هذا الكتاب يثير سؤالاً خفياً هو على النحو الآتى: هل مسار الحضارة الغربية هو مسار الحضارة الإنسانية؟صاحـب هذا الكتـاب يتخـذ مما يُطِـلق علـيه “ رباعيـة الديمقراطيـة ” منطلقًـا للجـواب عـن هذا السؤال؟ هــذه الرباعيــة تعـنــى أولاً: أن للديمقــراطيـــة أربعـــة مكونات : العلمانية والعقـد الاجتماعى والتنوير والليبرالية. وتعنى ثاني...
قراءة الكل
هذا الكتاب يثير سؤالاً خفياً هو على النحو الآتى: هل مسار الحضارة الغربية هو مسار الحضارة الإنسانية؟صاحـب هذا الكتـاب يتخـذ مما يُطِـلق علـيه “ رباعيـة الديمقراطيـة ” منطلقًـا للجـواب عـن هذا السؤال؟ هــذه الرباعيــة تعـنــى أولاً: أن للديمقــراطيـــة أربعـــة مكونات : العلمانية والعقـد الاجتماعى والتنوير والليبرالية. وتعنى ثانياً: أن العلمانية هى نقطة البداية للديمقراطية والليبرالية هى نقطة نهايتها. وتعنــى ثالثـاً: أنـه بـدون هـذه المكونـات الأربعــة فـلا ديمقراطية. وتعنى رابـعاً: أن تداول السلطـة مرهون بممارسة مكونات هذه الرباعية. وتعنى خامساً: أن المسافة الزمنية المقطوعة من العلمانية إلى الليبرالية قد استغرقت أربعة قرون فى أوروبا. ويبقى بعد ذلك سؤال:هــل فــى الإمــكان عبــور هــذه القــرون الأربعــة بقفــــزة حضـارية واحدة؟ جواب هذا السؤال متروك للقرّاء .