الكتاب يتناول موضوعات في غاية الأهمية ، لأنه يهم المتخصصين والمحترفين والهواة ومتذوقى الفنون – خاصةً المسرحية منها. ويستفيد منها المصممين والمنفذين المشاركين في كل العملية المسرحية. وتتدرج موضوعات الكتاب لتشمل : الفن والمجتمع، وتعريف الفنان ، وهدف الفن تجاه المجتمع، وفن المسرحية ، ووظيفة المخرج المعاصر، وأهداف المسرحية، والرمزية...
قراءة الكل
الكتاب يتناول موضوعات في غاية الأهمية ، لأنه يهم المتخصصين والمحترفين والهواة ومتذوقى الفنون – خاصةً المسرحية منها. ويستفيد منها المصممين والمنفذين المشاركين في كل العملية المسرحية. وتتدرج موضوعات الكتاب لتشمل : الفن والمجتمع، وتعريف الفنان ، وهدف الفن تجاه المجتمع، وفن المسرحية ، ووظيفة المخرج المعاصر، وأهداف المسرحية، والرمزية الخارجية والداخلية في المسرحية ، وشكل النص المسرحي وبنائيته، والشكل والمضمون ، والحوار وصياغته، والصراع الدرامي، والاختيار ، والمتفرج بوصفه شريكا في العملية المسرحية ، والناحية الاجتماعية في المأساة والملهاة ، ومشكلة الإيهام، وطريقة رسم الشخصيات ، وروح الإيقاع العالمي الشامل، والديكور ، والملابس ، والإضاءة ، والماكياج، والملحقات المسرحية، والموسيقي التصويرية وأثرهم في التكوين المسرحي المرتبط برؤية المخرج. ويهتم الكتاب بالإلقاء المسرحي، والإيقاع، والتعبير الصامت. ويخُتتم الكتاب بفنية وحرفية وتاريخية أهم أساليب التمثيل التي أبدعها رواد ومبدعون عالميون علي مر التاريخ منذ عصر الإغريق وحتى الآن. ويركز الكتاب علي الإلقاء المسرحي ، والإيقاع ، والتعبير الصامت. ويحتوي في نهايته علي صورِ تاريخية مسرحية ، وتوضيحية نادرة، ترتبط بمحتوي الكتاب. إنه كتاب لابد أن تحتويه مكتبه كل فنان ، وأستاذ، ومخرج، وطالب فن ، وهاوٍ.محتويات الكتاب - المقدمة - الفهرست - إهداء - مدخل - الفن والمجتمع - من هو الفنان ؟ - هدف الفنان - موقف الفنان من مجتمعنا ؟- المسرح أبو الفنون - فن المسرحية - وظيفة المخرج في المسرح المعاصر الباب الأول - الرؤية الأدبية للنص المسرحي الفصل الأول : - تحديد هدف المسرحية الذي أراده المؤلف - المسرحية بوصفها أدباً - الرمزية الخارجية في المسرحية الفصل الثاني : - شكل النص المسرحي - النظرية البنائية في المسرحية - الشكل والمضمون - الحوار - الصياغة الفنية للحوار - الصراع الدرامي - لحظة الكشف عن موضوع المسرحية وشخصياتها الفصل الثالث : - لا قواعد لكتابة المسرحية الناجحة - الاختيار الباب الثاني - الرؤية الاجتماعية للنص المسرحي الفصل الأول : - كل المسرحيات تكتب لتُدخل السرور علي نفوسنا عاطفيا أو ذهنيا أو كليهما- المتفرج بوصفة شريكا في العملية المسرحية - الآثار التي تطبعها الدراما في نفوس الجماهير - الناحية الاجتماعية في المأساة - الناحية الاجتماعية في الملهاة - تغيرات الرؤية العامة من عصر إلي عصر الباب الثالث - الرؤية الفنية الفصل الأول : - مشكلة الإيهام في المسرح - رسم الشخصيات عملية غريبة وغامضة - نمو الشخصية المسرحية - روح الإيقاع العالمي الشامل الفصل الثاني : - الديكور وأثرة في التكوين المسرحي - الملابس وأثرها في التكوين المسرحي - الإضاءة وأثرها في التكوين المسرحي - الماكياج وأثرة في التكوين المسرحي - الإكسسوار والأثاث وأثرهما في التكوين المسرحي - الموسيقي التصويرية والمؤثرات وأثرهما في التكوين المسرحي الفصل الثالث : - فن الإلقاء - سرعة التمثيل – الإيقاع - الأداء التمثيلي - حركة الممثل - التعبير الصامت عند الممثل - العوامل التي يمارسها الممثل ليكون صادقاً في تجسيد الشخصيةالباب الرابع الفصل الأول : - فن التمثيل - التعبير ( الصورة الصوتية – والصورة المرئية ) - بالنسبة للحركة - القناع - الإيقاع - الكلاسيكية والواقعية في فن الممثل - هل عمل الممثل حرفة أم فن ؟ - الصوت - الجسم - العلاقة بين الممثل والشخصية الفصل الثاني : - ملامح الأداء الكلاسيكي - أولاً : في المسرحية الإغريقية والرومانية - الكوميديا القديمة - الكوميديا الوسيطة - الكوميديا الحديثة - الكلاسيكية الحديثة - ملامح الأداء في الكلاسيكية الحديثة في انجلترا الفصل الثالث : - الأداء الملحمي أو البدائي - الأداء الرومانتيكي - ملامح الأداء الواقعي - الأداء عند ممثل المسرح الطبيعي - ملامح التحليل النفسي في أداء الممثل - استانسلافسكي والمنهج - الاجتهادات الحديثة في أداء الممثل - أستوديو الممثل والطريقة - مقارنة بين منهج استانسلافسكي والطريقة - المعامل المسرحية والمجتمعات المسرحية - فنون الأداء عند الممثل المعاصر - الخاتمة - السر في نجاح بعض المسرحيات الرديئة - افتقار حياتنا المسرحية إلي عامل الاحتراف وما ينتج عنه - النتيجة - المراجع - الصور