القدْس كلمةٌ ينتشي بحزن لدى سماعها أيّ عَرَبيٍّ؛ أ كان مسلماً أم مسيحيّاً. فلم تلعب مدينة من المدن القائمة الدّور الذي لعبته القدْس في التّاريخ الإنساني. كيف نشأت القدْس؟ ما موقعها؟ ما مصادر التّاريخ القديم للقدْس وفلسطين؟ ما هي نشاطات التّنقيب الآثاريّة؟ ما هي النّظريّة السّاميّة؟ جغرافيّة القدس والمنطقة، وأحوالها المناخيّة ما ...
قراءة الكل
القدْس كلمةٌ ينتشي بحزن لدى سماعها أيّ عَرَبيٍّ؛ أ كان مسلماً أم مسيحيّاً. فلم تلعب مدينة من المدن القائمة الدّور الذي لعبته القدْس في التّاريخ الإنساني. كيف نشأت القدْس؟ ما موقعها؟ ما مصادر التّاريخ القديم للقدْس وفلسطين؟ ما هي نشاطات التّنقيب الآثاريّة؟ ما هي النّظريّة السّاميّة؟ جغرافيّة القدس والمنطقة، وأحوالها المناخيّة ما قبل التّاريخ، السّاميّة والعبريّة، التّوحيد الكنعاني، اكتشاف أورشليم القديمة، أورشليم اليبوسيّة، عصر إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، مَنْ هم بنو إسرائيل؟ الرّحيل! الهكسوس، موسى والخروج، الأمر بغزو فلسطين، التّيه، ما هي حقيقة الوعد وأرض الميعاد وشعب الله المختار؟ وفاة موسى وغزو بلاد كنعان، يوشع بن نون ودخول أرض كنعان، القضاة، الفلسطينيّون، الملوك، داود، سليمان، أسوار القدْس القديمة، انقسام يهودا، الغزوات الآشوريّة والكلدانيّة والبابليّة، القدْس والفرْس واليونان والرّومان، القدْس والمسيح، الإسراء والمعراج، القدْس والفتح الإسلامي، العهدة العمريّة، القدْس والأمويّون، كيف بني مسجد الصّخرة والمسجد الأقصى؟الفاطميّون والقدْس، السلاجقة، الحروب الصّليبيّة واحتلال القدْس، صلاح الدين الأيّوبي وتحرير القدْس، القدْس وخلفاء الأيّوبي الكبير، بيبرس والقدْس، المماليك والقدْس، العثمانيّون والقدْس، القدْس ونابليون، القدْس وإبراهيم باشا، القدْس وآخر الحكْم العثماني، مؤامرات الحلفاء، وعد بلفور، سايكس بيكو، ثورة 1936، فلسطين أثناء الحرب العالميّة الثّانية، الهجرات اليهوديّة، التّقسيم، الكونت برنادوت، سقوط القدْس، خطّة دالت لطَرْد الفلسطينيْن، أيزنهاور، ولادة منظّمة التّحرير الفلسطينيّة، الانتفاضات، كيف ستكون نهاية (إسرائيل)؟ مكانة القدْس بين المدن، المساحة، السّكّان، الأحياء، الأسوار، المناخ، الجبال، الأبنية، الحدائق، الملاهي، محطّات الإذاعة، المدارس، الجامعات، الجمعيّات، النّوادي، المكتبات، المستشفيات، الخدمات، الصّناعات، الشّركات، المصارف، القدْس في التّراث الإسلامي، الأماكن المقدّسة المسيحيّة والمسلمة في فلسطين، المقابر، الطّوائف المسيحيّة في القدْس، تفاصيل الغزو الصّهيوني لفلسطين، المستوطنات، تفريغ القدْس من سكّانها العَرَب، الحفريّات، مستقبل القدْس عاصمة فلسطين العَرَبيّة.فهرس الكتاب الإهداءالمقدمةالتمهيد:القُدْس في التاريخ وأسماؤها:موقع القُدْسعجالة حول تاريخ القُدْس بعد الاحتلال اليهودي لها:الفصل الأول:مصادر التاريخ القديم للقُدْس وفَلَسْطِيْنالفصل الثاني:نشاطات التنقيبعنالآثارالفصل الثالث:إطلالة جَغرافية وطبوغرافية على المنطقةالفصل الرابع:المناخ السائدفيالمنطقةجنة عَدْن في الخليج العربيشرق الجزيرة العربية:جنة عَدْن في التوراة :فكرة الفردوس عند السومريين :جنة آدم u في القُرآن الكريم :الفصل الخامس:السامية - والعبرانيةالساميةالعبرية والعبرانيونمَنْ هم العبرانيون؟الباب الأولالفصل الأولالتاريخ القديملمنطقةبلادالشاموالشرقالأدنىتاريخ بلاد الشامأولاً: عُصُور ما قبل التاريخ:أ - العصر الحجري القديم :1 - العصر الحجري القديم الأسفل :2 - العصر الحجري القديم الأوسط :3 - العصر الحجري القديم الأعلى (أو الأحدث) :ب - العصر الحجري المتوسط :ج - العصر الحجري الحديث :د - عصر بداية استخدام المعادن (أو عصر النحاس) والحجر :ثانياً: العُصُور التاريخيةأ - العُصُور التاريخية القديمة :ب - العُصُور التاريخية الوسطى :ج - العُصُور التاريخية الحديثة :ظهور الإنسان العاقل وانتشارهالفصل الثاني:تاريخ فَلَسْطِيْنوالقُدْسفيالعُصُورالقديمةتمهيد:هجرة الكَنْعَاْنيين إلى فَلَسْطِيْنأصل تسمية كنعان :الحضارة الكنعانية في فَلَسْطِيْن:عقيدة التوحيد عند الكنعانيين :فَلَسْطِيْن عربية المنشأفي حضارتها وقوميتها وثقافتها الفصل الثالث:بدايات التنقيبواكتشافأوْرُشَلِيْمالقديمةأُوْرُشَلِيْم اليَبُوسية: موقعها وآثارهاالفصل الرابع:فَلَسْطِيْن فيالعصرالمعدني؛عصرَيْالبرونز،ثمالحديدأولاً: عصر البرونز:1 - عصر البرونز المبكر (يمتدُّ قبل 1950 ق.م) :الفترة الانتقالية بين عصرَيْن جافَّيْنظهور العموريين :فترة الجفاف الأول : وعصر البرونز الأول (المبكر) :ب - عصر البرونز الوسيط 1950 - 1550 ق.:ج : عصر البرونز الأخير 1550 - 1200 ق.م :الجفاف الميسينيالجفاف الثاني والانهيار العام لثقافة عصر البرونز :د - عصر الحديد الأول : البحث عن العبرانيين 1200 - 1000 ق.م :هاء : عصر الحديد الثاني 1000 - 700 ق.م والاستيطان الإِسْرَاْئِيْلي لفَلَسْطِيْنالفصل الخامس:عصر الآباء:إِبْرَاْهِيْموإِسْحَاْقويَعْقُوْبعليهمالسلامسيدنا إِبْرَاْهِيْم الخليل عليه الصلاة والسلام :الطريق التي سلكها إِبْرَاْهِيْم u وهجرته إلى أرض كَنْعَاْن :مكانة إِبْرَاْهِيْم u في البلاد العربية التي تجوَّل فيها :إِبْرَاْهِيْم الخليل u في المدوَّنات التاريخية :ذُرِّيَّة إِبْرَاْهِيْم الخليل u :بنو إِسْرَاْئِيْل :رحيل يَعْقُوْب إلى مصر :الهكسوس وهجرة يَعْقُوْب u إلى مصروادي العريش في سيناء :أحوال بني إِسْرَاْئِيْل بعد الهكسوس حَتَّى ظهور مُوْسَى uالفصل السادس:مُوْسَى uمُوْسَى u والخُرُوجالأمر بغزو فَلَسْطِيْن وتيه بنو إِسْرَاْئِيْل في سيناءمناقشة حقيقة الوعد وأرض الميعاد وشعب الله المختاروعد الله لا يُورَّث :الرّدّ على أن اليهود (شعب الله المختار) :وفاة مُوْسَى u ومحاولته غزو بلاد كَنْعَاْن قبل وفاته :تابوت العهد وخيمة الاجتماع :الفصل السابع:عهد يُوْشَعبننُوْنودخولأرضكَنْعَاْنعهد القضاةالفَلَسْطِيْنيونعهد الملوكالملك دَاْوُد uالملك سُلَيْمَاْنu971 - 931 ق.مسُلَيْمَاْن u في القُرآن الكريم :الفصل الثامن:أُوْرُشَلِيْم اليَبُوسيةفيعصردَاْوُدوسُلَيْمَاْنuتمهيد:أسوار المدينة القديمة:انقسام المملكة اليهوديةتمهيد :الممالك المحيطة بفَلَسْطِيْنأ - مملكة العَمُّونيون:ب - مملكة المُوآبيون:ج - الأَدُوْميون:د - الأنباط:هاء - مملكة دِمَشْق الآرامية:كيف تمَّ القضاء على الدولتين اليهوديتين؟أولاً: الغزو الأَشُّوْري لمملكة السَّاْمِرَة والقضاء عليها:ثانياً: الغزو الكلداني البابلي وإزالة مملكة يَهُوْذَا:القضاء على مملكة يَهُوْذَا، وإزالتها:أولاً - القُرآن الكريم:ثانياً - التوراة:أحوال اليهود في السبي:رحلة اليهودية:الفصل التاسع:القُدْس فيظلِّالحكمالأجنبيحَتَّىظهورالمسيحأولاً: القُدْس في زمن الفْرْس:ثانياً - القُدْس في ظلِّ اليونان:الثورة المكابية 167 ق.م:ثالثاً: القُدْس في ظلِّ الرومان (حَتَّى المسيح u):هِيْرُوْد الكبير: 37 - 4 ق.م:القُدْس في عهد السيد المسيح uعقيدة المسيح المُنتَظَر عند اليهودالقُدْس في عهد الرومان بعد السيد المسيحثورة باركوخبا 132 - 135م (ابن النجم والمسيح المُنتظَر)نتائج ثورة باركوخبا :رابعاً: القُدْس في ظلِّ الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو الرومية، أو في ظلِّ الإمبراطورية البيزنطية :أهمِّيَّة الإسراء والمعراج :الباب الثاني:القُدْس فيظلِّالإسلاموالفتحالإسلامي (القُدْسفيالعُصُورالوسطى)الفصل الأول:قدْسية القُدْسعندالمُسلمينوالفتحالإسلاميأبو بكر الصديق t يغزو الروم :فتح الشام وفَلَسْطِيْن:مسيرة خالد بن الوليد إلى الشام ومعركة اليرموك:فتح دِمَشْق وبيت المقدس وحضور عمر بن الخطَّاب لاستلام القُدْس:فتح فَلَسْطِيْن:العُهدة العُمرية :عهد أهل إيلياء إلى عمر بن الخطَّاب والمُسلمون عامة :دخول عمر بن الخطَّاب القُدْس :تفقّد أمير المؤمنين عمر بيت المقدس:فَلَسْطِيْن والقُدْس بعد الفتح العربي الإسلامي:الفصل الثاني:القُدْس فيالعهدالأمويأهمُّ أعمال معاوية بن أبي سفيان:القُدْس في أوائل العهد الأموي:يزيد بن معاوية:بناء مسجد الصخرة :المَسْجِد الأَقْصَى:الوليد بن عبد الملك :سُلَيْمَاْن بن عبد الملك :الفصل الثالث:القُدْس فيزمنالخلافةالعباسيةالدولة الطولونية :الدولة الإخشيدية :الفصل الرابع:القُدْس فيالعهدالفاطميالقُدْس في عهد السلاجقة :الفصل الخامس:الحروب الصليبيةوالقُدْسالأسباب الحقيقية للحملات الصليبية:مقدّمات الاحتلال:الاحتلال:القوات المتواجهة:القوات الصليبية:قوات المُسلمين:الحصار ثم القتال:الهجوم الحاسم وسقوط القُدْس:الاستعداد للهجوم:وحشية الصليبيين في القُدْس:الفصل السادس:القُدْس فيظلِّ الحكم الصليبي والحملات الصليبية الثانيةوالثالثةوالرابعةالتاريخ السياسيللقُدْسفيالعهدالصليبيوحَتَّىاسترجاعصلاحالدينالأيوبي(رحمهالله)لها:الرَّاويَّة:الحرب الصليبية الثانية: 1100 - 1104م:الحرب الصليبية الثالثة:الحرب الصليبية الرابعة 1202 - 1204م:الفصل السابع:القُدْس فيعهدصلاحالدينالأيوبيتحرير القُدْس:صلاح الدين الأيوبي:معركة حطِّين:تحرير القُدْس:وفاة صلاح الدين، وبعض مناقبه:القُدْس في عهد خلفاء صلاح الدين الأيوبيالفصل الثامن:القُدْس فيعهدالمماليكالملك الناصر مُحَمَّد بن قلاوون:عهد المماليك:الأحوال الأمنية والإدارية والثقافية في عهد المماليك:الباب الثالث:القُدْس فيالعصرالحديثالفصل الأول:القُدْس فيعهدالأتراكالعثمانيين،وكيفخضعتالقُدْسللعثمانيين؟!التنظيم العسكري للدولة العثمانية:السلطان سليم الأول يفتح الشام، ويدخل القُدْس:الفصل الثاني:القُدْس فيعهدنابليونالقُدْس وعودة الأتراك إليهاالقُدْس بين حملة نابليون على فَلَسْطِيْن وحملة إِبْرَاْهِيْم باشا على الشام:القُدْس في عهد إِبْرَاْهِيْم باشا:حروب مُحَمَّد علي باشا:الفصل الثالث:حروب مُحَمَّدعليباشافيبلادالشام1831 - 1841مأسباب هذه الحروب البعيدة:الحملة على سورية، ومواقف الدول الأوروبية منها:مواقف الأهالي في سورية من الحكم المصري:الوضع في القُدْس:الفصل الرابع:القُدْس فيأواخرالحكمالتركيالعثمانيحرب القرم:عصر السلطان عبد الحميد الثاني:الفصل الخامس:النظام الإداريالتركيفيالقُدْسومنشآتالأتراك:أ - النظام الإداري في الدولة العثمانية، وكيف كانت تُدار القُدْس:قضاة القُدْس في العهد التركي:مجلس الشورى:مجلس عمومي:مجلس (مبعوثان) (البرلمان العثماني):ب - مصالح الحكومة العثمانية ودواوينها في القُدْس:جـ - الأمن في القُدْس ومنطقتها:الاختلافات الدينية في القُدْس وفَلَسْطِيْن عامة :د - النظام المالي في العهد التركي:نبذة عن النقود والمسكوكات المتداولة في العهد العثماني:بعض أنواع العملات المستعملة والمتداولة في العهد العثماني:هـ - الحياة الاقتصادية:الصناعة والتجارة في العهد التركي (القُدْس وفَلَسْطِيْن):منشآت الأتراك في القُدْس:الباب الرابع:القُدْس فيالتاريخالمعاصرالفصل الأول:الثورة العربيةالكبرىوالاحتلالالإنكليزيالثورة العربية الكبرى:الفصل الثاني:القُدْس وفَلَسْطِيْنتحتالاحتلالالبريطانيحملة الأتراك على قناة السويس (أو حرب الترعة):الموقف على الجبهتين التركية والإنكليزية:الجبهة التركية:الجبهة البريطانية:لماذا غُلِبَ الأتراك على أمرهم؟الإدارة البريطانية في فَلَسْطِيْن:مؤامرات الحلفاء ضدَّ العرب واتفاقياتهم السِّرِّيَّة ووعد بلفورالحركة الصهيونيةوعد بلفور - ووعود بريطانيا للملك حسيناتِّصال الإنكليز بالشريف حسين :إعلان الثورة ا لعربية الكبرى:التآمر الاستعماري ضدَّ العرب - والاتفاقات السِّرِّيَّة على القضية العربية:اتفاقية سايكس بيكو:المواقف من الاتفاقية:وعد بلفور ومبرّراته:الحكم العربي في دِمَشْق وبلاد الشام:مؤتمر الصلح في باريس 1919 - 1920:التسوية النهائية:الفصل الثالث:القضية الفَلَسْطِيْنيةفَلَسْطِيْن في ظلِّ الانتداب البريطاني:اتفاقية عام 1920م:صكُّ الانتداب:المؤتمر العربي الفَلَسْطِيْني الثالث:المندوب السامي الثاني:حادث البراق:المؤتمر العربي الفَلَسْطِيْني الرابع:المؤتمر الإسلامي الأول:شركة بوتاس البحر الميت:ثورة عام 1936 الكبرى:الإضراب العام:الإنكليز يبطشون بعرب فَلَسْطِيْن دون هوادة:لجنة بيل ومشروع التقسيم عام 1937:الفصل الرابع:القضية الفَلَسْطِيْنيةأثناءالحربالعالميةالثانيةوفيأعقابهاثورة اليهود:العرب يتبنّون القضية الفَلَسْطِيْنية:اليهود ينقلون مركز ثقلهم إلى أمريكا:مقرّرات مؤتمر (بلتيمور):اللجنة البريطانية الأمريكية عام 1946 ومؤتمر لندن الأول:مؤتمر لندن الثاني ومشروع مدريسون:مشروع التقسيم عام 1947:الموقف الشعبي العربي العام، ومواقف الجامعة العربية:موقف الجامعة العربية:أولاً: اجتماع عاجل على مستوى الملوك ورؤساء الجمهوريات عُقِدَ في أنشاص في أيار 1946.:ثانياً: مؤتمر بلودان في 8 حزيران 1946:ثالثاً - اجتماع صوفر في 16 أيلول 1947:فَلَسْطِيْن عشية انتهاء الانتداب وحرب عام 1948:حرب 1948 وتقرير الكونت برنادوت:تقرير الكونت برنادوت:اتفاقية هدنة رُودس في 24 شباط 1949:الفصل الخامس:سقوط فَلَسْطِيْنمراحل سقوط فَلَسْطِيْن:المرحلة الأولى: من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى صدور قرار التقسيم:الموقف العربي العام:المرحلة الثانية: (تبدأ من التقسيم إلى إعلان دولة الصهيونية في 15 أيار 1948):الأيام الحاسمة:ماذا حدث بين 6 - 11 نيسان 1948؟مذبحة دير ياسين :المرحلة الثالثة في سقوط فَلَسْطِيْن :الكونت برنادوت ووساطته:الأحداث أثناء الهدنة الأولى:الهدنة السورية الإِسْرَاْئِيْلية في 20/5/1949:الفصل السادس:مأساة اللاجئينالفَلَسْطِيْنيينخطَّة (دالت) لطرد الفَلَسْطِيْنيين:البيان الثلاثي في 25 أيار 1950:ذيول النكبة ونتائجها:أ - العدوان الثلاثي على مصر عام 1956:مبدأ أيزنهاور والمُساندة المطلقة لـ (إِسْرَاْئِيْل):ب - عدوان 5 حزيران 1967:جـ - حرب 6 تشرين الأول التحريرية عام 1973م:المقاومة الفَلَسْطِيْنية والكفاح المُسلَّح :الباب الخامس:الفصل الأول:مكانة القُدْسبينالمُدُنموقع القُدْس الجَغرافي:مساحة القُدْس: (عام 1947 قبل نكبة 1948):سُكَّان القُدْس:أحياء القُدْس:أسوار القُدْس:مناخ القُدْس وطقسها:أمطار القُدْس ومياهها:جبال القُدْس وأوديتها:جبل الطور:جبل سقوبس أو سكوبس :جبل المكبّر:جبل صِهْيَوْن:القطمون:وعر الضبع:الفصل الثاني:العمران فيالقُدْسوالخدماتأبنية القُدْس:حدائق القُدْس:ملاهي القُدْس:محطَّات الإذاعة:مدارس القُدْس:الجامعة العبرية في القُدْس:التعليم في فَلَسْطِيْن والقُدْس قبل 1947م :أولاً: التعليم عند اليهود:ثانياً: التعليم عند العرب:متاحف القُدْس:المتحف الحكومي:المتحف الثاني: هو المتحف الإسلامي:جمعيات القُدْس ونواديها:جماعة الإخوان المُسلمين:جمعية الشبَّان المسيحية:16 - دُور الكُتُب:35 - المكتبة الفخرية:36 - مكتبة الشيخ خليل الخالدي:37 - مكتبة آل البديري:38 - مكتبة آل قطينة:39 - مكتبة آل الموقت:40 - مكتبة عبد الله مخلص:أمراض القُدْس ومستشفياتها:مستشفى مَار يُوْحَنَّا:المستشفى الروسي:المستشفى المورافي:المستشفى الإفرنسي:مستشفى الإرسالية الإنكليزية:المستشفى الألماني:المستشفى الإيطالي:مستشفى الهوسبيس:مستشفى بيت صفافا:مستشفى المجانين:مستشفى هداسا:مستشفى تيخو للعيون:مجاري القُدْس:خدمات البرق والبريد والهاتف: الفصل الثالث:الصناعات والأسواقوالتجارةوالشركاتالتجاريةوالمصارففيالقُدْسالصناعات في القُدْس:صناعة النسيج:صناعة القاشاني:صناعة الزجاج والخزف:صناعة البلاط:صناعة الشمع:صناعة خشب الزيتون:تطريز البيض:جدل النخيل:الصور النباتية:تجارة القُدْس:الأوزان والمكاييل في القُدْس خاصة وفَلَسْطِيْن عامة:أسواق القُدْس:شركات القُدْس: (التجارية)بنوك القُدْس:بلدية القُدْس:القُدْس عاصمة فَلَسْطِيْن ومركز لواء القُدْس:مستوى المعيشة في القُدْس:البوليس والأمن في فَلَسْطِيْن والقُدْس:قوة البوليس والأمن العامّ في القُدْس ولواؤها:الفصل الرابع:فضائل بيتالمقدسالقُدْس في التراث الإسلاميالأماكن المقدسة في القُدْسالأماكن المقدسة الإسلامية:مقام النبي دَاْوُد:مقابر المُسلمين وتُربهم في القُدْس:المجلس الإسلامي الأعلى:الفصل الخامس:الأماكن المسيحيةالمقدسةفيالقُدْسكنيسة القيامة:درب الآلام:قبر البستان:الطوائف المسيحية وأملاك كلّ طائفة:الروم الأرثوذكس:الروم الكاثوليك:كنيسة القدِّيسة حنَّة:دار القدِّيسة فيرونيكا:الإرساليات الكاثوليكية وبطاركة اللاتين:من أملاك اللاتين في القُدْس:الأرمن:الأقباط:الأحباش:السريان:الموارنة:الروس:الألمان:الجالية الأمريكية:الجالية البولونية:الإرسالية الإنجيلية لطائفة البروتستانت:المقابر المسيحية في القُدْسالأماكن المقدَّسة اليهودية:تشتُّت اليهودالباب السادسالفصل الأول:الغزو الصهيونيللقُدْسوفَلَسْطِيْنالمرحلة الأولى من الغزو الصهيوني للقُدْس وفَلَسْطِيْن:المرحلة الثانية من الغزو الصهيوني للقُدْس وفَلَسْطِيْن:المرحلة الثالثة من الغزو الصهيوني للقُدْس وفَلَسْطِيْن:الفصل الثاني:الممارسات الإِسْرَاْئِيْليةفيالقُدْسوموقف المجتمع الدوليالقُدْس والقضية الفَلَسْطِيْنية:القُدْس بين عام 1947 وعام 1967:القُدْس بعد 1967 وإجراءات الضَّمِّ والتهويد التي جرت بها:الاستيطان الصهيوني في القُدْس وتهويدهاالفصل الثالث:أعمال (إِسْرَاْئِيْل) لتغييرمعالممدينةالقُدْسوإفراغهامنسُكَّانهاالعرب،وماصاحبذلكمنعملياتاستيطانية1 - الأعمال الاستيطانية داخل السور أو في البلدة القديمة:2 - الاستيطان خارج السور:القُدْس تنتظر قرار الحكم:المستوطنات الجديدة:1 - نفي يَعْقُوْب:2 - بسكات أو بسجات زئيف:3 - راموت: (النبي صَمُوئِيل):4 - جغعات همفتار:5 - جفِعات هارادار (أو جعفات شبيرا):6 - جبعون حداشاه (متسبيه جبعون):7 - تلبيوت مزراحي (تلبيوت الشرقية أو الطالبية الشرقية):8 - جيلو (جيلو شرفات):9 - حار جيلو (روش جيلو):10 - الحي اليهودي:11 - نحلات دفنه أو (نهلات دفنه أو معلات دفنا):12 - رامات اشكول:13 - علمون «عنتوت»:14 - الجامعة العبرية:15 - عطروت أو عطاروت:16 - كيدار (نينون أَدُوْميم):17 - أرمون هنتسيف:18 - التلَّة الفرنسية أو حي شابيرا أو (جفعات شابيرا):خلاصة ونتيجة:الفصل الرابع:تفريغ القُدْسمنسُكَّانهاالعربالإجراءات المنظَّمة التي اتَّبعتهاالسلطات المحتلَّة لإخلاء القُدْس من سُكَّانها العرب:1 - الإرهاب :2 - تدمير الأبنية وإزالتها :3 - الضغط الاقتصادي :4 - مصادرة الأراضي والأملاك :5 - التضييق في مجال التعليم :الحفريات والاعتداءات على الأماكن المقدَّسةوخاصة المَسْجِد الأَقْصَىانتهاك حرمات أماكن مقدَّسة وأثرية أخرى :تقييد الحرية الدينية :تغيير معالم القُدْس :مستقبل القُدْس :المصادر والمراجعالمجلات:الأطالس: