هذا الكتاب هو رسالة ماجستير نوقشت في قسم اللغة العربية- كلية الآداب –جامعة البصرة، في (24/12/2009). وقد أجيزت بتقدير(جيد جداً عالٍ). والكتاب يعنى بدراسة التراكيب اللغوية والدلالات التي تحملها في كتاب المواقف، والمواقف كتاب في المعرفة الصوفية، لأحد أقطاب التصوّف في العراق خلال القرن الرابع الهجري، وهو محمد بن عبد الجبار بن الحسن ...
قراءة الكل
هذا الكتاب هو رسالة ماجستير نوقشت في قسم اللغة العربية- كلية الآداب –جامعة البصرة، في (24/12/2009). وقد أجيزت بتقدير(جيد جداً عالٍ). والكتاب يعنى بدراسة التراكيب اللغوية والدلالات التي تحملها في كتاب المواقف، والمواقف كتاب في المعرفة الصوفية، لأحد أقطاب التصوّف في العراق خلال القرن الرابع الهجري، وهو محمد بن عبد الجبار بن الحسن النِّفَّري(المتوفّى نحو354هـ). وكتابه يعدّ من أرقى أنواع النثر الصوفي الفني إبداعاً في القرن الرابع الهجري. وهذه الدراسة تبرز ما تضمن كتاب المواقف من تراكيب، وما اشتملت عليه من خصائص لغوية وفنية، وما اعتراها من ظواهر كالحذف والإيجاز والتقديم والتأخير والفصل والوصل. وتعرض الدراسة أساليب النفّري التي تميّزت بالتنوع في الخطاب لتتناسب مع مواقف السلوك الصوفي المختلفة. وقد توصّل البحث إلى أن معايير النحاة وعلماء المعاني القديمة يمكن التعويل عليها لدراسة النثر الصوفي بوصفه فرعاً من فروع الأدب العربي؛ ذلك لأن أنماط تراكيبه وأساليبه تنحو في أغلب مادتها إلى الأساليب اللغوية المتاحة في العربية عينها مع التصرف بها وتطويعها لاستيعاب عباراتهم الملغّزة وإشاراتهم المبهمة. وقد أسهمت هذه الدراسة في كشف الطاقات التعبيرية الكامنة في اللغة الصوفية وخصائصها الفنية التي لم تنل حظّاً وافراً في حقل الدراسات اللغوية.