الكتاب من تحقيق راشد بن عامر بن عبد الله الغفيلي.لا يخفى ما للصلاة في دين الإسلام من أهمية عظمى، فقد فرضها الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بغير واسطة، وهي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين وأول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن ردت رد سائر عمله.ومن هنا: كان الواجب على الإنسان المسلم أن يؤديها في أو...
قراءة الكل
الكتاب من تحقيق راشد بن عامر بن عبد الله الغفيلي.لا يخفى ما للصلاة في دين الإسلام من أهمية عظمى، فقد فرضها الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بغير واسطة، وهي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين وأول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن ردت رد سائر عمله.ومن هنا: كان الواجب على الإنسان المسلم أن يؤديها في أوقاتها من غير تأخير، مكملاً شروطها وأركانها وواجباتها، وبهذا تكون قد برئت ذمته.ومع هذا فقد يعرض للمسلم بعض الأمور التي يضطر معها إلى الترخص بالرخص الشرعية التي جاء بها ديننا الحنيف تيسيراً على هذه الأمة ورفعاً للحرج والمشقة، والنصوص الشرعية الدالة على هذين الأمرين متواترة لا تخفى على صغار طلبة العلم.وإن من تلك الرخص: قصر الصلاة الرباعية، والجمع بين الصلاتين عند الحاجة.والمسائل المتعلقة بهذين الأمرين مما يحتاج إلى معرفته والإلمام به الخاصة والعامة.ومسائل القصر والجمع منثورة في كتب الفقه والحديث، وقد اعتنى بها علماؤنا الأجلاء عناية فائقة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل صنفوا الرسائل المفردة التي كشفت عن دقائق مسائل هذين الأمرين، كل ذلك يدل دلالة واضحة على عنايتهم واهتمامهم.وبين يدينا رسالة تحمل عنوان: تشنيف السمع بأخبار القصر والجمع، جمعها العلامة يوسف بن محمد البطاح الأهدل، المتوفي في البقعة المباركة -مكة المكرمة- سنة 1246هـ.وقد أبان عن موارده ومصادره في هذه الرسالة، حيث اعتمد على كتب أهل العلم المحققين من الفقهاء والمحدثين مع تحريرات وتنبيهات.وبالنظر لأهمية هذه الرسالة فقد اعتنى راشد الغفيلي بتحقيقها وإخراجها على النحو التالي: 1-نسخ المخطوطة وفق قواعد الإملاء المعاصرة، 2-قام بعزو الآيات الكريمة إلى سورها، 3-خرج الأحاديث النبوية معتمداً على كلام أهل العلم ممن سبقه في إخراج بعض الرسائل ذات الصلة بموضوع الرسالة. 4-وثق النقول -حيث أكثر المؤلف من ذلك-، 5-ترجم لبعض الأعلام غير المشهورين، 6-علق -في مواضع محدودة- بذكر بعض الفوائد نقلاً من كلام أهل العلم، 7-ساق ترجمة مقتضبة للمؤلف، 8-صنع فهارس مقربة للرسالة، 9-ذكر ملحقاً للرسالة نقل فيه ما يتعلق بالمسافات وتقديرها مع تقويمها بالمعاصر -نقلاً من كلام أهل العلم المعاصرين-، 10-ووضع ملحقاً آخر سرد فيه بعض الكتب والرسائل المؤلفة في أحكام القصر والجمع ورخص السفر وآدابه وذلك للفائدة.