تعتبر العدالة من أصول مذهب الشيعة الإمامية، وكذلك مباحث الحسن والقبح الذاتيين والعقليين التي لها باع طويل في النزاع الكلامي الذي دار بين المسلمين.يشكل هذا الكتاب بمجموع حواراته محاولة للبحث في الأسئلة المتعلقة بقاعدة العدالة التي ترتبط في الواقع بمحور "فعالية الفقه وسبل تشكلها" من هنا جاءت محاور الكتاب لتعالج مسائل هامة في أصول ...
قراءة الكل
تعتبر العدالة من أصول مذهب الشيعة الإمامية، وكذلك مباحث الحسن والقبح الذاتيين والعقليين التي لها باع طويل في النزاع الكلامي الذي دار بين المسلمين.يشكل هذا الكتاب بمجموع حواراته محاولة للبحث في الأسئلة المتعلقة بقاعدة العدالة التي ترتبط في الواقع بمحور "فعالية الفقه وسبل تشكلها" من هنا جاءت محاور الكتاب لتعالج مسائل هامة في أصول الفقه (العدل والظلم) كمصداق من مصاديق مبانيه العلمية، حيث تم طرح أسئلة شائكة تمت الإجابة عليها مثل: هل العدل والظلم مأخوذان من عملية الإجتهاد؟ بمعنى أنه هل يمكن للفقيه أن يكشف النقاب عن الحكم الشرعي بمجرد معرفته بالعدل والظلم؟ وإذا كان الأمر كذلك، فمن هو المرجع في تشخيص مفهوم ومصداق العدل والظلم؟ ومتى يكون العدل والظلم هو المعيار؟ وما هي نسبة هذه العناوين إلى أدلة الأحكام؟هذه الأسئلة تطرح العدالة بعنوان كونها "قاعدة فقهية". من هنا تأتي أهمية تحقيق هذه المسألة في الوقت الحاضر، لا سيما في ظل طرح المجامع البشرية العديد من القضايا على مسرح البحث؛ كحقوق المرأة، والأقليات الدينية، وحقوق الإنسان من وجهة نظر الإسلام.