رﺑﻤﺎ ﻻ ﺧﻼف ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﯿﻦ ﻓﻲ أن ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة ھﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻧﻮع اﻟﺪوﻟﺔ، وﻧﻮع ﻋﻼﻗﺘﮫﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎس ﻋﻠﻰ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:إﻗﻠﯿﻤﮫﺎ، وﻣﺪى ﺗﻤﺘﻌﮫﻢ ﺑﺤﻘﻮﻗﮫﻢ وﺣﺮﻳﺎﺗﮫﻢ ﻓﻘﺪ ﻋﺎﻧﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ أﺷﻜﺎل اﻹﺳﺘﺒﺪاد اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ اﻟﻤﺘﺪاﺧﻞ ﻣﻊﻗﺪاﺳﺔ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺜﯿﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﻣﻨﺬ أﻟﻒ وأرﺑﻌﻤﺌﺔ ﻋﺎم ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، وﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﯿﻮم اﻟﺬي ﻳﻌّﺪ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺤﻀﺎري واﻹﺗ...
قراءة الكل
رﺑﻤﺎ ﻻ ﺧﻼف ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﯿﻦ ﻓﻲ أن ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة ھﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻧﻮع اﻟﺪوﻟﺔ، وﻧﻮع ﻋﻼﻗﺘﮫﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎس ﻋﻠﻰ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:إﻗﻠﯿﻤﮫﺎ، وﻣﺪى ﺗﻤﺘﻌﮫﻢ ﺑﺤﻘﻮﻗﮫﻢ وﺣﺮﻳﺎﺗﮫﻢ ﻓﻘﺪ ﻋﺎﻧﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ أﺷﻜﺎل اﻹﺳﺘﺒﺪاد اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ اﻟﻤﺘﺪاﺧﻞ ﻣﻊﻗﺪاﺳﺔ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺜﯿﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﻣﻨﺬ أﻟﻒ وأرﺑﻌﻤﺌﺔ ﻋﺎم ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، وﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﯿﻮم اﻟﺬي ﻳﻌّﺪ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺤﻀﺎري واﻹﺗﺼﺎل ﺣﯿﺚ ﺗﺤﻮلاﻟﻌﺎﻟﻢ إﻟﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﻛﻮﻧﯿﺔ، ﺻﺎر اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن ﻳﻔﻜﺮون ﺑﻨﻤﻮذج ﻳﺤﻘﻖ طﻤﻮح اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ أن ﻳﺤﯿﻰ ﺣﯿﺎة إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ظﻞ دوﻟﺔﻋﺎدﻟﺔ ﺗﺘﻀﺢ ﻓﯿﮫﺎ ﺣﻘﻮق اﻟﺴﻠﻄﺔ وﺣﻘﻮق اﻟﻔﺮد، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻀﺢ واﺟﺒﺎﺗﮫﺎ وﺻﻼﺣﯿﺎﺗﮫﺎ ﻟﺘﺘﻀﺢ ﺑﻌﺪھﺎ ﻛﯿﻔﯿﺔ ﺻﻨﻊ اﻟﻘﺮار وإدارة اﻟﺘﻌﺪدﻳﺎتاﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ ﻟﻠﺸﻌﻮب اﻟﺘﻲ ﺗﺰﺧﺮ ﺑﺎﻹﺛﻨﯿﺎت.وﻻ ﺑﺪ ﻟﮫﺬا اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ أن ﻳﺴﺘﻨﺪ إﻟﻰ ﻧﻤﻮذج ﻳﺤﻘﻖ ﻟﻪ ﺷﺮﻋﯿﺔ "ﻟﻠﻤﻔﻜﺮ ﻓﯿﻪ، وﻋﻠﻰ إﺛﺮ ذﻟﻚ اْﻛﺘِﺸَﻒ أن اﻟﺘﺠﺮﺑﺔاﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺎت، وﻋﻠﻰ ﻗﺪر ﻛﺒﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﻘﻮق واﻟﺤﺮﻳﺎت اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ ﻓﯿﻤﺎ أطﻠﻖ ﻋﻠﯿﻪ اﺳﻢ "وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ"، اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮد اﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﯿﺲ اﻟﺪوﻟﺔ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮرة ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪ أﻗﯿﻤﺖ ﻋﻠﻰ رؤﻳﺔ دﺳﺘﻮرﻳﺔ، وﻋﻠﻰ ﺗﻮزﻳﻊإﻛﺘﺸﺎﻓﮫﺎ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﯿﻦ، وﺑﻌﺾ اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ؛ إﻻ أن ﻣﺎ ﻳﻤﯿﺰ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﺘﺸﺮاﻗﻲ ھﻮ أﻧﻪ ﺣﻠﻞﻣﻀﺎﻣﯿﻦ اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ وﻋﺎﻟﺠﮫﺎ وﻧﺎﻗﺸﮫﺎ وﻓﻖ اﻟﻤﻌﺎﻳﯿﺮ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة اﻟﻤﻨﺘﺰﻋﺔ ﻣﻦ رﺣﻢ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ.وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ؛ إرﺗﺄى ﻣﺮﻛﺰ دراﺳﺎت اﻟﻜﻮﻓﺔ دﻋﻮة اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ إﻟﻰ إﻏﻨﺎء ھﺬا اﻹﻛﺘﺸﺎف، ﺑﺎﻟﺘﻮاﻓﺮ ﻋﻠﻰ دراﺳﺔ اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ وﺗﺤﻠﯿﻠﮫﺎوﺑﯿﺎن ﻣﻮﺛﻮﻗﯿﺔ ﺻﺪورھﺎ، وﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻳﻤﻜﻦ إﻋﺘﺒﺎرھﺎ اﻷﺻﻞ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﻟﻠﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺤﻀﺎرﻳﺔ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة ﻓﻲ ﺑﻨﺎء دوﻟﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ذاتاﻟﻤﺮﺟﻌﯿﺔ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﯿﻮم، ﻓﻼﻗﻰ ذاك ﺣﻤﺎﺳﺎً ﻛﺒﯿﺮاً ﻟﺪى اﻷﻛﺎدﻳﻤﯿﯿﻦ واﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎق واﺳﻊ، ﻓﺠﺎءت إﻟﻰ اﻟﻤﺮﻛﺰﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺠﺎدة ﺣﻮل اﻟﻤﻮﺿﻮع، ﻋﻨﻲ ﺑﻌﻀﮫﺎ ﺑﺪراﺳﺔ إﺳﻨﺎد ﻧﺺ اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ وﺻﺤﺔ ﺻﺪوره وﻣﻮﺛﻮﻗﯿﺘﻪﺑﻤﻨﺎھﺞ ﻣﺘﻌﺪدة: ﻛﺎﻟﻤﻨﮫﺞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ اﻟﺬي ﻟﻪ آﻟﯿﺎﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺣﺼﻮل اﻟﺤﺪث ﻓﻌﻼً، واﻟﻤﻨﮫﺞ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ اﻟﺬي ﺗﻌﺎﻟﺞ آﻟﯿﺎﺗﻪﺷﺮاﺋﻂ اﻹﺳﻨﺎد (اﻟﺠﺮح واﻟﺘﻌﺪﻳﻞ) وﺷﺮاﺋﻂ اﻟﻤﺘﻦ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ ﻟﻠﻮﺛﯿﻘﺔ.وﺑﺎﻟﻨﺘﯿﺠﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺘﯿﺠﺔ اﻷﺑﺤﺎث ﻋﻠﻰ إﺗﺠﺎھﯿﻦ ذھﺐ اﻷﻏﻠﺐ ﻣﻨﮫﺎ إﻟﻰ ﺻﺤﺔ ﺻﺪور اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ، وﻋﻨﻲ اﻟﺒﻌﺾ اﻵﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎتﺑﻤﻀﻤﻮن اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ اﻟﻔﻜﺮي؛ وﺗﻮزﻋﺖ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺤﺎور ھﻲ: اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻔﻘﮫﻲ، واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ، واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ.وﺗﻌﻤﻖ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻔﻘﮫﻲ ﺑﻔﻘﻪ اﻟﺴﯿﺮة اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺑﺎﻹﻓﺎدة ﻣﻦ ﻧﺼﻮص اﻟﻮﺛﯿﻘﺔ، أﻣﺎ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ، ﻓﻌﺎﻟﺠﺖاﻟﺪراﺳﺎت ﻓﯿﻪ ﻣﻔﮫﻮم اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، وﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﺪﺳﺘﻮر، واﻟﺤﺮﻳﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ، وﺣﻘﻮق اﻟﻤﻮاطﻨﺔ، وإدارة اﻟﺘﻌﺪدﻳﺎت اﻟﺪﻳﻨﯿﺔ، وآﻟﯿﺎتاﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻹﻧﺘﻘﺎﻟﯿﺔ ﻛﺄﺣﺪ ﻣﻨﺎھﺞ ﺣّﻞ اﻟﻨﺰاﻋﺎت، ﺛﻢ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻵﺧﺮ.أﻣﺎ اﻟﻤﺤﻮر اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ، ﻓﺘﺮﻛﺰت اﻷﺑﺤﺎث ﻓﯿﻪ ﺣﻮل اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﺠﻨﺎﺋﯿﺔ، واﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ واﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ، واﻟﻘﺎﻧﻮن اﻹداري واﻟﺪوﻟﻲ، وﻧﻈﺮاًﻷھﻤﯿﺔ ھﺬه اﻷﺑﺤﺎث وأوراق اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺨﺼﯿﺺ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻟﮫﺎ، وﺑﻌﺪ إﻧﺘﮫﺎء اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﻗﺎم ﻣﺮﻛﺰ دراﺳﺎت اﻟﻜﻮﻓﺔ ﺑﻄﺒﻊ وﻗﺎﺋﻌﻪ ﺑﻜﻞأﺑﺤﺎﺛﻪ وﻣﺪاﺧﻼﺗﻪ، وﻣﻦ ﺛﻢ وﺑﻌﺪ إطﻼع ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺤﻀﺎرة ﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ.وﻧﻈﺮاً ﻣﺎ ﻟﮫﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع وﺗﻠﻚ اﻷﺑﺤﺎث ﻣﻦ أھﻤﯿﺔ، وﻟﺘﻌﻤﯿﻢ اﻟﻔﺎﺋﺪة ﺗﻘﺮر ﻧﺸﺮ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻷﺑﺤﺎث، واﻟﺘﻲ ﺟﺎءت ﻣﻮاﺿﯿﻌﮫﺎ ﻋﻠﻰ3-وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ: اﻟﺘﺄﺻﯿﻞ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻠﻌﺪاﻟﺔ اﻹﻧﺘﻘﺎﻟﯿﺔ ﻛﺄﺣﺪ ﻣﻨﺎھﺞ ﺣّﻞ اﻟﺼﺮاع، 4-اﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ اﻟﺤﻀﺎرﻳﺔ وأﺳﺲ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺤﻮ اﻟﺘﺎﻟﻲ: 1-وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ: دراﺳﺔ ﺣﺪﻳﺜﯿﺔ ﻷھﻢ ﻣﻌﺎﻟﻤﮫﺎ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ، 2-اﻟﺘﻌﺎﻳﺶ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺿﻮء ﻣﺒﺎدئ ﺻﺤﯿﻔﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، 5-اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ اﻟﺠﻨﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، 6-اﻟﯿﮫﻮد ﻓﻲ وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﻌﺎھﺪة واﻟﻤﻮادﻋﺔ، 7-ﻗﺮاءة ﺟﺪﻳﺪةﻓﻲ ﺻﺤﯿﻔﺔ اﻟﻤﻮادﻋﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻘﺎطﻨﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮرة، 8-وﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ واﻟﻤﻮاطﻨﺔ، 9-اﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻮن ووﺛﯿﻘﺔ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ