميز بإبراز الاهتمامات الأقدم بما بات يسمى، وبنجاح مرعب، علم النفس النّموي، المعرفي، البيولوجي، التطوري، العَصَبون...
قراءة الكل
هذا الكتاب "هو البنية العاشرة داخل مشروع إعادة بَنْينَة وأشكلة العقل العملي في الخطاب اليوناني - العربي - اللاتيني؛ ومن ثم داخل المدرسة العربية الراهنة في علوم الإنسان والمجتمع والعقل، أو في التربويات على نحو خاص. ويتميز بإبراز الاهتمامات الأقدم بما بات يسمى، وبنجاح مرعب، علم النفس النّموي، المعرفي، البيولوجي، التطوري، العَصَبوني، الجيني...هذا ما يعيد بنا إلى ميادين هي، عندنا وداخل الدار العالمية لثورات العلوم، من نحو: السيميائية والجينيائية، التطورانية الاجتماعية (الفكرية والأخلاقية)، الدماغيات وانبِجاس اللاعضوي واللابيولوجي من العضوي والبيولوجي والممتد.هنا قول، من بضع صفحات، بالفرنسية، في تربية الذات من أجل الذات عينها وبأولياتها وأجهزتها تفيّؤاً لتحقيق الحكمة، للتفرّد، للانخراطية والتوكيدية التشاركية... وذاك قول يُعرِّف الحكمة والإنسان الحكيم، والرؤية الحكمية، الفلسفية، وتدبير المتوحِّد...، داخل الخطاب الوثني - الإسلامي - المسيحي.هنا عمل يُحلل نظرية زين الدين بن علي في التربية والمعرفة والنمو المتدرج؛ كما هو ينصر القول الثابت بأن طب الأطفال تأسّس واستقل وتكرس على يد: ابن سينا؛ وابن الجزار".يتألف هذا الكتاب من ستة أبواب وثلاثة كُتيبات نذكرها على التوالي: إبانة في الحكمة العملية أو قطاعات العقل العملي. الكتيب الأول: زين الدين بن علي مُمثِّل المدرسة العربية الإسلامية في النظرية التربوية والمعرفة والحكمة. الباب الأول: نمط ومكانة زين الدين داخل قطاع التربية وبين مذاهب العقل العملي أو الحكمة العملية. الباب الثاني: النظرية الفقهية في التربويات وأصول التدريس والتعلم عند زين الدين. الباب الثالث: المعرفياتُ الفتياويةُ أو مبادئ الاجتهادِ وأجهزةُ توليدِ الأحكام. الباب الرابع: في المناظرة أو المعرفيات "المناظرتيةُ" صراعية ومنتجة. الباب الخامس: آدابُ الكتابة والكتب والنظر ومنهجيات البحث داخل نظرية المعرفة. الباب السادس: أقسام العلوم أو إرهاصاتُ تصنيف المعرفة إلى درجات وأنماطٍ وأنواع. نصوص مستَلّة من "مُنية المريد...". الكُتيِّب الثاني: ابن الجزار هو التربويات النفسية الاجتماعيةُ والأخلاقية وتدبير الجسد أو سياستُه بحفظ صحَّته. الكُتَيِّب الثالث: سياسة الولدِ الجسدية وطب الرُّضعِ والأطفال عند ابن سينا. نص في طب الأطفال - مُسْتَلّ من "القانون" لابن سينا. سياسة النفس (بالفرنسية).