إذا كان في اختلاط أنساب الأبناء خطر يفتك بوجود الأمة فإن في اختلاط أنساب المصنفات خطراً يفتك بوجود الأمة وثقافتها وحضارتها، ولا بد من احترام حقوق المؤلف الأدبية والمالية على حد سواء. ذلك أن حق المؤلف-وكما سوف نرى-ذو طبيعة مزدوجة فهناك حقه الأدبي وهو ما اصطلح عليه (بحق الأبوة) فيكون له أن ينسب مصنفه إليه، وأن يقرر نشره وأن يعدله ...
قراءة الكل
إذا كان في اختلاط أنساب الأبناء خطر يفتك بوجود الأمة فإن في اختلاط أنساب المصنفات خطراً يفتك بوجود الأمة وثقافتها وحضارتها، ولا بد من احترام حقوق المؤلف الأدبية والمالية على حد سواء. ذلك أن حق المؤلف-وكما سوف نرى-ذو طبيعة مزدوجة فهناك حقه الأدبي وهو ما اصطلح عليه (بحق الأبوة) فيكون له أن ينسب مصنفه إليه، وأن يقرر نشره وأن يعدله وأن يسحبه متى شاء وهناك كذلك حقه المالي في أن يستغل كل إنتاج مالي يمكن أن يرده عليه مصنفه. ذلك إنه إذا كان للإنتاج الذهبي مردوداً مالياً فإن أولى الناس بهذا الإنتاج هو المؤلف، وهذا الحق المالي هو ما سوف نتناوله في بحثنا هذا، وذلك في أربعة فصول.ففي الفصل التمهيدي سنتكلم عن الحق المالي وخصائصه بصورة عامة باعتبار أن حق المؤلف المالي هو موضوع كتابنا، ويشمل الفصل كذلك على التعريف بحق المؤلف المالي وطبيعته القانونية حيث توجد ثلاث نظريات، فهناك نظرية وحدة حق المؤلف، ونظرية حق المؤلف حق لصيق بشخصه ثم النظرية السائدة والتي أخذ بها المشرع الأردني وهي نظرية ازدواج حق المؤلف. ثم نبحث في نشأة الحق المالي وتطوره في التشريعات وأخيراً خصائص حق المؤلف المالي.وفي الفصل الأول سوف نتطرق لتحديد نطاق حماية حق المؤلف وذلك ضمن أربعة مباحث، المبحث الأول يتعلق بشروط حماية المصنفات، فهناك الشرط الشكلي والموضوعي وشرط الإبداع الذي تطلبه القانون. وفي المبحث الثاني تناولت المصنفات المحمية وفقاً للترتيب الذي وضعه القانون على سبيل التمثيل سواء أكانت مصنفات أصلية كالكتب، والمحاضرات، والمسرحيات، والموسيقى، والسينما، والتصوير، وبرامج الحاسوب أم كانت مصنفات مشتقة كالأعمال المترجمة. وفي المبحث الثالث تناولت أنواع المؤلفين المشمولين بالحماية، فقد يكون المؤلف فرداً وضع اسمه على مصنفه أو أخفاه. وقد يكون مؤلفاً اشترك مع غيره في وضع مصنف مشترك أو جماعي أو مؤلفاً أجيراً يعمل لدى الغير. وفي المبحث الرابع خصصناه لتحديد نطاق الحماية الزماني لحق المؤلف حيث أوضحنا القاعدة والاستثناءات الواردة عليها.وفي الفصل الثاني سنتناول صور الاستغلال المالي للمصنف، حيث يمكن أن يستغل المصنف بثلاث صور وقد وضعت كل صورة منها في مبحث مستقل بحيث تناولت عقد النشر (حق النشر)، وحق الأداء العلني، وحق التتبع.وفي الفصل الثالث، سنتناول طرق حماية حقوق المؤلفين، فشمل ذلك الطريقتين الرئيسيتين، ففي المبحث الأول تكلمت عن الطرق المدنية للحماية كالإجراءات التحفظية، وإتلاف المصنفات المقلدة، ومصادرتها، والتعويض. وفي المبحث الثاني تناولت الطرق الجنائية للحماية والتي تكون بفرض عقوبات جزائية كالحبس والغرامة المالية.