ﻣﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﯿﻪ أن ﷲ ﻣﯿﺰ ھﺬه اﻷﻣﺔ اﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، وﺧﺼﮫﺎ ﻋﻦ اﻷﻣﻢ ﻗﺒﻠﮫﺎ ﺑﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺰاﻳﺎ، ﻓﻜﺎن ﻣﻤﺎ اﺧﺘﺼﮫﺎ ﷲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ اﻹﺳﻨﺎد، ﻓﺘﻤﻜﻨﺖﻣﻦ ﻧﻘﻞ أﺣﻮال ﻧﺒﯿﮫﺎ أﺧﺒﺎره وﺗﺸﺮﻳﻌﺎﺗﻪ ﺑﺎﻟﺴﻨﺪ اﻟﻤﺘﺼﻞ ﺑﻨﻘﻞ اﻟﻌﺪل ﻋﻦ اﻟﻌﺪل إﻟﯿﻪ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ اﻧﻘﻄﺎع، ﺣﻔﻈﺎً ﻣﻦ ﷲ ﻋﺰ وﺟﻞ ﻟﮫﺬا اﻟﺪﻳﻦاﻟﺨﺎﺗﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺮﻳﻒ واﻟﻀﯿﺎع.وﻳﻌﺘﺒﺮ ھﺬا اﻟﺜﺒﺖ اﻟﺼﻐﯿﺮ اﻟﺬي ﻳﻀﻢ أﺳﺎ...
قراءة الكل
ﻣﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﯿﻪ أن ﷲ ﻣﯿﺰ ھﺬه اﻷﻣﺔ اﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، وﺧﺼﮫﺎ ﻋﻦ اﻷﻣﻢ ﻗﺒﻠﮫﺎ ﺑﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺰاﻳﺎ، ﻓﻜﺎن ﻣﻤﺎ اﺧﺘﺼﮫﺎ ﷲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ اﻹﺳﻨﺎد، ﻓﺘﻤﻜﻨﺖﻣﻦ ﻧﻘﻞ أﺣﻮال ﻧﺒﯿﮫﺎ أﺧﺒﺎره وﺗﺸﺮﻳﻌﺎﺗﻪ ﺑﺎﻟﺴﻨﺪ اﻟﻤﺘﺼﻞ ﺑﻨﻘﻞ اﻟﻌﺪل ﻋﻦ اﻟﻌﺪل إﻟﯿﻪ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ اﻧﻘﻄﺎع، ﺣﻔﻈﺎً ﻣﻦ ﷲ ﻋﺰ وﺟﻞ ﻟﮫﺬا اﻟﺪﻳﻦاﻟﺨﺎﺗﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺮﻳﻒ واﻟﻀﯿﺎع.وﻳﻌﺘﺒﺮ ھﺬا اﻟﺜﺒﺖ اﻟﺼﻐﯿﺮ اﻟﺬي ﻳﻀﻢ أﺳﺎﻧﯿﺪ وﻣﺮوﻳﺎت اﻹﻣﺎم ﻗﻄﺐ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻨﮫﺮواﻟﻲ، ﻣﺆرخ ﻣﻜﺔ وﻣﻔﺘﯿﮫﺎ ﻓﻲ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺎﺷﺮ ﺻﻮرة واﺿﺤﺔ ﻣﻦ ﺻﻮر ﻋﻨﺎﻳﺔ ﻋﻠﻤﺎءاﻷﻣﺔ ﺑﺎﻹﺳﻨﺎد، وﻣﺜﺎﻻً ﺟﻠﯿﺎً ﻋﻠﻰ اھﺘﻤﺎﻣﮫﻢ ﺑﻪ.ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺗﺤﻔﺔ طﺮﻳﻔﺔ ﻟﮫﺎ أھﻤﯿﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻣﻦ وﺟﮫﯿﻦ: ﻣﻦ ﺟﮫﺔ ﻛﻮﻧﮫﺎ ﻣﺸﺘﻠﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎﻧﯿﺪ وﺷﯿﻮخ اﻟﻨﮫﺮواﻟﻲ، وﻣﺮوﻳﺎﺗﻪ، وھﻮ اﻹﻣﺎم اﻟﻤﺴﻨﺪ اﻟﻤﻌﻤﺮ. وﻣﻦ ﺟﮫﺔأﻧﮫﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ إﻓﺎدات ﺟﯿﺪة ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﺎرﻳﺦ ﻣﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ وأﻋﻼﻣﮫﺎ، ﺳﻄﺮھﺎ أﺣﺪ ﻣﺆرﺧﯿﮫﺎ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪﻳﻦ.وﻳﻼﺣﻆ أن اﻟﻨﮫﺮواﻟﻲ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺜﺒﺖ أﺳﻨﺪ ﻏﺎﻟﺐ ﻣﺮوﻳﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻟﺴﺨﺎوي اﻟﺬي ﻳﺮوي ﻋﻨﻪ ﺑﻮاﺳﻄﺔ واﻟﺪه ﻋﻼء اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻨﮫﺮواﻟﻲ اﻟﺬي درسﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺨﺎوي ﻋﺪة ﻛﺘﺐ، ﻣﻨﮫﺎ: "ﺻﺤﯿﺢ اﻟﺒﺨﺎري" و"ﺻﺤﯿﺢ ﻣﺴﻠﻢ"، و"اﻟﺸﻔﺎ" ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻋﯿﺎض، وﺣﻀﺮ ﻋﻠﯿﻪ دروﺳﺎً، وﻛﺘﺐ ﻟﻪ اﻹﻣﺎم اﻟﺴﺨﺎوي إﺟﺎزةﺣﺎﻓﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﺪود ﺳﻨﺔ، ﻋﻠﻰ ا أﻓﺎده ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻣﻦ "اﻟﻀﻮء".ﻋﻠﯿﻪ ﺑﻤﺎ ﺗﯿﺴﺮ، ﻟﻌﻞ ﻓﻲ إﺧﺮاﺟﻪ ﻣﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﻟﺒﻨﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﺗﻀﺎف ﻓﻲ ﺑﻨﺎء دﻋﺎﺋﻢ ﻗﻮﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ اﻷﺳﺎﻧﯿﺪ، وﺗﺤﺮﻳﺮ اﻹﺛﺒﺎت ﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﻷوھﺎم واﻟﺸﻮاﺋﺐ اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﺖ وﻣﻊ أھﻤﯿﺔ ھﺬا اﻟﺜﺒﺖ ﻓﻘﺪ ظﻞ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ اﻟﻤﻔﻘﻮد. وﻟﺬا ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮب ﺧﺪﻣﺘﻪ، وﻧﺸﺮه ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﯿﻦ اﻟﻌﺮب، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎم اﻟﻤﺨﻘﻖ اﻟﻔﺮﻳﺎطﻲ ﺑﺘﺤﻘﯿﻘﻪ، واﻟﺘﻌﻠﯿﻖﺑﮫﺎ، وﻛﺪرت ﺻﻔﻮھﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻔﯿﺪ ﻣﻨﮫﺎ.