محتوى الكتابإن الدلالة لا تسلم نفسها اعتماداً على لغة القصيدة وحدها، وما يتركب فيها من عناصر البناء الفني، بل تحتاج إلى (التأويل) الذي يمَكـِّن من استنتاجها على وفق إمكانات القارئ/ المؤول، وقدرته على النفاذ إلى أعماق النص الشعري .ومهمة النقد أن ينظر في عناصر البناء ليرى كيف يسهم كل عنصر فني في إنتاج هذه الدلالة، أو الإيحاء بها، ...
قراءة الكل
محتوى الكتابإن الدلالة لا تسلم نفسها اعتماداً على لغة القصيدة وحدها، وما يتركب فيها من عناصر البناء الفني، بل تحتاج إلى (التأويل) الذي يمَكـِّن من استنتاجها على وفق إمكانات القارئ/ المؤول، وقدرته على النفاذ إلى أعماق النص الشعري .ومهمة النقد أن ينظر في عناصر البناء ليرى كيف يسهم كل عنصر فني في إنتاج هذه الدلالة، أو الإيحاء بها، أو بجزءٍ منها منطلقـاً من كون القصيدة بناءً فنيّاً ينطوي على دلالته.من هذا الفهم تنطلق هذه الدراسة النقدية لإلغاء حواجز مصطنعة بين مناهج (سياقيَّة)، وأخرى (بنائيَّة) للإمساك بدلالات الوطن في شعر السيّاب سواء ما يطفو منها على سطح اللغة، أو ما يتخفَّى في بنيتها العميقة .فهرس الكتابالمحتوياتالمقدمة 9التمهيد: تحديد المفاهيم 13الوطن 15الدلالة 33بناء الدلالة: 39الباب الأول: دلالات الوطن 47الفصل الأول: دلالات الوطن العام 49الوطن – الأغلال 51الوطن – (الثورة / التضحية) 67الوطن – المثال 79الفصل الثاني: دلالات وطن الذات 85الوطن – الطفولة 87الوطن – المنزل 99الوطن – القبر 106الباب الثاني: بناء دلالات الوطن 117الفصل الأول: بناء دلالات الوطن العام 119إلى حسناء الكوخ 122حفــــَّار القبور 129أنشودة المطر 150الفصل الثاني: بناء دلالات وطن الذات 159غريب على الخليج 165إقبال والليل 184جيكور أمي 194الخاتمــة 206المصـادر والمراجع 210