بُعيدَ أن كتبت كتابي [لمحات من تاريخ العمارة]، انتابني شعور بأنّ ذلك العرض الوجيز للحركات المعمارية الحديثة يحتاج إلى استعراض أكثر تفصيلاً..لقد ساد الأسلوب العالميّ وانتشر في أرجاء العالم ليشبع حاجات المجتمع المتطوّر، مستفيداً من التقنيّات المتطوّرة والموادّ الجديدة، ثم أصبح موضوع معارضة ونقد ممّا أسهم في ظهور حركات معمارية جديد...
قراءة الكل
بُعيدَ أن كتبت كتابي [لمحات من تاريخ العمارة]، انتابني شعور بأنّ ذلك العرض الوجيز للحركات المعمارية الحديثة يحتاج إلى استعراض أكثر تفصيلاً..لقد ساد الأسلوب العالميّ وانتشر في أرجاء العالم ليشبع حاجات المجتمع المتطوّر، مستفيداً من التقنيّات المتطوّرة والموادّ الجديدة، ثم أصبح موضوع معارضة ونقد ممّا أسهم في ظهور حركات معمارية جديدة كالحركة المعمارية الحديثة المتأخّرة، وحركة ما بعد الحداثة.يتضمّن هذا الكتاب أربعة فصول:خصّص الفصل الأول منها لعرض المعارضة والتجديد للأسلوب العالميّ والاتّجاهات المختلفة للممارسات المعمارية والتخطيط بعد الحرب العالميّة الثانية، وذلك من خلال عرض إسهامات روّاد العمارة الحديثة في كلّ من فرنسا والبرازيل والولايات المتحدة.وخصّص الفصل الثاني لعرض الإسهامات المعمارية الأخرى في مجالي العمارة والتخطيط الخضريّ، ومشاريع الإسكان، وعرض مستقبل الماضي فيها من وجهة نظر التجربتين الأوروبيّة والأمريكية.أمّا الفصل الثالث، فقد خصّص لعرض عمارة الحداثة المتأخّرة واتّجاهاتها المختلفة.وجاء الفصل الرابع لعرض عمارة ما بعد الحداثة وبيان التيّارات المختلفة فيها.