نبذة النيل والفرات:يبحث المنطق عن القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنساني في مختلف مجالات الحياة، لا ما يخص جانباً معيناً، فهو ممدود من العلوم الآلية لا العلوم الذاتية لأنه ليس علماً مستقلآً في قبال العلوم الأخرى، بل هو خادم جميع العلوم، فلا يتمكن الإنسان أن يفكر في أي علم كان إلا مع مراعاة قوانين المنطق وملاحظة قواعده بدقة...
قراءة الكل
نبذة النيل والفرات:يبحث المنطق عن القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنساني في مختلف مجالات الحياة، لا ما يخص جانباً معيناً، فهو ممدود من العلوم الآلية لا العلوم الذاتية لأنه ليس علماً مستقلآً في قبال العلوم الأخرى، بل هو خادم جميع العلوم، فلا يتمكن الإنسان أن يفكر في أي علم كان إلا مع مراعاة قوانين المنطق وملاحظة قواعده بدقة، فحينئذ سوف يعصم ذهنه عن الخطأ في التفكير في تلك العلوم، بل حتى في المجالات العرفيّة والمحادثات التي يحتاج الإنسان الى معرفة المنطق وتطبيق قواعده. فالمقصود من النطق هنا "التعقل" الذي هو من مميزات الإنسان، والمنطق هو العلم الذي يرتبط بهذا الأمر. وبعبارة مختصرة المنطق هو آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ في الفكر. وأما أهميته فإنه ورغم أن الإنسان مقصور على التفكير، وبسبب التفكير تميز عن غيره من الكائنات، إلا أنه من أجل تصحيح تفكيره من حيث الأسلوب والصورة وكذلك من حيث المحتوى والمادة، يحتاج الى معرفة قواعد يميز به الحق من الباطل فيتورط في الخطأ والانحراف الفكري من غير أن يعرف سبب ذلك. وهذا لا يعني أن الانسان يكتفي بهذا العلم للتفكير الصحيح، بل كما ظهر من التعريف فإن المنطق ليس إلا وسيلة للتفكير في مجال العلوم الأخرى، فالذي لا يمتلك شيئاً من المعلومات لا يمكنه أن يستفيد من هذا العلم، كما أنه لو كان يمتلك معلومات وهو غير مطّلع على قوانين المنطق أو لا يراعيها فسوف يتورط في الخطأ في التفكير، والحاصل أن هذا العلم يبرمج ويرتب المعلومات الذهنية المسبقة ليستنتج من خلالها نتيجة صحيحة مطابقة للحقيقة والواقع، وأما محتوى التفكير فيرجع الى العلوم الأخرى، من قبيل علم العقائد وعلم الأخلاق والفلسفة... الخ. في هذا المجال يأتي كتاب "المرشد في علم المنطق" والذي تناول بالدراسة والشرح المواضيع الآتية: 1- أهمية وتعريف وموضوع المنقن 2- العلم 3- الجهل. وجاء تحت مباحث التصورات: 4- مباحث الألفاظ 5- تقسيم الألفاظ 6- المفرد والمركب 7- الكلي والجزئي 8- الحمل وأنواعه، الكليات الخمسة 9- تقسيمات للنوع والجنس والفصل 10- مباحث المعرّف 11- المعرّف 12- القسمة. وجاء تحت مباحث التصديقات: (13-14-15-16-17) القضايا وأحكامها 18- العكس المستوي 19- عكس النقيض 20- ملحقات العكوس 21- مباحث الإستدلال 22- القياس الاقتراني الحملي 23- القياس الشرطي والاستثنائي 24- الاستقراء والتمثيل 25- الصناعات الخمس 26- أقسام الأقيسة بحسب المادة 27- صناعة الجدل 28- صناعة الخطابة والشعر والمغالطة. وتجدر الإشارة الى أن هذه المواضيع جاءت تحت عنوان دروس فكان تعدادها ثمان وعشرين درساً جاء في ذيل كل درس خلاصة وأسئلة زيادة في الفائدة.