هذا الكتاب : ثمة منطلقان أساسيان لهذه الدراسة : 1) أهمية بحث النقد الأدبي لموضوعه ( الأدبية ). 2) أهمية إفادة النقد الأدبي من النقد الثقافي ( ما وراء الأدبية ). ومن ثم تدعو الدراسة إلي صياغة تصور أو تصورات لما يمكن أن يفيد النقد الأدبي من النقد الثقافي بحيث يأتي التحليل تحليلاً أدبياً ثقافياً ، والنقد نقداً أدبياً ثقافياً . تخطو...
قراءة الكل
هذا الكتاب : ثمة منطلقان أساسيان لهذه الدراسة : 1) أهمية بحث النقد الأدبي لموضوعه ( الأدبية ). 2) أهمية إفادة النقد الأدبي من النقد الثقافي ( ما وراء الأدبية ). ومن ثم تدعو الدراسة إلي صياغة تصور أو تصورات لما يمكن أن يفيد النقد الأدبي من النقد الثقافي بحيث يأتي التحليل تحليلاً أدبياً ثقافياً ، والنقد نقداً أدبياً ثقافياً . تخطو الدراسة نحو ك خطوة ، بأن تستخلص أولاً – من الدراسات الثقافية أفكاراً ومبادئ من شأنها أن تكسر الانغلاق الذي وقعت فيه البنيوية وكل تحليل أدبي تقوقع داخل النص ، تكسره ليتسع التحليل للبعدين الأدبي والثقافي. ثم تقدم الدراسة تجربتين نقديتين ، لكل منهما أسئلة أدبية ثقافية تتسق والخطاب موضع التجريب ، أولاهما في ( ديوان الرغام ) للشاعر علاء عبد الهادي ، والأسئلة التي تطرحها التجربة : ما الثقافة أو الثقافات التي أمتصها الديوان ؟ وكيف أمتصها ؟ ما أثر هذه الثقافات في تشكيل عالم الديوان وجمالياته ؟ ما دلاله هذه الثقافات ؟ وكيف توزعت في الديوان ؟ ما النازع أو الهاجس الذي يتكرر في الديوان ؟ ما علاقة الديوان بالواقع السياسي والاجتماعي ؟ ماذا يقدم الديوان للثقافة علي مستوي تشكيل الوعي والتشكيل الجمالي ؟ أما التجربة الثانية فهي في ( أغنية الأطلال ) لأم كلثوم ، وأسئلتها : ما الانحرافات النصية للأغنية عن القصيدة ؟ وما مقتضاها ودلالتها أو قيمتها ؟ ما العلاقة بين النص والأداءين : الموسيقي والغنائي ؟ أي المقاطع كانت أكثر إثارة للجمهور ؟ وما تفسير ذلك ؟ ماذا كررت أم كلثوم ؟ وما قيمته أو دلالته ؟ ما النسق أو الأنساق الثقافية التي عزفت عليها الأغنية ؟ كيف جمعت الأغنية بين ثقافتين : الثقافة العالية والثقافة الجماهيرية ؟ وتأمل الدراسة أن تحقق شيئاً مما تنحو إله ، وأن تتلوها تنظيرات وتجارب نقدية أخري أنضج وأعمق تخطو بنا ( نحو تحليل أدبي ثقافي ).فهرس المحتويات - مقدمة - مدخل بين الأدبي والثقافي - التجربة الأولي : في ( ديوان الرغام ) لعلاء عبد الهاديتمهيد - القسم الأول : عتبات الدخول - القسم الثاني : التعرف ، جدل العناصر - القسم الثالث : المراودة ، جدل التساؤل - القسم الرابع : المزاولة ، جدل اللحم - القسم الخامس : المعاشرة وجدل الحكايات - القسم السادس : عتبات الخروج - القسم السابع : القصيدة والثقافة - التجربة الثانية : في ( أغنية الأطلال ) لأم كلثوم تمهيد - القسم الأول : الأطلال بين القصيدة والأغنية - القسم الثاني : حب ضائع – حب حاضر - القسم الثالث : خضوع وخنوع – رفض وتمرد - القسم الرابع : سحر وهيام – وصل وسكر - القسم الخامس : إفاقة وفراق – مواساة واستسلام - القسم السادس القصيدة والغناء والثقافة