ﻟﻨﯿاﻟﺘﺮﻣﺬي أﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﷲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﻤﺆذن، اﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺷﮫﯿﺪاً ﺳﻨﺔ (255ھـ)، وھﻮ ﻛﺘﺎب ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ أﻟﻒ وﺧﻤﺲ ﻳﺄﺗﻲ ھﺬا اﻟﻔﮫﺮس ﻛﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺣﻠﻘﺎت ھﺬه اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ، وﻗﺪ ﻓﮫﺮس ﻓﯿﻪ ﻟﻜﺘﺎب "ﻧﻮادر اﻷﺻﻮل ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ أﺧﺒﺎر اﻟﺮﺳﻮل" ﻟﻠﺤﻜﯿﻢﻣﺎﺋﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، رﺗﺒﮫﺎ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﺿﻤﻦ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ أﺻﻞ إﻻ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ، وﻗﺪ أورد أﺣﺎدﻳﺜﻪ ﻣﺠﺮدة ﻣﻦ أﺳﺎﻧﯿﺪھﺎ، ﻣﻜﺘﻔﯿﺎً ﺑﺬﻛﺮاﻟﺼﺤﺎﺑﻲ راو...
قراءة الكل
ﻟﻨﯿاﻟﺘﺮﻣﺬي أﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﷲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﻤﺆذن، اﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺷﮫﯿﺪاً ﺳﻨﺔ (255ھـ)، وھﻮ ﻛﺘﺎب ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ أﻟﻒ وﺧﻤﺲ ﻳﺄﺗﻲ ھﺬا اﻟﻔﮫﺮس ﻛﺤﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺣﻠﻘﺎت ھﺬه اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ، وﻗﺪ ﻓﮫﺮس ﻓﯿﻪ ﻟﻜﺘﺎب "ﻧﻮادر اﻷﺻﻮل ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ أﺧﺒﺎر اﻟﺮﺳﻮل" ﻟﻠﺤﻜﯿﻢﻣﺎﺋﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، رﺗﺒﮫﺎ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﺿﻤﻦ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ أﺻﻞ إﻻ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ، وﻗﺪ أورد أﺣﺎدﻳﺜﻪ ﻣﺠﺮدة ﻣﻦ أﺳﺎﻧﯿﺪھﺎ، ﻣﻜﺘﻔﯿﺎً ﺑﺬﻛﺮاﻟﺼﺤﺎﺑﻲ راوي اﻟﺤﺪﻳﺚ، وذﻟﻚ ﻏﯿﺮ ﻣﻄﺮد أﻳﻀﺎً ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎب، إذ أﻧﻪ أورد ﻧﺼﻒ ھﺬه اﻷﺣﺎدﻳﺚ ﺑﺪون ذﻛﺮ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ، ﻛﻤﺎ أﻧﻪ ﻛﺜﯿﺮاً ﻣﺎاﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻷﺳﺎﻧﯿﺪ وﺗﺤﺮي ﺻﺤﯿﺤﮫﺎ، وﻣﻊ ذﻟﻚ ﻓﺈن اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮون ﻛﺘﺎﺑﻪ ھﺬا ﻣﺼﺪراً ﻣﻦ ﻣﺼﺎدر اﻟﺤﺪﻳﺚ، وﻳﻌﻮﻟﻮن ﻋﻠﻰ ﻳﺴﺘﺸﮫﺪ ﺑﺄﺣﺎدﻳﺚ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺄﻟﻔﺎظﮫﺎ، وإﻧﻤﺎ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻮاﺿﯿﻌﮫﺎ، وﻳﺴﺘﻐﺮب ھﺬا ﻣﻦ اﻟﺤﻜﯿﻢ اﻟﺘﺮﻣﺬي ﻓﻲ وﻗﺖ اﺷﺘﺪت ﻓﯿﻪأﺳﺎﻧﯿﺪه ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺗﺼﺎﻧﯿﻔﻪ.وﻗﺪ اﻋﺘﻤﺪت ﻓﻲ ﻓﮫﺮﺳﺔ اﻟﻜﺘﺎب ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻟﻮﺣﯿﺪة ﻟﻠﻜﺘﺎب اﻟﺼﺎدرة ﺑﺎﺳﻄﻨﺒﻮل ﻋﺎم 1294ھـ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪ، ﻳﻘﻊ ﻓﻲ (432)ﺻﻔﺤﺔ، وﻣﻌﻪ ﻣﻘﺎة اﻟﻮﺻﻮل ﺣﻮاﺷﻲ ﻧﻮادر اﻷﺻﻮل ووﺿﻊ ﻟﻪ ﻓﮫﺮﺳﯿﻦ: اﻷول: ﻷواﺋﻞ اﻷﺣﺎدﻳﺚ اﻟﻘﻮﻟﯿﺔ واﻟﻔﻌﻠﯿﺔ واﻟﻮﺻﻔﯿﺔواﻹﻗﺮارﻳﺔ اﻟﻤﺴﻨﺪة وﻏﯿﺮ اﻟﻤﺴﻨﺪة اﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ واﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ. اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻟﻤﺴﺎﻧﯿﺪ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ وﻣﺮوﻳﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﯿﻦ.