إن ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺸﺮﻳﺤﺔ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﺮاﺋﺢ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﯿﺶ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ، وﻳﺒﻠﻎ ﺗﻌﺪادھﻢ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ (200) أﻟﻒ إﻧﺴﺎن. وھﺬه اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﺪثاﻟﻤﺆﻟﻒ ﻋﻨﮫﺎ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ھﻲ اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﺔ، وھﻲ ﻣﻨﺘﺸﺮة ﻓﻲ ﻣﻨﺎطﻖ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻛﺮدﺳﺘﺎن اﻟﻌﺮاق، وﺗﺮﻛﯿﺎ، وﺳﻮرﻳﺎ، وﺟﻤﮫﻮرﻳﺎت ﻓﻲ اﻻﺗﺤﺎداﻟﺴﻮﻓﯿﺎﺗﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﺜﻞ: أرﻣﯿﻨﯿﺎ، وﺟﻮرﺟﯿﺎ.ﺣﺰب ﺳﯿﺎﺳﻲ ﻣﻌﺎرض ﻟﻠﺤﻜﻢ اﻟﻌﺒﺎﺳﻲ؛ وذ...
قراءة الكل
إن ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺸﺮﻳﺤﺔ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﺮاﺋﺢ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﯿﺶ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ، وﻳﺒﻠﻎ ﺗﻌﺪادھﻢ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ (200) أﻟﻒ إﻧﺴﺎن. وھﺬه اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﺪثاﻟﻤﺆﻟﻒ ﻋﻨﮫﺎ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ھﻲ اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﺔ، وھﻲ ﻣﻨﺘﺸﺮة ﻓﻲ ﻣﻨﺎطﻖ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻛﺮدﺳﺘﺎن اﻟﻌﺮاق، وﺗﺮﻛﯿﺎ، وﺳﻮرﻳﺎ، وﺟﻤﮫﻮرﻳﺎت ﻓﻲ اﻻﺗﺤﺎداﻟﺴﻮﻓﯿﺎﺗﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﺜﻞ: أرﻣﯿﻨﯿﺎ، وﺟﻮرﺟﯿﺎ.ﺣﺰب ﺳﯿﺎﺳﻲ ﻣﻌﺎرض ﻟﻠﺤﻜﻢ اﻟﻌﺒﺎﺳﻲ؛ وذﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻣﻨﻪ ﻹﻋﺎدة ﻣﺠﺪ ﺑﻨﻲ أﻣﯿﺔ. وأول ﻣﺎ ﺑﺪأ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺗﺴﻠﻤﻪ ﻟﺰﻣﺎم اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻛﺎن أن ﻋﻨﻲ ﺑﺘﻘﻮﻳﺔ اﻟﺼﻒ وﺳﻠﯿﻤﺔ ﻣﻦ اﻻﻧﺤﺮاﻓﺎت ﻓﻲ ﻋﮫﺪ ﻣﺆﺳﺴﮫﺎ اﻟﺸﯿﺦ "ﻋﺪي ﺑﻦ ﻣﺴﺎﺋﺮ اﻷﻣﻮي". وﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ وﻓﺎﺗﻪ، وﺗﻮﻟﻲ ﺣﻔﯿﺪ اﺑﻦ أﺧﯿﻪ ﻣﺸﯿﺨﺔ اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺗﺤﻮّﻟﺖ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ إﻟﻰ ﻓﻲ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﮫﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ طﺮﻳﻘﺔ ﺻﻮﻓﯿﺔ ﺗﻌﺮف ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﺪوﻳّﺔ، وﻛﺎن ﻟﮫﺎ أﺗﺒﺎع ﻛﺜﯿﺮون، ﺳﻮاء ﻣﻦ اﻟﻜﺮد، أو اﻟﻌﺮب، أو ﻏﯿﺮھﻢ، وﻛﺎﻧﺖ طﺮﻳﻘﺔ ﻣﺴﺘﻘﯿﻤﺔ،اﻟﺪاﺧﻠﻲ ﻟﮫﺎ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل إﻟﻘﺎء ھﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺪاﺳﺔ ﺣﻮل ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻘﺪ اﻧﻌﺰل ﻋﻦ أﺗﺒﺎﻋﻪ ﺳﺖ ﺳﻨﻮات زاﻋﻤﺎً أﻧﻪ ﺳﻮف ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺸﻲء ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﻤﻠّﺔ ﻓﺠﺎء ﻟﮫﻢﺑﻜﺘﺎب "اﻟﺠﻠﻮة ﻷھﻞ اﻟﺨﻠﻮة" وأﻓﮫﻤﮫﻢ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ أﻧﮫﻢ ﻟﯿﺴﻮا ﻛﺴﺎﺋﺮ اﻟﺒﺸﺮ ﻓﮫﻢ ﻣﻦ آدم ﻓﻘﻂ، وﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻗﺎم ﺑﺈﺣﺎطﺔ ﺗﻠﻚ اﻷﻓﻜﺎر واﻟﻤﻌﺘﻘﺪات ﺑﺴﯿﺎج ﻣﻨﯿﻊ ﻣﻦاﻟﺴﺮﻳّﺔ واﻟﻜﺘﻤﺎن، ﺣﯿﺚ أﻣﺮ أﺗﺒﺎﻋﻪ ﺑﺈﺧﻔﺎء ﺗﻌﺎﻟﯿﻢ اﻟﻤﻠﺔ ﻋﻦ اﻟﻄﻮاﺋﻒ اﻷﺧﺮى، ﻛﻤﺎ وأﻣﺮھﻢ ﺑﺎﻻﺑﺘﻌﺎد ﻋﻦ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ واﻟﻘﺮاءة واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻛﻞ ذﻟﻚ ﻛﻲ ﻳﺴﮫﻞ اﻧﻘﯿﺎدھﻢﻟﻪ، واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﺋﺮھﻢ ﻛﯿﻔﻤﺎ ﺷﺎء.ھﺬه اﻟﺴﺮﻳﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ھﻲ اﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ أﻣﺮ ھﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﻓﻲ أذھﺎن اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ أﺑﻨﺎء اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻣﺜﻘﻔﯿﻦ وﻏﯿﺮ ﻣﺜﻘﻔﯿﻦ ﻓﻤﻨﮫﻢ ﻣﻦ ﻗﺎل: إﻧﻪ ﻳﻌﺒﺪوناﻟﺸﯿﻄﺎن، وآﺧﺮ ﻳﻘﻮل: ﺑﻞ إﻧﮫﻢ ﻳﻌﺒﺪون اﻟﺸﯿﺦ ﻋﺪّي ﺑﻦ ﻣﺴﺎﻓﺮ، وﺛﺎﻟﺚ ﻳﻘﻮل: إﻧﮫﻢ ﻳﻘﺪﺳﻮن ﻗﻮى اﻟﺸﺮ، إﻟﻰ ﻏﯿﺮ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﻗﻮال اﻟﻤﺘﻀﺎرﺑﺔ ﺣﻮل ھﺬهاﻟﻄﺎﺋﻔﺔ، ﻟﺬﻟﻚ دأب اﻟﺒﺎﺣﺚ "آزاد ﺳﻌﯿﺪ ﺳﻤﻮ" أن ﻣﻦ واﺟﺒﻪ أن ﻳﻘﻮم ﺑﺘﻮﺿﯿﺢ أﻣﺮ ھﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻟﻤﻦ أراد أن ﻳﻌﺮف ﻋﻨﮫﻢ اﻟﻘﻮل اﻟﻔﺼﻞ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼلاﻋﺘﻤﺎده ﻋﻠﻰ ﻧﺼﻮص اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻷوﻟﻰ، ﺳﻮاء اﻟﺸﻔﻮﻳﺔ، أو اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ، إذ، أﻧﻪ وﺟﺪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺼﻮص ﻣﻮرداً ﻏﻨﯿﺎً ﻳﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺐ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﮫﺬهاﻟﻔﺮﻗﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﻮر اﻟﻌﻘﺪﻳﺔ، واﻟﻌﺒﺎدﻳﺔ، واﻟﺘﺮاﺛﯿﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ. واﻟﺸﻲء اﻵﺧﺮ اﻟﺬي اﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﯿﻪ ھﻮ اﻟﻠﻘﺎءات اﻟﺘﻲ أﺟﺮاھﺎ ﻣﻊ اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ طﺒﻘﺎﺗﮫﻢ.وﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﺟﺎءت دراﺳﺘﻪ ﻣﻘﺴﻤﺔ إﻟﻰ ﺗﻤﮫﯿﺪ، وﺧﻤﺴﺔ ﻓﺼﻮل وﺧﺎﺗﻤﺔ، وﻣﻠﺤﻘﯿﻦ اﺛﻨﯿﻦ ﻣﻦ ﻧﮫﺎﻳﺔ اﻟﻜﺘﺎب: ھﺬا وﻗﺪ ﺧﺼﺺ اﻟﺘﻤﮫﯿﺪ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻧﺸﻮء اﻟﻔﺮقﻓﻲ اﻹﺳﻼم، وأﺳﺒﺎب ذﻟﻜﻦ ﻣﺜﻞ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ، واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ، واﻟﻌﻘﺪﻳﺔ، أﻣﺎ اﻟﻔﺼﻞ اﻷول ﻓﻘﺪ ﺟﻌﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان "ﻧﺸﺄة اﻟﻄﺎﺋﻔﯿﺔ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﺔ، ﻣﺮاﺟﻌﺔاﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺴﻤﺎه (أﺻﻮل اﻻﻋﺘﻘﺎد ﻟﺪى اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﺔ) وﻓﯿﻪ ﺗﺤﺪث ﻋﻦ ﻋﻘﯿﺪة اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ ﻓﻲ ﷲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ وﻓﻲ اﻟﺸﯿﻄﺎن، وﻓﻲ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻛﻤﺎ وﺗﻌﺮض ﺗﺎرﻳﺨﯿﺔ". وﻓﯿﻪ ﺗﺤﺪث ﻋﻦ: أﺳﺒﺎب ﺗﺴﻤﯿﺔ ھﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺑﺎﻟﯿﺰﻳﺪﻳﺔ، وﻋﻦ إﻣﻜﺎن اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﺮﻗﺔ وﺗﻮزﻳﻌﮫﻢ اﻟﺠﻐﺮاﻓﻲ، وﻋﺪدھﻢ اﻟﺘﻘﺮﻳﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ. أﻣﺎﻟﻤﻮاﺿﯿﻊ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﺗﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﺼﻼة، واﻟﺰﻛﺎة واﻟﺼﻮم واﻟﺤﺞ واﻷدﻋﯿﺔ واﻟﺰﻛﺎة ﻋﻦ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ﺗﻌﺮض ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻤﻮﺿﻮع اﻷوﻟﯿﺎء واﻟﺸﯿﺦ ﻓﻲ أﻳﻀﺎً ﻵراﺋﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻖ واﻟﻨﺸﻮء، ﻛﻤﺎ واﺣﺘﻮى ھﺬا اﻟﻔﺼﻞ أﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ دراﺳﺔ ﺗﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﯿﺪة اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ أﻣﺎ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﺨﺼﺼﻪﻧﻈﺮ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ، أﻣﺎ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺨﺎﻣﺲ واﻷﺧﯿﺮ واﻟﻤﻌﻨﻮن ﺑـ(ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ) ﻓﺄﻓﺮده ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﯿﺰﻳﺪي، وﻋﻦ آراﺋﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﺰواج؛ واﻟﻌﻠﻢواﻟﻄﻌﺎم واﻟﺸﺮاب، واﻟﻤﺤﺮﻣﺎت... ﻛﻤﺎ وﺿﻤﻨﻪ ﺑﺤﺜﯿﻦ ﻳﻌﺮض اﻷول ﻣﻨﮫﻤﺎ ﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﯿﺰﻳﺪﻳﯿﻦ ﺑﺎﻷدﻳﺎن واﻟﻤﺬاھﺐ اﻷﺧﺮى ﻣﺜﻞ اﻹﺳﻼم، اﻟﻨﺼﺮاﻧﯿﺔ، اﻟﺼﺎﺑﺌﺔ وﻏﯿﺮھﻢ،أﻣﺎ ﻓﯿﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻼﺣﻖ ﻓﻤﻦ ﺧﻼل ﻣﺮاﺟﻌﺘﮫﺎ ﻧﺠﺪ أن اﻷول ﻣﻨﮫﺎ اﺣﺘﻮى ﻋﻠﻰ ﻣﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻠﻘﺎءات واﻟﺤﻮارات اﻟﺘﻲ ﺟﺮت ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺆﻟﻒ وﺑﻌﺾ ﻣﻦ أﺑﻨﺎء اﻟﻔﺮﻗﺔ، أﻣﺎاﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺎﺣﺘﻮى ﻋﻠﻰ ﺻﻮر ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ.