تقول الأديبة إقبال بركة في مقدمة كتابها "الحجاب رؤية عصرية": "منذ منتصف السبعينات وظاهرة انتشار الحجاب بين النساء العربيات تثير فضول الغرباء، والكثير من الهواجس والقلق لدى المثقفين المسلمين، وتتابع بكثير من الريبة والتوجس من الإعلام الغربي".وتضيف: "إن الجدل بين المسلمين المعاصرين لا يكاد يتوقف حول قضية الحجاب، وكلما انتهى بين طر...
قراءة الكل
تقول الأديبة إقبال بركة في مقدمة كتابها "الحجاب رؤية عصرية": "منذ منتصف السبعينات وظاهرة انتشار الحجاب بين النساء العربيات تثير فضول الغرباء، والكثير من الهواجس والقلق لدى المثقفين المسلمين، وتتابع بكثير من الريبة والتوجس من الإعلام الغربي".وتضيف: "إن الجدل بين المسلمين المعاصرين لا يكاد يتوقف حول قضية الحجاب، وكلما انتهى بين طرفين، عاد ليثور بين أطراف أخرى.. وبعيداً عن الجدل المستمر، بين الطرفين المعارض والمشجع، ما زالت أعداد المحجبات في ازدياد، وما زال الإسلاميون يدفعون بشدة في هذا الاتجاه".تعتقد السيدة إقبال بركة أن هذه الظاهرة انتشرت، نتيجة لتفشي الفكر السلفي بين الفقهاء المعاصرين، وتقاعسهم عن تقديم تفاسير عصرية تتفق مع التطورات السريعة في المجتمع البشري.. كل هذا والمرأة صاحبة الأمر صامتة لا تشارك، وإن أفصحت برأي فعلى استحياء شديد، كأنها لا تتدخل فيما لا يعنيها، رغم أن الأمر يخصها وحدها قبل غيرها. وتتساءل بدهشة: هل صمت المرأة دليل على اقتناعها، أو هو صمت المستسلم المقهور؟!وتعترف أنه ثار في منتصب السبعينات جدل حول وضعية المرأة، وتكررت في الصحف العربية كتابات تهاجم النساء العاملات، وتطالب بعودة المرأة إلى البيت، والاكتفاء بتأدية دور الزوجة والأم.. وشاع فكر يهاجم سفور المرأة واختلاطها بالرجاء، واشتراكها في الحياة العامة، وينتقد مطالبتها بالمزيد من الحقوق.ولكي تجد حلولاً لهذه المشكلة المصيرية الحساسة، راحت السيدة إقبال بركة تبحث عن موقف الإسلام من المرأة عبر التاريخ. فعكفت طوال أربع سنوات على قراءة ودراسة القرآن الكريم والسنة النبوية، وكتب الأدب والتاريخ الإسلامي والفلسفة الإسلامية، ومطالعة كل ما كتب عن الحجاب... حتى استطاعت أن تخرج بهذا الكتاب الذي تناولت في فصوله الثمانية الحجاب في التاريخ، والحجاب في القرآن الكريم، والحجاب في الحديث النبوي الشريف، والرق قبل الإسلام، وبعده، والحجاب والهوية الإسلامية..وختمت الكتاب بإيراد آراء مؤدي الحجاب، وآراء معارضيه، وناقشت مؤيديه مناقشة علمية منطقية رصينة تقوم على الفهم والوعي والإدراك واستخدام العقل