أول مَن اعتبر المنهج الاستقرائي منهجاً علمياً هم المسلمون، وهذا على العكس تماماً من اليونانيين، الذين كانوا يحتقرون العمل والطُّرُق المؤدِّية إلى التطبيق العملي، مثل التجربة والاستقراء. واستخدم المسلمون التحقُّق التجريبي وتكرار التجارب تحت شروط مختلفة، للحصول على قواعد وقوانين ثابتة، وأعادوا النظر في النظريات، فمنها ما استُبْدِل...
قراءة الكل
أول مَن اعتبر المنهج الاستقرائي منهجاً علمياً هم المسلمون، وهذا على العكس تماماً من اليونانيين، الذين كانوا يحتقرون العمل والطُّرُق المؤدِّية إلى التطبيق العملي، مثل التجربة والاستقراء. واستخدم المسلمون التحقُّق التجريبي وتكرار التجارب تحت شروط مختلفة، للحصول على قواعد وقوانين ثابتة، وأعادوا النظر في النظريات، فمنها ما استُبْدِل، ومنها ما اعتُمِدَ في ضوء من حرية الفكر، المُوجَّه بالشكِّ المنهجي؛ من أهمِّ ما في الكتاب: فلسفة الفيزياء المعاصرة، حركية التعليل العلمي، تجاوز الآلية وفلسفتها، نمذجة النظرية الآلية والتعميم الخاطئ، مشكلة القياس وتفكيك النمذجة، العناصر الأبستيمية الجديدة،اللا- انفصال، انهيار الحتمية، انعكاس الزمن وكشف مغالطة التسبيب المرتد، تقابل فلسفتين، النمذجة الفلسفية، ابستيمية العلاقة والاحتمال، حدود العلم، أبستيمولوجيا التفسير العلمي، معايير العقلانية الكلاسيكية، الطريقة الاختبارية، عقلانية التعليل العلمي، الطبيعة المتحركة لنماذج التفسير العلمي، البناء الفلسفي للعالم، السببية والمنهج العلمي، السببية بين المفهوم الفلسفي والمفهوم العلمي، البنية والحقيقة، عقلانية التفسير السببي، التحوُّلات المعاصرة في تركيبات التفسير، التزامن والاحتمال، التزامن بين الفيزياء وعلم النفس، التحليل الفلسفي للموضوع (مناقشة يونغ)، التزامن والاحتمال، النظرية الكلاسيكية والتعريف الرئيس للاحتمال، نظريات الاحتمال والتزامن، ساي والاحتمال، فلسفة العقل والدماغ، الإشكالية في تبلورها الأسطوري والفلسفي والعلمي، الإشكالية في ضوء علوم الدماغ، التصور العلمي للنظرية الثنائية، تمهيد نقدي، الأساس العلمي، الأدلة النظرية على الثنائية، موقف الفلسفة الإسلامية.فهرس الكتاب الإهداءالمقدمةالفصل الأول:فلسفة الفيزياء المعاصرةحركية التعليل العلميتجاوز الآلية وفلسفتهاالنظرية الآليةنمذجة النظرية الآلية والتعميم الخاطئمشكلة القياس وتفكيك النمذجةالعناصر الأبستيمية الجديدةاللا- انفصالانهيار الحتميةانعكاس الزمن وكشف مغالطة التسبيب المرتدتقابل فلسفتينالنمذجة الفلسفيةابستيمية العلاقة والاحتمال:حدود العلم:أبستيمولوجيا التفسير العلميمعايير العقلانية الكلاسيكية:الطريقة الاختبارية:الفصل الثاني:عقلانية التعليل العلميالطبيعة المتحركة لنماذج التفسير العلميالبناء الفلسفي للعالمالسببية والمنهج العلميالسببية بين المفهوم الفلسفي والمفهوم العلميالبنية والحقيقةعقلانية التفسير السببيالتحوُّلات المعاصرة في تركيبات التفسيرالفصل الثالث:التزامن والاحتمالالتزامن بين الفيزياء، وعلم النفسالتحليل الفلسفي للموضوع (مناقشة يونغ)التزامن والاحتمالالنظرية الكلاسيكية والتعريف الرئيس للاحتمال:نظريات الاحتمال والتزامن:ساي والاحتمالالفصل الرابعفلسفة العقل والدماغالإشكالية في تبلورها الأسطوري والفلسفي والعلميالإشكالية في ضوء علوم الدماغالتصور العلمي للنظرية الثنائيةتمهيد نقدي:الأساس العلمي:الأدلة النظرية على الثنائيةموقف الفلسفة الإسلامية