لنُبادر إلى طَمْأنَة القارئ، فهُو مُقبل على قراءة كتاب شيِّق يتعلَّق - لا محالة - بعلْم التّفسير؛ وهُو علم يقتضي الإلمام به معارف دقيقة، إلاَّ أنَّه - بكُلِّ تأكيد - ليس كتاباً في التّفسير يُضاف إلى التّفاسير التي يضعها عُلماء الدِّين. هُو كتاب يستعصي على التّصنيف بحسب المعايير المَدْرسيَّة، ولعلَّنا لا نتعسَّف عليه تعسُّفاً كبي...
قراءة الكل
لنُبادر إلى طَمْأنَة القارئ، فهُو مُقبل على قراءة كتاب شيِّق يتعلَّق - لا محالة - بعلْم التّفسير؛ وهُو علم يقتضي الإلمام به معارف دقيقة، إلاَّ أنَّه - بكُلِّ تأكيد - ليس كتاباً في التّفسير يُضاف إلى التّفاسير التي يضعها عُلماء الدِّين. هُو كتاب يستعصي على التّصنيف بحسب المعايير المَدْرسيَّة، ولعلَّنا لا نتعسَّف عليه تعسُّفاً كبيراً إنْ اعتبرنا أنَّه أقرب ما يكون إلى الإناسة التّاريخيَّة. وهُو - إلى جانب ذلك - مكتوب بلُغة أنيقة راقية مُمتعة تشدُّ القارئ شدَّاً، وتُحلِّق به - برفق وأناة - في دُنيا الظَّنِّ والأُسطُورة مثلما تجول به في قضايا الفكْر والمُجتمع ومجالات العقائد والمشاعر، وتنتقل به - من حيثُ لا يتوقَّع - في الزّمان والمكان، من فترة البدايات إلى عصر المُفسِّرين، وبين بيئات العَرَب، واليهُود، واليُونان، والهُنُود، وغيرهم، ثُمَّ هُو كتابٌ طريفٌ من حيثُ رَبْطُه بين عناصر مُستقلّ في الظاهر بعضها عن بعض؛ حيثُ يطَّلع عليها قارئ التّفسير الغُرّ، والذي ليست له هواجس وحيد السّعفي المعرفيَّة وسَعَة اطِّلاعه على تُراث الشُّعُوب، وعلى اتِّجاهات البحث المُعاصر ومنهاجه.فهرس الكتابالمُحتوياتالمُحتويات 5تقديم 15الباب الأوَّل: باب المُقدِّمات 19المُقدِّمة الأُولى: في البدء كان الكتاب 21المُقدِّمة الثّانية: ثُمَّ كان التّفسير 27المُقدِّمة الثّالثة: في "العجيب والغريب" 331 ـ التّجلِّيات الأُولى: 332 ـ عودة "العجيب والغريب": 393 ـ في الفُنُون ذات الصّلة: 41المُقدِّمة الرّابعة: في بعض شُؤُون هذا البحث 441 ـ "العجيب والغريب" في كُتُب تفسير القُرآن: 442 ـ المَتْن: 453 ـ في المنهج: 48الباب الثَّاني: باب البدء والخليقة 53الفصل الأوَّل: في خَلْق الأرض والسّماء ، أو في أنَّ البناء يُبدأ بعمارة أسافله ، ثُمَّ أعاليه بعد ذلك 551 ـ الفضاء: خَلْق الأرض والسّماء: 552 ـ النّظام والفساد: 611 ـ الرّواسي الثّوابت: 612 ـ الرّكائز الميَّادة: 643 ـ الدّخيل الذي أصبح أصلاً: 674 ـ الوَصْل والفَصْل: 701 ـ الوَصْل: الأصل المُشترَك: 702 ـ الفصل: العُنف المُؤسَّس: 725 ـ الماء الأصل: 736 ـ الرّباط المُقدَّس: 777 ـ شأن البناء أنْ يبدأ بعمارة أسافله، ثُمَّ أعاليه بعد ذلك: 79الفصل الثّاني: في خَلْق الإنسان 851 ـ آدم القصَّة الإطار: 852 ـ آدم التّفسير والعناصر المزيدة: 901 ـ حوَّاء: 912 ـ الحيَّة: 963 ـ النّفس الواحدة: حوَّاء وآدم من نَفْس واحدة، أو حوَّاء من آدم: 994 ـ الشّجرة: 1035 ـ الجنس ذلك المسكوت عنه: 1076 ـ الجنس ذلك الحرام: 1107 ـ الخَلْق المُشوّه: 1158 ـ آدم الخليفة في الأرض: 1229 ـ آدم النّبي وإبليس الشّيطان وحوَّاء المرأة: 1291 ـ آدم النّبي: 1292 ـ إبليس الشّيطان: 1333 ـ حوَّاء المرأة: 1364 ـ الحُلم الذي صار واقعاً: 1405 ـ الانحدار وتشخيص المثال الأوَّل: 143الفصل الثّالث: القصَّة الضّاربة في القِدَم ، أو الخَلْق الواحد والتّعابير الألف 1451 ـ في البدء كان الصّراع: 1462 ـ القطع مع الثُّنائيَّة: 1483 ـ الشّيطان الواحد والأرواح الشِّرِّيرة الألف: 1554 ـ الصّانع والصّنيع: 1615 ـ في وَقْف "العجيب والغريب": 165الباب الثالث: باب العودة إلى البدء 167الفصل الأوَّل: الحياة الدُّنيا وتكرار المثال الأوَّل 1691 ـ الشّيطان يحكم: 1691 ـ في حضرة آدم وحوَّاء: 1702 ـ الطّريق إلى العُنف: 1733 ـ ابنا آدم بين القُرآن والتّفسير: 1751 ـ في الزّمن الأوَّل: 1772 ـ المرأة الأرض: 1783 ـ في انتصاب الابن خلفاً لأبيه: 1814 ـ في تشريع القُربان: 1835 ـ في قيام إبليس مُعلِّماً: 1892 ـ مُحاولات وَقْف التَّيَّار ، أو العودة إلى النّظام: 1921 ـ إدريس المُحاولة الأُولى: 1932 ـ نُوح التّطهير: 1961 ـ الأرض الفساد والدّاء الأصل: 1982 ـ التّعليم الحقُّ سبيل إلى النّجاة: 2013 ـ الطّوفان والخَلْق الجديد: 2044 ـ الحياة الدُّنيا من جديد: 2072 ـ الطّوفان والتَّجذُّر في الحقل العَرَبي الإسلامي: 208الفصل الثّاني: الحُكْم وانتصاب العدل ، أو العدل سبيل إلى القضاء على الشّيطان 2111 ـ سُلَيْمَان يحكم: 2111 ـ عودة الزّرع والضّرع: 2132 ـ الطّفل القُربان: 2153 ـ قصَّة الكلب ودلالتها على الجنِّ: 2164 ـ الاضطلاع بالحُكْم: 2185 ـ الحُكْم في الأرض وتكرار المثال المُقدَّس: 2216 ـ أسْلَمَةُ القصَّة: 2232 ـ مُحَمَّد والقضاء على الشّيطان: 2271 ـ في سبيل الصُّلح: 2272 ـ مُحَمَّد القُربان: 2333 ـ في ترويض إبليس والشّياطين والجنِّ: 239الباب الرّابع: باب الخلاص 245الفصل الأوَّل: المرأة الفساد والطّريق إلى المرأة الأُخرى 2471 ـ المرأة الفساد 2471 ـ مجمع الآلهة واللاَّأُنثى: 2472 ـ البنت سرُّ أُمِّها: 2512 ـ المرأة مُناهض الرّسالة: 2531 ـ والعة والقَذْفُ بالجُنُون: 2552 ـ والهة الانحراف: 2583 ـ المرأة الجسد الحرام: امرأة العزيز: 2674 ـ في رصد بعض ملامح المرأة الحلال: امرأة فرعون: 279الفصل الثّاني: وَقْف الفساد بتجلِّيات المُقدَّس 2871 ـ المرأة العاقر تُنجب: 2871 ـ العاقر أصل الدّاء: 2872 ـ العاقر تعود إلى حضيرة الإنجاب: 2883 ـ القرابين في سبيل الولد: 2932 ـ العذراء تُنجب نبيَّاً: 2981 ـ مَرْيَم والرّعاية الإلهيَّة القديمة: 2992 ـ العذراء الحامل: 307الفصل الثّالث: الرّجل يحكم المرأة ، أو سُلَيْمَان والزّوجات الألف 3131 ـ سُلَيْمَان والزّوجات الألف: 3132 ـ الجرادة أو فُرصة السّيطرة المهدورة: 3163 ـ بلقيس والطّريق إلى تحقيق الحُلم: 3211 ـ الهُدهُد عنبر: 3212 ـ الاستعداد للغزوة: 3273 ـ إنَّ مِنَ الكلام ما سَحَر: 3294 ـ النّكهة في العناصر المزيدة : 3345 ـ وكشفت بلقيس عن السّاق: 338الفصل الرّابع: الاقتداء بنبيِّ الأُمَّة ، أو على خُطى مُحَمَّد المزواج 3431 ـ في البحث عن صُورة للاقتداء: 3432 ـ في الأمر المُباح: 3473 ـ الدُّخُول في حضيرة الإيمان: 3534 ـ في أُمَّهات المُؤمنين: 3595 ـ الثَّيِّب والبكْر: 3661 ـ خديجة هبة السّماء: 3672 ـ عائشة أمُّ المُؤمنين: 374الباب الخامس: باب الرّحلة 383الفصل الأوَّل: إبراهيم ورحلة القُربان ، أو في البحث عن الفضاء المُقدَّس 3851 ـ رحلة القرابين: 3851 ـ في الاختلاف في الذّبيح: 3852 ـ إبراهيم والدِّين القديم: 3863 ـ في الآباء والبنين: 3944 ـ آزر وإعادة المثل الأُنْمُوذَج: 3955 ـ في الفوز بإبراهيم: 3976 ـ إسماعيل الذّبيح المُفتدى: 3997 ـ مُحَمَّد ابن الذّبيحَيْن: 4048 ـ في نجاة الذّبيح: 4079 ـ في بعض شُؤُون البديل: 41110 ـ الكبش ذُو العهن مِن ذهب: 4142 ـ الفضاء المُقدَّس: 4211 ـ الزّمن المُقدَّس: 4212 ـ المكان المُقدَّس: 4293 ـ البناء المُقدَّس: 4334 ـ البيت العتيق، أو كَعْبَة الزُّوار: 4365 ـ أحبُّ أرض الله إلى الله مكَّة، أو إنَّ الدِّين عند الله الإسلام: 4396 ـ الاهتداء إلى الدِّين الحقِّ: 442الفصل الثّاني: رحلة الجسد المُعذَّب ، أو في توقُّف الزّمن 4491 ـ رحلة الجسد المُعذَّب: 4491 ـ أيُّوب ذلك المجهول: 4512 ـ أيُّوب القصَّة الجميلة: 4601 ـ في البدء كان المرء سعيداً: 4612 ـ ثُمَّ كان الفساد والخَلْق المُضادُّ: 4633 ـ عودة النّظام: 4753 ـ القصَّة ذات المعاني الألف: 4851 ـ الزّمن الذي لم يكن: 4862 ـ البعث: 4862 ـ رحلة ذي النُّون العجيبة: 4891 ـ إنَّ مِن الدِّين لقَصَصاً جميلاً: 4892 ـ عودة الابن الضَّالِّ إلى البطن الذي احتواه: 4913 ـ في ظلِّ وادي الموت: 4983 ـ إنَّ مثل البطن كمثل الكهف: 5021 ـ أهل الكهف والنّبأ الحقّ: 5042 ـ القصَّة الضّاربة في القدَم: 5073 ـ وهذا الكلب باسط ذراعَيْه: 5094 ـ في بعض شُؤُون الكيمياء: 515الفصل الثّالث: مُحَمَّد ورحلة الإسراء والمعراج ، أو الإطلالة على ما وراء الحياة الدُّنيا 5191 ـ وكان لابُدَّ للإنسان أنْ يُحلِّق في الفضاء: 5191 ـ الرّحلة المبتورة: 5192 ـ وهذا المَلَكُ مُعلَّق بين السّماء والأرض: 5233 ـ صاحب الأجنحة الكُثر والرّغبة في الاقتداء: 5244 ـ الرّحلة الصُّغْرَى: 5305 ـ شَرْحُ الصَّدْر ورَفْعُ الوزْر: 5332 ـ الإسراء ورحلة اكتشاف الأرض: 5381 ـ فضاء الانطلاقة الأُولى: 5402 ـ البُراق واكتشاف الأرض المُقدَّسة: 5433 ـ المعراج أو التّحليق في الأُفق البعيد: 5501 ـ انتصاب المعراج: 5512 ـ يعقوب وتلك السُّلَّم الأُولى: 5563 ـ السّماوات السّبع: 5604 ـ سدرة المُنتهى والله الذي لم يتجلَّ: 566الباب السادس: باب حَطِّ الرَّحْل 571الفصل الأوَّل: الأرض الأرض ، أو الحياة الدُّنيا سبيل إلى الآخرة 5731 ـ مُوْسَى والهجرة العقيم 5731 ـ سرُّ الصّخرة التي على البئر: 5762 ـ النّار بدل الحجر، أو اذهب إلى فرعون إنَّه طغى: 5793 ـ العصا والحيَّة التي تسعى: 5814 ـ فرعون ذلك الذي طغى: 5855 ـ المهمَّة السّراب: 5896 ـ في تحويل وُجهة المهمَّة: 5927 ـ تراجيديا الضّرب في الأرض: 5962 ـ الهجرة النّاجحة، أو في القضاء على العجز الكامن في الإنسان: 6041 ـ ختم الميثاق: 6052 ـ الهجرة سبيل إلى العودة: 6113 ـ رحيل الابن البارِّ: 6164 ـ في البحث عن الأرض البديل: 6205 ـ يثرب والهجرة الحقُّ: 6253 ـ وَطَلَعَ البدرُ من ثنيَّات الوداع: 6291 ـ ثُمَّ كان سفك الدّماء في الأشهر الحُرُم: 6342 ـ غزوة بدر، أو المَدَدُ بألف من الملائكة المُردفين: 6383 ـ في سبيل الغُفران، أو الأرض من جديد: 6474 ـ وجاء نصر الله والفَتْح، أو انتهاء المهمَّة: 655الفصل الثّاني: الآخرة الآخرة ، أو بُلُوغ الأرب 6601 ـ جولة في حانات الحياة ودهاليز الموت: 6602 ـ وما مُحَمَّد إلاَّ بشر مثلكم: 6701 ـ حُجَّة الوداع، أو استشراف المُستقبل: 6712 ـ الجنَّة الجنَّة، أو الثّأر لآدم: 6801 ـ النّار النّار، أو جهنَّم وبئس المصير: 6802 ـ الدَّجَّال الدَّجَّال، أو ذات مرَّة في ظلِّ المسيح: 6903 ـ وكان الخلاص: 7001 ـ موت الموت ، أو ودامت العذراء عذراء: 7012 ـ في خدمة مولانا الذَّكَر: 7113 ـ الشّراب اللَّذَّة، أو سَكْرَةُ الخُلد: 715الخـاتمـة 7221 ـ النّهاية الهاجس: 7222 ـ النّارَ النّارَ: 7273 ـ الاقتداء بالرّجل المثال: 7294 ـ النَّصُّ اللَّذة: 733المصادر والمراجع 7361 ـ المصادر 7362 ـ المراجع العَرَبيَّة: 7443 ـ المراجع الأعجميَّة: 751