هل القبلية في المعرب محلي أم مفهوم مخزني؟ هذا هو جوهر المسألة .لا يكفي في تناولها ترديد البديهيات لأن التاريخ كعلم يتخطى البداية . ومن دلائل الانكسار المنهجي و الفكري ،أن نعتمد كوثائق أصيلة بواكرالمدرسة الآثنوغرافية . ما يلفت النظر في دراسة الأستاذ علي المحمدي هو وعيه التام بهذه الإشكالية.سيلاحظ القرىء ثلاث ميزات فيها كتب . الأو...
قراءة الكل
هل القبلية في المعرب محلي أم مفهوم مخزني؟ هذا هو جوهر المسألة .لا يكفي في تناولها ترديد البديهيات لأن التاريخ كعلم يتخطى البداية . ومن دلائل الانكسار المنهجي و الفكري ،أن نعتمد كوثائق أصيلة بواكرالمدرسة الآثنوغرافية . ما يلفت النظر في دراسة الأستاذ علي المحمدي هو وعيه التام بهذه الإشكالية.سيلاحظ القرىء ثلاث ميزات فيها كتب . الأولى أنه في أغلب الأوقات "إلا في القسم الخامس الذي قدم أصلا كمساهمة في مناظرة عامة " يتحاشى اعتماد أقوال الآخرين ، قدامى و معاصرين ،لا يحجم عن رد أحكام ابن خلدون و مختار السوسي فأجرى جاك بيرك وروبير مونطاني . ينطلق من، ويقف عند ، الوثائق الأولية التي حددها بدقة . هذا الموقف يدل على ذهنية علمية فطرية . الثانية أنه قدم لنا باستمرار نماذج لتحليل النصوص سيستفيد منها طلبة الجامعة أيما استفادة وفي نفس الوقت يزودنا بمثال عن التاريخ التحليلي الذي يجب أن يخلق ي مناخنا الثقافي العام التاريخ السردي الثالثة أنه يتحاشى التأويل البعيد لكي لا يتحول عمله إلى شهادة تركيز لقول أو نظرية .