محتوى الكتابيتناول الكتاب (الإطار العام) لكتاب الله تعالى كقرآن ومصحف ومعالمه المتميزة، التي تشكل عموم شخصيته كما َ تناول (الإطار الخاص) للقصص القُرآني من بين محتوى النَّصّ القُرآني العام..مع الإشارة إلى روح المسرح التي إتسمت بها لغة الخطاب القُرآنيثم تناول نموذج تطبيقي من قَصَص القُرآن، وهي سورة وقصة سيدنا يوسف عليه السلام، وفق...
قراءة الكل
محتوى الكتابيتناول الكتاب (الإطار العام) لكتاب الله تعالى كقرآن ومصحف ومعالمه المتميزة، التي تشكل عموم شخصيته كما َ تناول (الإطار الخاص) للقصص القُرآني من بين محتوى النَّصّ القُرآني العام..مع الإشارة إلى روح المسرح التي إتسمت بها لغة الخطاب القُرآنيثم تناول نموذج تطبيقي من قَصَص القُرآن، وهي سورة وقصة سيدنا يوسف عليه السلام، وفقاً لكتابة السّيناريو المعاصر في السّينما من خلال (44) مشهداً كاملاً للقصة، مع ملاحقة شخصياتها، من الرّجال والنساء برؤيَّة جديدة، وكشف للأسرارمن ثم التّعليق والتّحليل الفني والإعجازي والعلمي والنفسي لقصة يوسفعليه السلام، ولماذا قال الله تعالى فيها أنها أحسن القَصَص؟. مع مقارنتها بغيرها وخصوصاً مع السّيناريو في هوليوود.كماتم تناول فيزياء الصّوت والرّؤيَّة والنور والضّياء، وعلاقة ذلك بالنصّ القُرآني عموماً والنصّ القصَصَي خصوصاً مع تعليقات فكريَّة مختلفة جريئة وجديدة.. وبعد ذلك تناول الجوانب البصريَّة والسّينمائيَّة والتّصويريَّة والمونتاجيَّة، مع نماذج تطبيقيَّة لعدسة القُرآن وإيراد الآيات التي تشكل صوراً حقيقيَّة إلتقطتها كاميرا القُرآن!!وبعدها تناول الشّخصيَّة البطلة في النَّصّ القصَصَي، من خلال عدَّة قَصَص لعدد من الأنبياء مثل: نوح وإبراهيم وموسى وسليمان ومريم إبنة عمران عليهم السّلام..وتحليل مواقفهم بصفتهم أبطالا ً في النَّصّ والفعل والحركةثم َ تناول موضُوع الحوار كلغة وفكر وقضيَّة أساسيَّة في عموم القُرآن مع التّركيز على الحوار القصَصَي وتحليله، لرسم التّوظيف الحقيقي من ورائه في الحياة والسّياسّة..و تناول ايضاً محاولة أبي حامد الغزالي في رسم خريطة طريق وسيناريو فلسفي وصوفي للوصول إلى أسرارالقرآن، كجزء من حقيقة الوصول إلى معرفة ذات الله وصفاته وأفعاله، وبالمقابل تقديم نموذج وسيناريو جديد، أكثر واقعيَّةوبعدها تناول أسرار حكايَّات ألف ليلة وليلة، ومنْ كتبها والغايَّة من كتابتها؟. وعلاقة اليهود بكلّ ذلك، وهل ألف ليلة وليلة وضُعت لتعارض القَصَص القُرآني.. مثل الإسرائيليَّات في التّفسير والحديث؟.وفي الختامَ تناول حقيقة الغيب كما جاءت في القُرآن، والصّلة بين العالمين ؛ عالم الغيب وعالم الشّهادة، والرّبط بينهما كجزء من رسم التّصورات الكبيرة في القُرآن (السّيناريو العظيم) وتجربة الإسراء والمعراج.. وعلاقتها بالكشوف الحديثة، وأشياء أخرى.. وفيها تمَّ تناول عظمة الفن القُرآني في عدد من المجالات وحقيقة صلاحيته لكلّ زمان ومكان، وخشيَّة القوى الدّوليَّة المعاصرة فعليَّاً ومحاربتها لكتاب الله، من خلال سعيها لحذف الآيات والسّور التي تعتبرها مضادة لمصالحها وسياساتها.فهرس الكتابالفهرسالإهداء 7مفتاح الدّائرة 9الفصل الأوّل: شخصيَّة القُرآن 11الفصل الثاني: شخصيَّة النَّصّ القصَصَيّ 19الفصل الثّالث: سيناريو القَصَص القرآ نيّ 29الفصل الرابع: أحسن القَصَص 89الفصل الخامس: السّمع والبصر في القُرآن 125الفصل السادس: الكتابة بالّنور 133الفصل السابع: بطل القصَّة في القُرآن 155الفصل الثامن: الحوار في قَصَص القُرآن 169الفصل التاسع: الطّريق إلى فلسفة القُرآن 203الفصل العاشر: قَصَص القُرآن وألف ليلة وليلة 213الفصل الحادي عشر: عَالم الغيب والشّهادة 233قفل الدّائرة 253المصادرالأساسيَّة 254