هذه مذكرات "الأنا" وصفحات متناثرة من حياتها وارتباطاتها، وعلاقاتها وأفكارها وتطلعاتها في الكون والحياة.. كما أن فيها ذكريات شعبية لأشخاص مجهولين، وأعيان غير مذكورين من عشيرة "الأنا" ومن غير عشيرته، وغير ذلك كثير.ولا يصح إطلاق المذكرات على هذه الصفحات لبعدها عن منهجها وأسلوبها، بل هي أشبه "بكشكول الأنا" كتبتها لنفسي، ولكل من يهمه...
قراءة الكل
هذه مذكرات "الأنا" وصفحات متناثرة من حياتها وارتباطاتها، وعلاقاتها وأفكارها وتطلعاتها في الكون والحياة.. كما أن فيها ذكريات شعبية لأشخاص مجهولين، وأعيان غير مذكورين من عشيرة "الأنا" ومن غير عشيرته، وغير ذلك كثير.ولا يصح إطلاق المذكرات على هذه الصفحات لبعدها عن منهجها وأسلوبها، بل هي أشبه "بكشكول الأنا" كتبتها لنفسي، ولكل من يهمه أمر الإطلاع على هذه "الأنا"، من نقاد ومؤرخين ومعجبين، غير معتن بطبعها أو تنقيحها أو ترتيبها، إلا إذا شاء الله تعالى أمراً لم يكن بالبال أو الحسبان.وقد جعلت في الصفحات الأولى مصطلحات أساسية بواسطتها يمكن الربط بين الموضوعات، والتعليم، والتطعيم. وبعبارة أخرى هي: أشبه بمجموعة من الصور والرسوم والكتابات، تمر بحياة الإنسان، بعضها يحب ذكره والاحتفاظ به على علاته، والبعض الآخر يؤثر عدم ذكره أو يذكر تلميحاً.وأما الكلام عن هذا الكتاب فيبتدئ بلمحات موجزة عن تأريخ الوالدين رحمهما الله تعالى، وعن ولادة صاحب هذه التذكرة سنة 1948م، ومن ثم عن طفولته ومراهقته وشبابه وكهولته منذ سنة 1955م، وحتى 3/6/2003م، كشاهد لأحداث عصره، وراو عن الذين التقى بهم في حياته خلال ثمانية وأربعين عاماً، وذلك في ثلاثة أجزاء على الشكل الآتي: الجزء الأول: وهو يتألف من ثلاثة فصول تتضمن عناوين كثيرة جاء ترتيبها على الشكل الآتي: الفصل الأول: تحت عنوان: بين يدي هذه التذكرة من سنة 1948م، ولغاية سنة 1967م، تحدثت فيه عن بطاقتي الشخصية، من ذكريات الطفولة والمراهقة، وعن بيوت المعيصرة التي أدركتها قبل سنة 1960م، وعن سكان المعيصرة وال‘مال التي كانون يقومون بها، وعن إنتاج قرية المعيصرة، وعن الرحلات التي قمت بها خارج القرية لغاية سنة 1960م، وعن العادات والتقاليد عند آل عمرو وأنسبائهم من العائلات الوائلية قبل سنة 1960م في بلاد جبيل والفتوح، وعن تأريخ جمعية آل عمرو الخيرية وتأسيسها، وأعمالها خلالها خلال اثني وأربعين عاماً، وعن تأريخ جامع المعيصرة القديم والمراحل العمرانية التي مر بها. الفصل الثاني: تكلمت فيه عن تاريخ آل عمرو وأنسبائهم كما أملاه عليّ المرحوم الشيخ كامل عمرو، في 14 آب 1973م، في منزله في مزرعة السلوقي، وعي من ضواحي مدينة شمسطار، وعن تاريخ بعض الرجالات من آل عمرو مع مناقشة جريدة الديار، ونداء الوطن، والأستاذ طوني مفرج، وإيراد ما ذكرته مجلة الشراع عن الرئيس الراحل أحمد بك الأسعد، مع نظرة على الوجود التأريخي للمسلمين الشيعة في كسروان، ودور بلدة المعيصرة في الماضي والحاضر. وغير ذلك من مواضيع، مع إحصاء للناخبين من آل عمرو وأنسبائهم لعام 2000م في الجمهورية اللبنانية كما جاء في كتاب "لبنان في موسوعة". الفصل الثالث: تحت عنوان كشكول، تكلمت فيه عن بيان للمحسنين الكرام الذين أصدرته المؤسسة الخيرية الإسلامية لأبناء جبيل وكسروان وبمناسبة رحلتي للولايات المتحدة الأمريكية من 10/11/1988م ولغاية 8/1/1989م، وعن الوجود الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام، وعن الشيعة وعلمائهم بشكل خاص، وعن بعض الذكريات التي حصلت معي في تلك الرحلة، وعن ذكرياتي أيام النجف الأشرف، وعن كرامة كاظمية لسيدي الأستاذ الشهيد الإمام السيد محمد باقر الصدر، وعن بعض النوادر والطرائف الأدبية والتاريخية في النجف الأشرف.الجزء الثاني: وهو يتألف من فصلين يتضمنان عناوين كثيرة. الفصل الأول: تكلمت في بابه الأول عن مناقشتي لما أورده سماحة العلامة المحقق السيد عباس علي الموسوي في كتابه علماء ثغور الإسلام حول المصنف، وحول القضاء الشرعي في لبنان، مع بعض الملاحظات الأخرى.وفي الباب الثاني استدركت على ترجمتي التي أوردها السيد الموسوي بإيراد ترجمة موجزة لدراستي العلمية أيام المعهد الشرعي الإسلامي في برج حمود، وفي النجف الأشرف وعن عودتي إلى لبنان، وإنجازاتي في لبنان لغاية سنة 1982م، وفي الأبواب الأخرى تحدثت عن إنجازاتي منذ سنة 1983م حتى نهاية سنة 2001م من نشاطات ثقافية، واجتماعية، ومؤلفات، وكتابات في المجلات والصحف، ومن خلال جمعية آل عمرو الخيرية، والمؤسسة الخيرية الإسلامية لأبناء جبيل وكسروان، وتجمع العلماء المسلمين في لبنان، وجمعية المبرات الخيرية، وجمعية الإمداد الخيرية الإسلامية، والقضاء الشرعي الجعفري في لبنان. الفصل الثاني: تكلمت فيه عما أتحفنا به العلماء والفضلاء والأدباء من شعر، وإجازات علمية، وترجمات شخصية في عدة مصادر، ومن مقدمات لكتبنا، وهي: 1-المدخل إلى أصول الفقه الجعفري. 2-أبو تراب. 3-أضواء على المسلمين في بلاد جبيل وكسروان. 4-المسيح الموعود والمهدي المنتظر عليه السلام. 5-مسرحية دعبل بن علي الخزاعي.والجزء الثالث: يتألف من فصلين الأول: وبتضمن ثلاث ملاحق: أ-الملحق الأول: شجرة آل عمرو. ب-الملحق الثاني: رسائل إلى المصنف وغير ذلك من الأعمال. ج-الملحق الثالث: خلاصة ما قمنا به من أعمال خلال ثمانية عشر شهراً من 1/1/2002 ولغاية 30/6/2003م. الفصل الثاني: يتضمن أرشيف وثائق وصور عن معظم المعلومات والأخبار الواردة في هذين الجزئين... أو اللصيقة الصلة بها وذلك منذ المنتصف الأخير للقرن التاسع عشر الميلادي، وللقرن العشرين، ولبداية القرن الواحد والعشرين.