يتضمن هذا الكتاب دراسة نقدية تتناول السرد بالتنظير وبالتدقيق مع إمكان التهجين الذي يبين فن تقنيات السرد بمختلف الإتجاهات الكلاسيكية والحديثة والجديدة في بنية النص الروائي الواحد في ما افترضت الكاتبة إنه ينتهي إلى سرد ما بعد الحداثة.والكتاب بمضمونه هو بحث في نظرية السرد يعرض آخر ما توصلت إليه الدكتورة آمنة يوسف: " ... حول تقنيتين...
قراءة الكل
يتضمن هذا الكتاب دراسة نقدية تتناول السرد بالتنظير وبالتدقيق مع إمكان التهجين الذي يبين فن تقنيات السرد بمختلف الإتجاهات الكلاسيكية والحديثة والجديدة في بنية النص الروائي الواحد في ما افترضت الكاتبة إنه ينتهي إلى سرد ما بعد الحداثة.والكتاب بمضمونه هو بحث في نظرية السرد يعرض آخر ما توصلت إليه الدكتورة آمنة يوسف: " ... حول تقنيتين سرديتين نوردهما على سبيل التمثيل، لا الحصر ... ونربط مدلولهما الغني بمصطلح (الإتجاه) الذي ينقسم لدينا إلى تقليدي، فحديث، فجديد، بحسب ما نفترض أنه ينطلق برأينا من مرحلتين، لعلهما زمنيتين، هما: مرحلة ما قبل تهجين الإتجاه التي نحن بصدد التنظير النقدي لتقنيتي (الرؤية – الصورة) في ضوئها هنا ... وما يمكن أن نشير إليه في سياق ذلك من تقنيات سردية أخرى منطلقة من فلسفة الإتجاه الأدبي الواحد المهيمن غالباً على هذا النص الروائي أو ذاك .. ثم نتناول بالتنظير وبالتطبيق مرحلة ما بعد التهجين لاحقاً ..."من عناوين الكتاب نذكر: تقديم بقلم الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز المقالح، بحث في نظرية السرد (الرؤية – الصورة: نموذجاً) ويضم: أولاً الرؤية السردية، ثانياً: الصورة (أو الوصف)، يلي ذلك، (مرحلة ما بعد تهجين الإتجاه الأدبي: رواية أمريكا نلي (أمري كان لي) لصنع الله إبراهيم: نموذجاً) ( ...) وأخيراً نماذج المقاربة البنيوية.