بمُرُور الزّمن، وكما يحدث في كُلِّ تُراث دينيٍّ مُقدَّس، تكوَّنت هالة مهيبة مُبالغ بها حول صحيح مُسلم، وصحيح بُخاري، فصار أيُّ تحفُّظ على عبارة وَرَدَتْ فيهما، أو ردٍّ لسند، أو حديث فيها، أو التّشكيك بصُدُوره عن النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، مهما أقام صاحبه على رأيه هذا من الدّلائل العلميَّة والبراهين العقليَّة، واتَّبع في قو...
قراءة الكل
بمُرُور الزّمن، وكما يحدث في كُلِّ تُراث دينيٍّ مُقدَّس، تكوَّنت هالة مهيبة مُبالغ بها حول صحيح مُسلم، وصحيح بُخاري، فصار أيُّ تحفُّظ على عبارة وَرَدَتْ فيهما، أو ردٍّ لسند، أو حديث فيها، أو التّشكيك بصُدُوره عن النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، مهما أقام صاحبه على رأيه هذا من الدّلائل العلميَّة والبراهين العقليَّة، واتَّبع في قوله سَلَفَاً أو أسلافاً من العُلماء المُتقدِّمين، وعمل بما وضعوه من قواعد وشُرُوط لقبول المتن، يُعَدَّ زيفاً وضلالاً وعُدواناً على السُّنَّة!! وسنرى ـ يقيناً ـ أنَّه وعلى الرّغم من الدِّقَّة التي اتَّبعها الإمامان البُخاري ومُسلم في انتخاب الحديث واجتهادهما في تحرِّي صحيح السّند منه، لم يخل كتاباهما من عدد من الرّوايات المُنتقدَة سنداً، أو التي لا يُمكن القبول بصحَّتها مَتْنَاً، طبقاً لقواعد نقد المُتُون التي قرَّرها عُلماء الحديث. فهرس الكتاب الإهداء مقدمة.................................................................. 5الفصل الأول: حجية الحديث النبوي الشريف....................... 9الفصل الثاني: تمهيدات توضيحية حول أخبار الآحاد في الصحيحين 23التمهيد الأول: قصد المحدثين من عبارتهم " الصحيحان أصح الكتب بعد كتاب الله ": الصحة النسبية حسب الظاهر استناداً لصحة الأسانيد................................... 25التمهيد الثاني: هل يعطينا سند الحديث الصحيح الآحادي: اليقينَ بصدور متنه عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ أم الظن ؟............................................... 29التمهيد الثالث: هل ما اتفق عليه الإمامان البخاري و مسلم مستـثـنى من قاعدة إفادة خبر الآحاد الظن لا اليقين؟............................................................ 32الفصل الثالث: عدم إجماع الأمة على صحة كل ما في الصحيحين 37أولا: الأئمة الأربعة و نماذج لنفيهم صحة بعض الأحاديث التي خرجها ـ فيما بعد ـ البخاري و مسلم في الصحيحين..................................................................... 40الإمام أبو حنيفة.................................................. 40الإمام مالك....................................................... 46الإمام الشافعي.................................................... 49الإمام أحمد....................................................... 52حديث آخر عند مسلم نقده الأئمة الأربعة جميعا و لم يروا صحته 57ثانياً: انتقادات بعض أئمة الحديث لبعض ما في الصحيحين منذ زمن تأليفهما و إلى اليوم: 601 ـ الحافظ أبو الحسن الدارقطني............................. 602 ـ الإمام أحمد و يحيى بن معين و علي بن المديني......... 613 ـ الحافظ أبو الحجاج المزي................................ 614 ـ الإمام النووي............................................. 625 ـ الإمام الطحاوي........................................... 636 ـ الحافظ ابن عمار و الحافظ العراقي و الحافظ الذهبي.... 637 ـ الحافظ العراقي و الحافظ محمد بن طاهر المقدسي و الحافظ النسائي 648 ـ ابن أبي الوفاء القرشي و الحافظ الرشيد العطار......... 659 ـ الإمام ابن تيمية........................................... 6710 ـ الإمام عبد الوهاب السبكي.............................. 6911 ـ الإمام بدر الدين الزركشي.............................. 6912 ـ الإمام السيوطي......................................... 7013 ـ إمام العصر محمد أنور شاه الكشميري................. 7214 ـ الإمام محمد زاهد الكوثري............................. 7415 ـ محدث المغرب الإمام عبد الله بن الصديق الغماري.... 7616 ـ الإمام الحافظ أحمد بن الصديق الغماري............... 7717 ـ المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني..................... 77الفصل الرابع: مختلف الحديث و متعارضه في الصحيحين....... 811 ـ صلاة كسوف الشمس التي صلاها رسول الله r مرة واحدة في حياته اتفاقا و هي ركعتين: هل اشتملت كل ركعة منها على ركوعين فقط أم على ثلاث ركوعات أم أربع ركوعات؟ 842 ـ هل رأى رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) ربَّه سبحانه و تعالى في المعراج أم لم يره؟ أم رأى نورا ؟................................................................ 853 ـ هل قال النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) أن قتلى المشركين يوم بدر سمعوا نداءَه الذي ناداهم به بعد أن ألقى جثثهم في القليب؟ أم قال غير ذلك؟؟...................... 854 ـ هل قال النبي (صلىالله عليه وآله و سلم) أن الميت يُعَذَّب ببكاء أهله عليه؟! أم لم يقل ذلك بل قال كلاما آخر اشتبه فهمه على راوي الحديث الأول؟؟................... 875 ـ هل أول ما أنزل على سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): ]اقرأ باسم ربك الذي خلق..[ ؟ أم ] يا أيها المدثر [ ؟....................................................... 886 ـ هل نفى رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) العدوى؟ أم أثبتها و حذَّر منها؟؟ 897 ـ هل عاش النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) بعد بعثته 10 سنوات في مكة ثم 10 في المدينة و مات و هو ابن 60 عاما؟ أم عاش 13 سنة في مكة ثم 10 في المدينة و مات و هو ابن 63 عاما؟ أم عاش 15 سنة بمكة ثم 10 في المدينة ومات و له 65 عاما؟............ 938 ـ هل قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن الصلاة تقطعها المرأة و الحمار و الكلب الأسود (إذا مرت أمام المصلي)! أم لم ينطق أبدا بمثل ذلك بل و عمل خلافه؟. 959 ـ هل يكتب الملك أجل و رزق و مصير الإنسان: بـعد اثنتين و أربعين ليلة فقط من انعقاد نطفته؟ أم بعد أربعة أشهر؟؟................................................... 9710 ـ هل اعتمر رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) إحدى عمراته في شهر رجب؟ أم لم يعتمر في رجب قط؟............................................................. 9811 ـ هل صلى رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) صلاة ظهر يوم النحر ـ بعد طواف الإفاضة في حجة وداعه ـ في مكة؟ أم صلاها في منى؟؟....................... 9912 ـ هل صلى النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) داخل الكعبة لما دخلها يوم فتح مكة أم لم يصل فيها بل دعا الله فقط؟؟........................................................... 9913 ـ هل قال (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ يوم انصرف من الأحزاب ـ لا يصليّنَّ أحد الظهر إلا في بني قريظة، أم لا يصلينَّ أحد العصر؟؟.................................... 10014 ـ اختلاف و تعارض ـ في عدد الجلدات و منفِّذ الجلد؟ ـ بين البخاري و مسلم في نقلهما لواقعة جلد الوليد بن عقبة لشربه الخمر............................................ 10115 ـ هل نهى النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) عن الشرب واقفا و أمر من شرب واقفا بأن يستقيء الماء الذي شربه؟! أم لم ينه عن ذلك بل شرب بنفسه واقفا؟..... 10216 ـ هل نهى رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) عن الاستلقاء على الظهر و وضع رجل فوق أخرى أم لم ينه عن ذلك بل فعله؟............................................. 10417 ـ هل الشعر حرام مطلقا أم مباح مطلقا أم مباح في أشياء و محرم في أخرى؟ 10518 ـ هل وصف رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) عيسى بن مريم بأنه كان أحمر البشرة جعد الشعر أم أسمر البشرة سبط الشعر؟........................................... 10819 ـ تعارضات في تفاصيل قصة بيع جابر بن عبد الله جملَه لرسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم)................................................................ 11020 ـ هل كان زوج الأمة بريرة ـ التي اشترتها عائشة و أعتقتها ـ عبدا أم حرا؟ 11221 ـ تناقض حول سبب صيام يوم عاشوراء و حول بقاء استحباب صيامه بعد فرض صيام رمضان و هل هو صيام العاشر أم التاسع من محرم؟....................... 11222_ اختلاف و تعارض في روايات مسلم لحديث اعتراف ماعز بن مالك بالزنا أمام رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم)...................................................... 11423 ـ هل نفى رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) استحقاق المطلقة للمرة الثالثة السكنى و النفقة أثناء العدة أم لم ينف ذلك بل أوجبهما لها؟.................................... 11624 ـ هل تزوج النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) ميمونة بنت الحارث (رضي الله عنها) و هو مُحْرِم؟ أم تزوجها وهو مُحِلّ؟؟ 117الفصل الخامس: أحاديث في الصحيحين انتقد محدثون حفاظ متونها و نفوا صحتها 1211 ـ حديث عرض أبي سفيان ثلاثة أمور على رسول الله r 1232 ـ حديث خلق الله التربة يوم السبت..................... 1243 ـ رواية شريك عن أنس لحديث الإسراء و المعراج..... 1274 ـ حديث رغبة رسول الله r بالاستغفار لعبد الله بن أبي بن سلول زيادة على السبعين 1295 ـ حديث قيام يهودي من بني زريق بسحر رسول الله r. 1316 ـ حديث اختصام الجنة و النار إلى ربهما................ 135الفصل السادس: قواعد نقد المتون و تطبيقها على أحاديث أخرى في الصحيحين 139التمهيد الأول: تضافر أقوال علماء الحديث على أن صحة الإسناد لا تدل بالضرورة على صحة المتن................................................................. 141التمهيد الثاني: العلل التي إذا وجدت في متن حديثٍ صحيحِ السند، نفت صحة المتن: 142التفاوت في شدة تطبيق هذه القواعد بين المتكلمين و الفقهاء من جهة و أهل الحديث من جهة، و بين القدماء و المتأخرين.................................................... 144أ ـ أحاديث لا تصح بعض ألفاظها لاشتمالها على معلومات علمية أو تاريخية خاطئة: 1511 ـ عبارة إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده..................... 1512 ـ حديث أي مسجد وضع في الأرض أول؟................. 1523 ـ حديث أتدري أين تذهب الشمس؟.......................... 1524 ـ حديث خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا..... 1565 ـ حديث إن عُمِّـرَ هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة.... 157ب ـ أحاديث لا تصح متونها لكونها ركيكة المعنى تباين المعقول أو تخالف القرآن أو تنسب للأنبياء أموراً لا تناسب مقامهم:............................................................ 1581 ـ حديث خُفِّفَ على داود القرآن............................. 1592 ـ حديث طواف سليمان على مائة امرأة..................... 1603 ـ حديث لطمُ موسى عينَ مَلَكِ الموت....................... 1614 ـ حديث هروب الحجر بثياب موسى........................ 1635 ـ حديث نحن أحق بالشك من إبراهيم!...................... 1646 ـ حديث لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات!................. 1657 ـ حديث لا يموت مسلم إلا أدخل اللهُ مكانه يهوديا أو نصرانيا في النار 169ج ـ روايات تتضمن ألفاظا تجسم الله تعالى يصعب تأويلها و حملها على المجاز 1701 ـ حديث يُـثْبِتُ لله تعالى صورة مزيفة ثم صورة حقيقية يعرفه بها المؤمنون! 1722 ـ رواية للحديث السابق بلفظ يتضمن عبارة: فيكشف ربنا عن ساقه! 1733 ـ حديث ينشئ الله للنار من يشاء فيُلْقَوْن فيها، فتقول هل من مزيد؟ ثلاثا، حتى يضع الله تعالى قدمه أو رجله في جهنم كي تمتلئ!........................................... 1764 ـ حديث ينفي عن الله تعالى عور العين مما يوهم أن له عينين سليمتين!: 1775 ـ حديث يوهم موافقة النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) لرواية إسرائيلية تشبيهية تثبت لِلَّهِ تعالى أصابع اليد الخمسة!....................................................... 1786 ـ حديث ينسب لِلَّه تعالى يدين: يدٌ يمنى و يدٌ يسرى!..... 1797 ـ حديث تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده 1798 ـ حديث غريب يجعل لِلَّهِ تعالى دارا يسكنها، يستأذنه رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) إذا أراد تكليمه فيظهر إليه تعالى فيراه النبي و يسجد، كما ينسب للأنبياء ذنوبا لا يزالون يخافون منها يوم القيامة! و ينسب لسيدنا إبراهيم الكذب ثلاث مرات!!.......................... 1809 ـ حديث نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة! 18210 ـ عبارة توهم فوقية الله تعالى على عرشه فوقية مكانية! 18411 ـ حديث سؤاله r لجارية: أين الله؟ فقالت: في السماء!.. 18512 ـ لفظة عيانا في حديث إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر! 188كلمة أخيرة للحافظ البيهقي و للمحدث الشيخ محمد زاهد الكوثري حول أخبار الآحاد المتعلقة بالصفات الإلـهية.......................................................... 191د ـ أحاديث لا تصح لما فيها من نسبة أمور لا تنطبق مع مقام صاحب الخلق العظيم خاتم النبيين سيدنا محمد (صلى ا لله عليه وآله وسلم):................................................ 192صفة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في القرآن الكريم 1921 ـ حديث الأمر بإعدام متهم دون تبيُّنٍ، بل ثبتت براءته قبل تنفيذ الحكم 1932 ـ حديث: "ضيفان مسلمان زاراه فأغضباه؛ فلعنهما و سبهما، ثم جعل ذلك لهما أجراً و رحمةً" 1943 ـ رواية الغارة على بني المصطلق و هم غارون دون أن يدعوهم أولا للإسلام 1974 ـ رواية يدور على جميع نسائه في الساعة الواحدة و هن إحدى عشرة 2015 ـ رواية: التفكير بالانتحار مكررا عند انقطاع الوحي أول البعثة! 202الفصل السابع : منشـأ كثرة الأحاديث ذات المتون المشكلة و المنكرة المروية عن أبي هريرة t 205دراسة تحليلية موثقة لمنشأ الغرابة و العلل و الإشكالات في عديد من الأحاديث المروية عن أبي هريرة t أو المنسوبة إليه................................................... 207أ ـ أبو هريرة t و روايته عن كعب الأحبار و تدليسه عنه:....... 207ب ـ مآخذ عدد من الصحابة على كثرة رواية أبي هريرة لما يوقعه ذلك في أوهام و أخطاء في بعض ما يرويه.................................................................... 211ج ـ علماء الكوفة و تركهم بعض ما يروى عن أبي هريرة....... 217د ـ ارتياب عدد من أعلام المعتزلة القدماء في أحاديث أبي هريرة و تكذيب كثير من رواياته 219هـ ـ أمثلة على الأحاديث الغريبة المستنكرة المشكلة المتن المروية عن أبي هريرة t في الصحيحين أو أحدهما، مع بيان وجه النكارة في متونها:...................................... 2261 ـ حديث الفئران بني الإسرائيلية الملتزمة بحلال الطعام و حرامه! 2262 ـ حديث وجوب غمس الذباب إذا وقع على الطعام أو الشراب! 2283 ـ حديث لقيا إبراهيم أباه الكافر يوم القيامة و طلبه من الله أن يغفر له! 2314 ـ حديث هروب الشيطان و ضراطه كي لا يسمع صوت الأذان 2325 ـ حديث يكشف الستار عن سر صياح الديك و نهيق الحمار! 2336 ـ حديث يوجب رد التثاؤب و كظمه لأنه من الشيطان..... 2357 ـ حديث علة صراخ كل مولود حين ولادته و علة استثناء عيسى و أمه من ذلك! 2358 ـ خطأ الشيطان في تصويب طعنته، أنقذ المسيح من البكاء يوم ولادته! 2369 ـ حديث تكذيب عيسى لما شاهده بعينيه و تصديقه يمين سارق! 23710 ـ حديث علة إنتان اللحم و تفسخه و علة خيانة كل امرأة لزوجها! 23711 ـ حديث سبب قيظ الصيف و زمهرير الشتاء تنفّس جنهم 23812 ـ حديث تبرير آدم لمعصيته بأنها مقدرة من الله......... 23913 ـ قصة الشيطان السارق من الطعام، ثم الناصح بتلاوة آية الكرسي 24114 ـ حديث دعوة سليمان التي منعت من الإمساك بشيطان من الجن 24215 ـ حديث أن النيل و الفرات من أنهار الجنة............... 243كلمة أخيرة للعلامة السيد محمد رشيد رضا حول روايات أبي هريرة تدافع عن شخصه مع إبقاء التوقف و الارتياب في بعض ما ينقل عنه من روايات منفردة غريبة معلولة المتن:.. 244الفصل الثامن: ثغرات في البناء السندي المحكم................. 2471 ـ الاحتجاج بمراسيل الصحابة دون قيود:..................... 2492 ـ التسليم بعدالة و حفظ و ضبط و إتقان كل من دخل تحت التعريف الاصطلاحي المتوسع فيه للصحابي!.................................................................... 2573 ـ كثير من أسانيد أحاديث الصحيحين مروية بصيغة العنعنة رغم أن المعنعنين ممن عرفوا بالتدليس:.................................................................... 2624 ـ بعض رجال الصحيحين غير سالم من غوائل الجرح:...... 265تعـقيب و تلخيص و حسن الختام:................................. 2711 ـ السنة النبوية وحي معنوي واجبٌ اتباعه على كل مسلم، و أحاديث الآحاد تفيد الظن و توجب العمل دون العلم............................................................ 2712ـ أبى الله العصمة إلا لكتابه:................................. 2723 ـ صحة السند لا تكفي لوحدها للحكم بصحة المتن:......... 2734 ـ لا يصح الاحتجاج بلفظ واحد إذا كان مختلفا فيه بل يجب جمع كل الروايات في الموضوع في الصحيحين و غيرهما ثم الترجيح بالأدلة.................................. 2735 ـ لزوم التثبت في مراسيل الصحابة الذين أخذوا عن بعض مسلمة أهل الكتاب، مثل أبي هريرة و ابن عباس، إذا كان موضوع روايتهم أخبار عن أنبياء بني إسرائيل...... 2746 ـ الأحاديث المشكلة المنتقدة المتن مع كونها صحيحة الإسناد، قليلة، و ما رواه أبو هريرة منها قليلٌ من قليل، و ما انفرد به منه أقل ذلك القليل، و لا يتوقف على شيء منها إثبات أصل من أصول الدين. 2747 ـ السنة النبوية الصحيحة ليست منحصرة في الصحيحين لوحدهما، بل توجد أيضا في دواوين الحديث الأخرى، و لا دليل على ترجيح ما ورد في الصحيحين على ما ورد في سائر دواوين الحديث بسند صحيح................................................................. 274كلمة ختامية تلخص كل الكتاب مروية عن مولى المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه وكرَّم وجهه) في سبب اختلاف الحديث:........................................ 281مراجع البحث و مصادره........................................... 283