في مجموعتها القصصية "الإشارة برتقالية الآن" تقرأ هدى حمد العالم بعيون النساء، هي لحظات مكاشفة، في تجربة إنسانية عنوانها المرأة.تدور قصص الكتاب ما بين الإستعباد والاستبعاد، تلك هي حالة المرأة في بلادنا والتي وجدت نفسها أسيرة مفاهيم تتجرع منها أشد أنواع المهانة والازدراء وهو ما عبَرت عنه الكاتبة عبر أربعة عشر نصاً روائياً حيث تلعب...
قراءة الكل
في مجموعتها القصصية "الإشارة برتقالية الآن" تقرأ هدى حمد العالم بعيون النساء، هي لحظات مكاشفة، في تجربة إنسانية عنوانها المرأة.تدور قصص الكتاب ما بين الإستعباد والاستبعاد، تلك هي حالة المرأة في بلادنا والتي وجدت نفسها أسيرة مفاهيم تتجرع منها أشد أنواع المهانة والازدراء وهو ما عبَرت عنه الكاتبة عبر أربعة عشر نصاً روائياً حيث تلعب المرأة بطولتها بين صفحاته ومع الحياة والرجل بسواء إضافة إلى ما يتنامى بين جنبات النصوص من أحداث ومفارقات.وتكثر الحكايات، فثمة امرأة تدير مفتاح الكلام في فم ابنها المتأخر عن النطق، أخرى تبنت فرق شفتها حبة الرمان، فتكبر كالفضيحة، حتى يبترها والد الفتاة لتنتهي بموتها، بينما تمار حنان ارتباكها أمام الإشارات التي يقدمها رجل ليس من ثوبها الاجتماعي، وثمة امرأة تقترف الخيانة سراً، فيطاردها وجه زوجها، وأخرى تصعق عندما ترى جسدها غير المتناسق في المرآة إلى آخر ذلك من قصص تترك الباب مفتوحاً على الدهشة أو مفارقات قد يتوقعها القارئ... مما يعطي دلالة أنها قصص مستمرة... نتقاطع معها كل يوم في الشارع والوظيفة والأسرة وأوجه الحياة المختلفة.عناوين المجموعة: "حبة الرمان"، "امرأة في بيت نفيسة"، "في بيت سعيد"، عرس"، "مفتاح الكلام"، طارش"، "ألوان شمعية"، "رسائل وردة"، "واحد اثنان ثلاثة"، "مكياج"، "طوفة"، "يدان"، "وسواس"، "الموزة المعلقة في السماء".