هذه الدراسة في مجملها دراسة جريئة، وهي أيضاً مستكملة لأدواتها. تأتي جرأتها من هذا الإقبال على موضوعات غير تقليدية في دراساتنا الأدبية، فاختبار موضوع محوري، كموضوع الشر، وتقصي تجلياته المختلفة في الأعمال الأدبية المسرحية بخاصة، واستقصاء الدلالات المختلفة التي أعطاها هذا الموضوع من خلال هذه الأعمال الأدبية التي برزت فيها، هو نوع م...
قراءة الكل
هذه الدراسة في مجملها دراسة جريئة، وهي أيضاً مستكملة لأدواتها. تأتي جرأتها من هذا الإقبال على موضوعات غير تقليدية في دراساتنا الأدبية، فاختبار موضوع محوري، كموضوع الشر، وتقصي تجلياته المختلفة في الأعمال الأدبية المسرحية بخاصة، واستقصاء الدلالات المختلفة التي أعطاها هذا الموضوع من خلال هذه الأعمال الأدبية التي برزت فيها، هو نوع من اقتحام الدراسة الأدبية لموضوعات جديدة على منطق الدراسات الأدبية المعهود.وهذه الجرأة تحتاج -دائماً-إلى تسلح يوفر قدراً من الطمأنينة في المغامرة، ولذلك فقد حاول الباحث أن يستكمل كل الأدوات التي تكمنه من أن يقتحم الموضوع اقتحاماً مطمئناً. فالدراسة-إذن- في هيكلها العام ووضعيتها الكلية، تعطينا مؤشرات طيبة لدراسة ممتازة في هذا الحقل، نرجو أن تكون بداية خط ممتد من الدراسات التي تأتي على شاكلتها، سواء فيما يتعلق باختيار زوايا الموضوعات التي تناقش وتدرس، أو في طريقة المعالجة.