ھﺬه ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﯿﮫﺎ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﺸﻨﻘﯿﻄﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ وﺳﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻔﺎظ ﺑﻠﻘﺐ أﻣﯿﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺳﻤﺎھﺎ: "ھﺪﻳﺔ اﻟﻤﻐﯿﺚ ﻓﻲ أﻣﺮاء اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:اﻟﺤﺪﻳﺚ". وﻗﺪ ﻗﺪم ﺑﯿﻦ ﻳﺪي ﻣﺮاده ﺑﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ اﻋﺘﻨﻰ ﺑﮫﺬا اﻟﺸﺄن -أﻋﻨﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ- ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮف اﻹﺳﻨﺎد واﺧﺘﺼﺎص ھﺬه اﻷﻣﺔ ﺑﻪ،واﻟﺮﺣﻠﺔ إﻟﻰ اﻷﻣﺼﺎر وطﻠﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻤﻦ ﺳﻤﻌﻪ، واﺑﺘﺪاء ذﻟﻚ ﻣﻦ ...
قراءة الكل
ھﺬه ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﯿﮫﺎ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﺸﻨﻘﯿﻄﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ وﺳﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻔﺎظ ﺑﻠﻘﺐ أﻣﯿﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺳﻤﺎھﺎ: "ھﺪﻳﺔ اﻟﻤﻐﯿﺚ ﻓﻲ أﻣﺮاء اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:اﻟﺤﺪﻳﺚ". وﻗﺪ ﻗﺪم ﺑﯿﻦ ﻳﺪي ﻣﺮاده ﺑﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ اﻋﺘﻨﻰ ﺑﮫﺬا اﻟﺸﺄن -أﻋﻨﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ- ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮف اﻹﺳﻨﺎد واﺧﺘﺼﺎص ھﺬه اﻷﻣﺔ ﺑﻪ،واﻟﺮﺣﻠﺔ إﻟﻰ اﻷﻣﺼﺎر وطﻠﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻤﻦ ﺳﻤﻌﻪ، واﺑﺘﺪاء ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﺼﺮ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ اﻟﻜﺮام رﺿﻲ ﷲ ﻋﻨﮫﻢ، وذﻛﺮ ﻣﺎ اﺧﺘﺺ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻏﯿﺮھﻢ ﻣﻦﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﺔ.اﻟﺴﻠﻒ وﺻﻔﮫﻢ ﺑﺎﻟﺤﻔﻆ وﺗﻠﻘﯿﺒﮫﻢ ﺑﺄﻣﯿﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، وأﺗﺒﻌﮫﻢ ﺑﺄرﺑﻌﺔ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﯿﻦ ﺗﻠﻘﯿﺒﮫﻢ ﺑﮫﺬا اﻟﻠﻘﺐ ﻣﻊ ﻋﻠﻮ ﺷﺄﻧﮫﻢ ﻓﻲ ﺻﻨﻌﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺛﻢ ﻋﺮض ﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﻟﻘﺐ ﻣﻦ اﻟﺤﻔﺎظ ﺑﺄﻣﯿﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﻜﺎن ﺟﻞ اﻋﺘﻤﺎده ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎب "ﺗﺬﻛﺮة اﻟﺤﻔﺎظ" ﻟﻺﻣﺎم اﻟﺬھﺒﻲ، ﻓﺬﻛﺮ ﺳﺘﺔ ﻋﺸﺮ أﻣﯿﺮاً ورد ﻓﻲرواﻳﺔ، وﺗﻔﺮدھﻢ ﻋﻦ أھﻞ زﻣﺎﻧﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﺒﺤﺮ واﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﺪ دراﻳﺔ.وﺟﻌﻞ ﺧﺎﺗﻤﺔ اﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺎن أﻟﻘﺎب ﺟﺮى ﻋﻠﯿﮫﺎ اﺻﻄﻼح اﻟﻤﺤﺪﺛﯿﻦ ﻛﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ واﻟﺮاوي واﻟﻤﺴﻨﺪ واﻟﻤﺤﺪث واﻟﺤﺎﻓﻆ واﻟﺤﺠﺔ واﻟﺤﺎﻛﻢ. واﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰوﺟﺎزﺗﮫﺎ ﻣﻔﯿﺪة ﻓﺮﻳﺪة، وأﻟﻔﺎظﮫﺎ ﺳﮫﻠﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ، ﻧﺸﺮھﺎ ﻣﺆﻟﻔﮫﺎ ﻋﺎم 1358ھـ-1939م ﻣﺬﻳﻼً ﻋﻠﯿﮫﺎ ﺑﺒﻌﺾ اﻟﺘﻌﻠﯿﻘﺎت ﻣﻘﺘﻄﻔﺔ ﻣﻦ ﺷﺮح اﻟﻨﺎظﻢ.