إذا كانت معارض الرسم محل ارتياد واسع، فإن هيغل كان يُنظر إليه بازدراء، بخاصة في الأوساط الفنية. وهذا التقديم لكتابه و"جمالية يرمي، بتمييز التحاليل الملموسة كتحليل الرسم الهولندي في القرن الثامن، إلى إظهار الخصب الكامل لهذه المقاربة الفلسفية. فقد كان هيغل يفهم الفن تاريخياً، بعيداً عن المذهبية، مُصدراً حكمه على الأعمال الفنية، را...
قراءة الكل
إذا كانت معارض الرسم محل ارتياد واسع، فإن هيغل كان يُنظر إليه بازدراء، بخاصة في الأوساط الفنية. وهذا التقديم لكتابه و"جمالية يرمي، بتمييز التحاليل الملموسة كتحليل الرسم الهولندي في القرن الثامن، إلى إظهار الخصب الكامل لهذه المقاربة الفلسفية. فقد كان هيغل يفهم الفن تاريخياً، بعيداً عن المذهبية، مُصدراً حكمه على الأعمال الفنية، رافضاً سلفاً أي معيار أكاديمي. هل أن تاريخية الفن متضامنة مع غايتها ومع تجاوزها؟ وبأي قدر يمكن للدين والفن أن يكونا قابلين للإنفصال عن بعضهما؟ هذان السؤالان تواجهنا بهما هذه القراءة لهيغل.