اعلم أن اسباب ورود الحديث كأسباب نزول القرآن ، والحديث الشريف في الورود على قسمين : ما له سبب قيل لأجله ، وما لا سبب له ، ثم إن السبب قد يذكر في الحديث كما في حديث سؤال جبرائيل عليه السلام في الإيمان والإسلام والإحسان ، وحديث السؤال عن دم الحيض يصيب الثوب ، وحديث السائل : " أي الأعمال أفضل ، وحديث سؤال : " أي الذنب أكبر " ، وذلك...
قراءة الكل
اعلم أن اسباب ورود الحديث كأسباب نزول القرآن ، والحديث الشريف في الورود على قسمين : ما له سبب قيل لأجله ، وما لا سبب له ، ثم إن السبب قد يذكر في الحديث كما في حديث سؤال جبرائيل عليه السلام في الإيمان والإسلام والإحسان ، وحديث السؤال عن دم الحيض يصيب الثوب ، وحديث السائل : " أي الأعمال أفضل ، وحديث سؤال : " أي الذنب أكبر " ، وذلك كثير . قد لا يذكر السبب في الحديث أو يذكر في بعض طرقه فهو الذي ينبغي الاعتناء به . ولقد حرص الإمام ابن حمزة الحسيني رحمه الله تعالى مؤلف كتاب " البيان والتعريف " بعد اطلاع واسع وعلم وفير وانتقاء دقيق أن يأتي بالأحاديث القولية التي وردت على سبب ، ويذكرها في كتابه مرتباً إياها ترتيباً أبجدياً ليسهل الوقوف عليها مقتصراً في كتابه هذا أسباب ورود الحديث الشريف وبيان مخرجيها ، حتى أصبح كتابه من أهم الكتب في هذا الفن والمعول عليه في ذكر أسباب ورود الحديث الشريف ، فجزاه الله تعلى عنا وعن المسلمين خيراً .