ﻳﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ ﻟﻤﻜﺎﻧﺘﮫﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﮫﺬا اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﻨﯿﻒ، وﺑﯿﺎن ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ وﻣﺰاﻳﺎه، ﻓﯿﻀﻊ اﻟﺨﻄﻮط اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﯿﻦ ﺣﺪود ھﺬااﻟﻤﻮﺿﻮع وﺧﺎرطﺘﻪ.ﻓﺎﻹﺳﻼم ھﻮ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺬي رﺿﯿﻪ ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺎده، وأﻗﺎﻣﻪ ﻟﮫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪة واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ، رﺣﻤﺔ ﺑﮫﻢ، وﺗﺨﻔﯿﻔﺎً ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎق ﻋﻨﮫﻢ. ﻓﻪ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ: (ﻳﺮﻳﺪ ﷲ ﺑﻜﻢ اﻟﯿﺴﺮ وﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻜﻢ اﻟﻌ...
قراءة الكل
ﻳﺘﻨﺎول ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ ﻟﻤﻜﺎﻧﺘﮫﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﮫﺬا اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﻨﯿﻒ، وﺑﯿﺎن ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ وﻣﺰاﻳﺎه، ﻓﯿﻀﻊ اﻟﺨﻄﻮط اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﯿﻦ ﺣﺪود ھﺬااﻟﻤﻮﺿﻮع وﺧﺎرطﺘﻪ.ﻓﺎﻹﺳﻼم ھﻮ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺬي رﺿﯿﻪ ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺎده، وأﻗﺎﻣﻪ ﻟﮫﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪة واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ، رﺣﻤﺔ ﺑﮫﻢ، وﺗﺨﻔﯿﻔﺎً ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎق ﻋﻨﮫﻢ. ﻓﻪ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ: (ﻳﺮﻳﺪ ﷲ ﺑﻜﻢ اﻟﯿﺴﺮ وﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻜﻢ اﻟﻌﺴﺮ) اﻟﺒﻘﺮة 185.ﻓﻔﻘﻪ "اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ" ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺪﻳﻦ أﻣﺮ ﺿﺮوري. وھﻮ ﺿﺮوري ﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﻏﯿﺮه ﻣﻦ اﻟﻨﺎس. وﻗﺪ أﺧﺬ ھﺬا "اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ" ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻲ أﺻﻮل اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ وﻓﺮوﻋﮫﺎ ﻋﻠﻰﺣﺪ ﺳﻮاء، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﺟﻌﻠﻪ ﺳﻤﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﺎت ھﺬا اﻟﺪﻳﻦ، وھﻮ ﻣﺎ ﻋﺒﱠﺮ ﻋﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮل اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﱠﻰ ﷲ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ: (إن ھﺬا اﻟﺪﻳﻦ ﻳﺴﺮ).وھﺬا اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ رﻋﺎﻳﺔ ﺿﻌﻒ اﻹﻧﺴﺎن، وﻛﺜﺮة أﻋﺒﺎﺋﻪ وﺗﻌﺪد ﻣﺸﺎﻏﻠﻪ، وﺿﻐﻂ اﻟﺤﯿﺎة وﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﮫﺎ ﻋﻠﯿﻪ، وﷲ رؤوف رﺣﯿﻢ، ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻌﺒﺎده ﻋﻨﺘﺎً وﻻ رھﻘﺎً،إﻧﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻟﮫﻢ اﻟﺨﯿﺮ واﻟﺴﻌﺎدة.إن ھﺬا اﻟﺪﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺊ ﻟﻄﺒﻘﺔ ﺧﺎﺻﺔ، أو ﻹﻗﻠﯿﻢ ﻣﺤﺪود، أو ﻟﻌﺼﺮ ﻣﻌﯿﻦ، ﺑﻞ ﺟﺎء ﻋﺎﻣﺎً ﻟﻜﻞ اﻟﻨﺎس، ﻓﻲ ﻛﻞ اﻷرض، وﻓﻲ ﻛﻞ اﻷزﻣﺎن واﻷﺟﯿﺎل. وإن ﻧﻈﺎﻣﺎً ﻳﺘﺴﻢﺑﮫﺬا اﻟﺘﻌﻤﯿﻢ وھﺬه اﻟﺴﻌﺔ، ﻻ ﺑﺪ أن ﻳﺘﺠﻪ إﻟﻰ اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ واﻟﺘﺨﻔﯿﻒ، ﻟﯿﺴﻊ ﻛﻞ اﻟﻨﺎس، وإن اﺧﺘﻠﻒ ﺑﮫﻢ اﻟﻤﻜﺎن واﻟﺰﻣﺎن واﻟﺤﺎل.وﻣﻊ ﻛﻞ اﻟﻮﺿﻮح اﻟﺬي ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺗﺸﺮﻳﻌﺎت ھﺬا اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺸﺄن اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ، ﻓﺈن ﻓﺮﻳﻘﺎً ﻣﻦ طﻠﺒﺔ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻤﺒﺘﺪﺋﯿﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻮا ھﺬا اﻷﻣﺮ، ﻓﺄﺧﺬوا أﻧﻔﺴﮫﻢ ﺑﺎﻟﺸﺪة ﻓﻘﮫﺎًوﻋﻤﻼً، وﺣﻜﻤﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎس ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻔﮫﻮم ﺿﯿﻖ، ﻓﺎﻧﻄﺒﻖ ﻋﻠﯿﮫﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﱠﻰ ﷲ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ: (ﻟﻘﺪ ﺿﯿﻘﺖ واﺳﻌﺎً ﻳﺎ ھﺬا) رواه أﺑﻮ داود (380) ﺑﻠﻔﻆ: (ﻟﻘﺪﺗﺤﺠﺮت واﺳﻌﺎً).