ﺑﯿﻦ ﻳﺪﻳﻨﺎ ُﻣﻠﱠﺨﺺ أﻧﻮاع ﻋﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ، اﻟﺬي ُﻋﻨﻲ ﺑﺠﻤﻌﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻷوﺣﺪ أُﺑﻮ ﻋﻤﺮو ﻋﺜﻤﺎن ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:اﻟﻤﻌﺮوُف ﺑﺎﺑﻦ اﻟﺼﻼح وﻟﺨﺼﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﻔﻘﯿﻪ رﺿﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻄﺒﺮي اﻟﻤﻜﻲ ﺗﻠﺨﯿﺼﺎً ُﻳﻘِﺮُّﺑﻪ إﻟﻰ ﻓﮫﻢ اﻟﻄﺎﻟﺐ، وﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺰﻣﻦاﻟﯿﺴﯿﺮ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ؛ ﻓﺠﺎء واﻓﯿﺎً ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻛﺎﻓﯿﺎً ﻟﻠﻘﺎﺻﺪ.وﻗﺪ اﻧﺘﻈﻤﺖ ﻓﻮاﺋﺪه ﺳﺨﺎﺑﺎً، ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠ...
قراءة الكل
ﺑﯿﻦ ﻳﺪﻳﻨﺎ ُﻣﻠﱠﺨﺺ أﻧﻮاع ﻋﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ، اﻟﺬي ُﻋﻨﻲ ﺑﺠﻤﻌﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻷوﺣﺪ أُﺑﻮ ﻋﻤﺮو ﻋﺜﻤﺎن ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:اﻟﻤﻌﺮوُف ﺑﺎﺑﻦ اﻟﺼﻼح وﻟﺨﺼﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﻔﻘﯿﻪ رﺿﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻄﺒﺮي اﻟﻤﻜﻲ ﺗﻠﺨﯿﺼﺎً ُﻳﻘِﺮُّﺑﻪ إﻟﻰ ﻓﮫﻢ اﻟﻄﺎﻟﺐ، وﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺰﻣﻦاﻟﯿﺴﯿﺮ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ؛ ﻓﺠﺎء واﻓﯿﺎً ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻛﺎﻓﯿﺎً ﻟﻠﻘﺎﺻﺪ.وﻗﺪ اﻧﺘﻈﻤﺖ ﻓﻮاﺋﺪه ﺳﺨﺎﺑﺎً، ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛٍﺔ وﻋﺸﺮن ﺑﺎﺑﺎً: اﻟﺒﺎب اﻷول: "ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺼﺤﯿﺢ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ واﻟﺤﺴﻦ واﻟﻀﻌﯿﻒ"،اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻧﻲ: "ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﺴﻨﺪ، واﻟﻤﺮﻓﻮع، واﻟﻤﻮﻗﻮف، واﻟﻤﺘﺼﻞ، واﻟﻤﻘﻄﻮع"، اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻟﺚ: "ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﺮﺳﻞ واﻟﻤﻨﻘﻄﻊواﻟﻤﻌﻀﻞ واﻟﺘﺪﻟﯿﺲ واﻟﺸﺎذ واﻟﻤﻨﻜﺮ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺮاﺑﻊ: "ﻓﻲ اﻹﻋﺘﺒﺎر، واﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ، واﻟﺸﺎھﺪ، وزﻳﺎدة اﻟﺜﻘﺔ، واﻷﻓﺮاد"، اﻟﺒﺎب اﻟﺨﺎﻣﺲ:"ﻓﻲ اﻟﻤﻌﻠﱠﻞ، واﻟﻤﻀﻄﺮب، واﻟﻤﺪرج، واﻟﻤﻮﺿﻮع، واﻟﻤﻘﻠﻮب".واﻟﺒﺎب اﻟﺴﺎدس: "ﻓﯿﻤﻦ ﺗﻘﺒﻞ رواﻳﺘﻪ وﻣﻦ ُﺗَﺮدّ، وﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠّﻖ ﺑﺬﻟﻚ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺴﺎﺑﻊ: "ﻓﻲ أﻗﺴﺎم طﺮق ﻧﻘﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ وﺗﺤﱡﻤﻠﻪ"، اﻟﺒﺎباﻟﺜﺎﻣﻦ: "ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ وﺿﺒﻄﻪ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺘﺎﺳﻊ: "ﻓﻲ ﺻﻔﺔ رواﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ وﺷﺮط أداﺋﻪ"، اﻟﺒﺎب اﻟﻌﺎﺷﺮ: "ﻓﻲ آداب اﻟﻤﺤِّﺪثواﻟﻐﺮﻳﺐ واﻟﻌﺰﻳﺰ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺮاﺑﻊ ﻋﺸﺮ: "ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺤﯿﻒ واﻟﻤﺰﻳﺪ ﻓﻲ اﻹﺳﻨﺎد، واﻟﻤﺮاﺳﯿﻞ اﻟﺨﻔﯿﻔﺔ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ: "ﻓﻲ وطﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺤﺎدي ﻋﺸﺮ: "ﻓﻲ اﻹﺳﻨﺎد اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﻤﺴﻠﺴﻞ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ: "ﻓﻲ اﻟﻤﺸﮫﻮر ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ واﻟﺘﺎﺑﻌﯿﻦ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺴﺎدس ﻋﺸﺮ: "ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ أﻧﻮاع ﻣﻦ ھﺬا اﻟﻌﻠﻢ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ: "ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗﻠﻒواﻟﻤﺨﺘﻠﻒ، واﻟﻤﺘﻔﻖ واﻟﻤﻔﺘﺮق ﻣﻦ اﻷﺳﻤﺎء واﻷﻧﺴﺎب وﻣﺎ ﻳﺘﺮﻛﺐ ﻣﻨﮫﻤﺎ"،أﻣﺎ اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ: اﻟﻨﻮع اﻷول: "ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺮواة اﻟﻤﺘﺸﺎﺑﮫﯿﻦ ﻓﻲ اﻹﺳﻢ واﻟﻨﺴﺐ واﻟﻤﺘﻤﺎﻳﺰﻳﻦ ﺑﺎﻟﺘﻘﺪﻳﻢ واﻟﺘﺄﺧﯿﺮ"، اﻟﻨﻮع اﻟﺜﺎﻧﻲ:"ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﻨﺴﻮﺑﯿﻦ إﻟﻰ ﻏﯿﺮ آﺑﺎﺋﮫﻢ" اﻟﻘﺴﻢ اﻷول: ﻣﻦ ﻧﺴﺐ إﻟﻰ أﻣﻪ، اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﻦ ﻧﺴﺐ إﻟﻰ ﺟﺪﺗﻪ، اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﻦ ﻧﺴﺐاﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ: "ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ أﺑﮫﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، اﻟﺒﺎب اﻟﻌﺸﺮون: "ﻣﻌﺮﻓﺔ وﻓﺎة اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ وﻏﯿﺮھﻢ"، اﻟﺒﺎب اﻟﺤﺎدي واﻟﻌﺸﺮون: "ﻓﻲ إﻟﻰ ﺟﺪه، اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺮاﺑﻊ: ﻣﻦ ﻧﺴﺐ إﻟﻰ رﺟﻞ ﺑﺴﺒﺐ، اﻟﻨﻮع اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻨﺴﺐ إﻟﻰ ﺑﺎطﻨﮫﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻼف ظﺎھﺮھﺎ، اﻟﺒﺎبﻓﻲ آﺧﺮ ﻋﻤﺮه، أﻣﺎ اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻧﻲ واﻟﻌﺸﺮون: "ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ طﺒﻘﺎت اﻟﺮواة واﻟﻌﻠﻤﺎء وﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﻮاﻟﻲ ﻣﻨﮫﻢ، اﻟﻔﺼﻞ اﻷول: ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺜﻘﺎت واﻟﻀﻌﻔﺎء ﻣﻦ رواة اﻟﺤﺪﻳﺚ وﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎت" اﻟﻔﺼﻞ اﻷول: ﻓﻲ اﻟﺜﻘﺎت واﻟﻀﻌﻔﺎء، اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﻦ ﺧﻠﻂاﻟﻄﺒﻘﺎت، اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﻮاﻟﻲ، اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻟﺚ واﻟﻌﺸﺮون: "ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ أوطﺎن اﻟﺮواة ﺑﻠﺪاﻧﮫﻢ".