البحث الجاد والمنهجي في الآثار الكتابية الخطية، التراثية منها والمعاصرة، لا بد له أن يفعل الوعي بمحتوى هذه الكتابات وأغراضها وتأسيسها الاجتماعي وتحقيقها للحالة الجمالية والفنية. وإذا الكتابة في وظيفتها البيانية، شرطها الأول الوضوح وكمال المعنى، فإننا نجد الخط يتحرر بشكل جزئي من هذا القيد، ويصبح بأشكال حروفه المجردة والمتداخلة، و...
قراءة الكل
البحث الجاد والمنهجي في الآثار الكتابية الخطية، التراثية منها والمعاصرة، لا بد له أن يفعل الوعي بمحتوى هذه الكتابات وأغراضها وتأسيسها الاجتماعي وتحقيقها للحالة الجمالية والفنية. وإذا الكتابة في وظيفتها البيانية، شرطها الأول الوضوح وكمال المعنى، فإننا نجد الخط يتحرر بشكل جزئي من هذا القيد، ويصبح بأشكال حروفه المجردة والمتداخلة، وبتكويناته الراقصة في فضاء الصورة أكثر مناسبة لإطلاق طاقته التعبيرية التشكيلية القوية سمواً بالأرواح وإضاءة للمشاعر.ومن هذا المنطلق نجد أن الخط العربي قد نجح في الجمع بين الوظيفي والجمالي في سلاسة واضحة في أعمال السلف عبر العصور، وأيضاً في اجتهادات المعاصرين من الخطاطين الذي لم تنسهم المحافظة عليه واحترام تقاليده أهمية إدخاله رحابة الفن الإنساني الواسع، كونه وسطاً تشكيلياً حيوياً. لقد أثمرت هذه الجهود تأثيراً في فنون أخرى، مكسبة الخط العربي محبة ومستميلة ذائقة المتلقي العربي وصنوه في الثقافات غير العربية.يتنوع هذا العدد من حروف عربية في محاورة هذه الجوانب الإيجابية التي يتحلى بها الخط العربي تأثيراً وتأثراً. المحتوى 1- دراسات: علم الجمال والخط العربي/ د. إيرفن جميل شيك2- القيم الجمالية في الخط العربي/ د. محمد حمزة الحداد3- لقاء خطاط: محمود محي الدين البان/ أ. علي البداح4- ملف العدد: حسن المسعود: مهاجر في بحر التجديدأ. خالد الجلاف/ أ. محمد فراس عبو5- منوعات:فن الخط العربي في المزادات العالمية/ حروف عربيةجائزة البردة/ حروف عربيةحروف خالدة/ أ. تاج السر حسنمعرض البسملة/ حروف عربية6- مكتبة: آثار الخطاط/ أ. محمد أحمد المر7- صاحب الحرف... شعر سالم راشد الزمربخط محمد إبراهيم بحسيتي