"مبدعون مغايرون" للروائي إسماعيل فهد إسماعيل مقاربات نقدية لعدد من التجارب الروائية من موقع الروائي وذائقته الجمالية لنصوص الآخرين كحصيلة لقراءات متنوعة، يتحكم بها مزاج لحظة القراءة وما تبقى من مخزون نقدي اقترحته هذه التجربة أو تلك. وتشير العناوين المقترحة إلى خريطة راهنة للرواية العربية فرضت ذاتها على الكاتب من خلال نصوص جديدة ...
قراءة الكل
"مبدعون مغايرون" للروائي إسماعيل فهد إسماعيل مقاربات نقدية لعدد من التجارب الروائية من موقع الروائي وذائقته الجمالية لنصوص الآخرين كحصيلة لقراءات متنوعة، يتحكم بها مزاج لحظة القراءة وما تبقى من مخزون نقدي اقترحته هذه التجربة أو تلك. وتشير العناوين المقترحة إلى خريطة راهنة للرواية العربية فرضت ذاتها على الكاتب من خلال نصوص جديدة تشكّل مجتمعة واقع الرواية العربية اليوم. هكذا يجد في روايتي نجوى بركات "يا سلام" و"باص الأوادم" دراما متشظية تعبر عن دراما الجنون، فيما يجد في رواية فؤاد التكرلي "الرجع البعيد" وكذلك "المسرات والأوجاع" أثراً تأسيسياً في تشكّلات الرواية العراقية بالإضافة إلى تنوع القص. ثم يتجول في أعمال إميل حبيبي بوصفه كاتباً إشكالياً، وعبده جبير كعازف منفرد، وجبرا جبرا في شعرية الرواية، وعبد الرحمن منيف "عداء المسافات الطويلة" والطاهر وطار باشتغاله على الحدس، وواسيني الأعرج في مراياه الموشورية لمقاربة التاريخ، وأخيرا إبراهيم الكوني صاحب المشروع الروائي الجريء .