علم الفرائض هُوَ أَوَّلُ علم يُنْزَعُ مِنْ هذه الأمة لذا خصه النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - بالوصية فيما روي عنه من قوله لأَبَي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -: "يَا أَبَا هُرَيْرَةَ تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا فَإِنَّهُ نِصْفُ الْعِلْمِ وَهُوَ يُنْسَى وَهُوَ أَوَّلُ شَيْءٍ يُنْتَزَعُ مِنْ أُمَّتِي". عَنْ عَبْدِ اللَّه...
قراءة الكل
علم الفرائض هُوَ أَوَّلُ علم يُنْزَعُ مِنْ هذه الأمة لذا خصه النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - بالوصية فيما روي عنه من قوله لأَبَي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -: "يَا أَبَا هُرَيْرَةَ تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا فَإِنَّهُ نِصْفُ الْعِلْمِ وَهُوَ يُنْسَى وَهُوَ أَوَّلُ شَيْءٍ يُنْتَزَعُ مِنْ أُمَّتِي". عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "تَعْلَمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ وَتَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ فَإِنَّ الْعِلْمَ سَيَنْقَضِى وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ حَتَّى يَخْتَلِفَ الاِثْنَانِ فِي الْفَرِيضَةِ لاَ يَجِدَانِ مَنْ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا". وهو كذلك - أي علم الفرائض - وصية أصحاب النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فقد روى البيهقي عَنْ عُمَرَ - رضي الله عنه - أنه قَالَ: تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ فَإِنَّهَا مِنْ دِينِكُمْ.وقال عَبْدُ اللَّهِ بنُ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - : "تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَفْتَقِرَ الرَّجُلُ إِلَى عِلْمٍ كَانَ يَعْلَمُهُ، أَوْ يَبْقَى فِي قَوْمٍ لا يَعْلَمُونَ". لذلك فقد حرص الكاتب على جمع المسائل التي اشتهرت بين أهل هذا الفن بألقاب مخصوصة، واجتهد قدر طاقته على إيضاح كل مسألة بغير إطناب؛ خشية الملالة، وقد ألحق بكل مسألة الجداول الْمُعِينَة على حلها، وهي التي تسمى: بـ[شباك الوراثة] تيسيراً على طلبة العلم ممن ينظر في هذا الفن.والمسائل ذوات الألقاب في سائر العلوم كثيرة، وهي في علم الفقه أكثر من غيره من العلوم، والمسائل موضوع البحث في علم الفرائض خاصة لذلك كان عنوان البحث (كَشْفُ النِّقَابِ عَنْ الْمَسَائِلِ ذَوَاتِ الأَلْقَابِ في الفرائض) وقيد الكاتب العنوان بقوله: (في الفرائض) حتى يبين أن نطاق البحث قاصرٌ على الفرائض دون غيرها وأن بقية المسائل وإن كانت ذوات ألقاب إلا أن البحث لا يشملها.ولا مانع من ذكر جملة من المسائل الفقهية التي اشتهرت بألقاب خاصة بين الفقهاء، على سبيل الإشارة كما جاء في البحث.